قانونية الأعيان تقر “الانتخاب” كما ورد من النواب

عروبة الإخباري – أقرت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان مشروع قانون الانتخابات البرلمانية، وفق ما ورد لمجلس الأعيان من مجلس النواب.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته اليوم الاثنين برئاسة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز وحضور رئيس اللجنة العين محمد صامد الرقاد ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية خالد الكلالدة ووزير تطوير القطاع العام خليف الخوالدة ورئيس ديوان التشريع نوفان العجارمة، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة وعدد من الأعيان .
وسيعقد مجلس الأعيان يوم الأربعاء المقبل جلسة صباحية لمناقشة القانون ليصار إلى إقراره بشكل نهائي من قبل المجلس .
وجرى خلال الاجتماع بحث مطول لعدد من مواد قانون الانتخاب، وقدمت الكثير من الأفكار والآراء من قبل الأعيان، خاصة حول الكوتات وآليات احتساب الأصوات والقائمة النسبية المفتوحة، أجاب عليها الوزراء الحضور.
وفي هذا الإطار، بين رئيس مجلس الأعيان “أنه عند مناقشة القانون يجب أن نأخذ بالاعتبار الحالة الاجتماعية الأردنية والثقافة الديمقراطية السائدة في مجتمعنا وعند وصولنا إلى حالة حزبية وديمقراطية مكتملة، يكون فيه الترشح للانتخابات البرلمانية على أسس حزبية وبرامجية، فإنه حينها يمكن النظر بموضوع الكوتات وفتحها على الإطلاق، لكن الكوتا في القانون الحالي وفي هذه الظروف هي ضمانة لتمثيل الجميع في البرلمان”.

شاهد أيضاً

فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب

عروبة الإخباري – أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين لمراقبة انتخابات …

اترك تعليقاً