لقاء ثقافي في مغارة الشعر بالمفرق

mgara-kreem2

عروبة الإخباري – استضافت مغارة الشعر في المفرق، بدعوة من الشاعر نايف الهريس، يوم أمس الأول، نخبة من المثقفين، في لقاء أداره الشاعر عدنان عصفور، الذي استذكر في مستهل اللقاء بطولات الجيش العربي في حماية الوطن من القوى الظلامية. وقرأ الحضور في بداية الأمسية الفاتحة على روح فقيد الوطن الشهيد راشد الزيود.
تاليا رحب الشاعر الهريس بالحضور وقرأ مجموعة من القصائد، التي انحازت للعروبة بوصفها هوية، والحب بوصفه منهاج حياة، والشِعر بوصفه مرآة تتجسد فيها لواعج الروح والوجدان، على غرار قصيدة «هوية الانتماء»، التي ينحاز من خلالها إلى هويته العروبية، وما تمثّله من قيم إنسانية تعلي من قيمة الأرض والموروث، ومن خلالها يوجه الشاعر دعوة للعودة إلى تلك الهوية، بوصفها بوابة للمستقبل، وفيها يقول: «هويتي هيئة الإنسان في جسدي/ فِلْذاتُها بي كابْن شقّ من كبدي. تستشخص الأرضَ في عيني فتدفعني/ كي أعتلي رابيات النفس للأبدِ. فما ظمئتُ وجلد الأرض ينعشني/ يسقي سمات الوفا للنفس بالجلدِ/ ما تاه قوم ووصل العِرق جمّعهم/ في ألفة روحها طابت على الحَشَدِ».
كما شارك في اللقاء الشعراء: محمد رمضان الجبور وعبد الكريم الملاح وريم أبو عمارة. كما قدم صالون الرصيفة الثقافي مشهدا مسرحيا عالج فيه قضايا اجتماعية معاصرة بعنوان «الضياع» من تأليف عمر قاسم وأداء نخبة من الممثلين الشباب.
كما تحدث في اللقاء مدير ثقافة المفرق فيصل السرحان حول أهمية تفعيل اللقاءات الثقافية الجادة في المحافظة، وتحفيز القطاع الشبابي المبدع في سبيل إيجاد جيل واع، ةتسخير الإبداع لتطوير الإنسان والنهوض بالوطن. ونوه السرحان إلى أهمية العمل في إطار مؤسسات ثقافية ذات أهداف واضحة في سبيل تفعيل العمل التطوعي وخلق حالة إبداعية جماعية.
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تكثيف اللقاءات الهادفة وتأسيس هيئة ثقافية متخصصة برعاية الموهوبين الشباب.

شاهد أيضاً

الشاعرة رانيا مرعي وقدرتها على إبراز الجمال

عروبة الإخباري – لا شك بأن، رانيا مرعي، وهي الكاتبة والشاعرة الموهوبة، تتميز بقدرتها على …

اترك تعليقاً