منع وزيرة خارجية السويد من زيارة إسرائيل

عروبة الإخباري – اعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الاربعاء، وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم غير مرحب بها في إسرائيل، بعد طلبها إجراء تحقيق معمق حول ظروف قتل فلسطينيين برصاص القوات الاسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة.

وقالت مساعدة وزير الخارجية تسيبي هوتوفلي في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية العامة، انه بعد هذه التصريحات «التي تشكل مزيجا من العمى والغباء السياسي، قررت اسرائيل اغلاق ابوابها امام الزيارات الرسمية السويدية».

وأثارت هذه التصريحات التي تشمل كل المسؤولين السويديين بعض اللغط، وفي رد على سؤال فرانس برس قال متحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ان وحدها مارغو فالستروم «غير مرحب بها في اسرائيل، الامر لا يشمل باقي المسؤولين السويديين ونرحب بهم».

واعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تصريحات فالستروم «مبالغا بها» وفق وسائل الاعلام الاسرائيلية التي قالت ان نائبة رئيس البرلمان السويدي ايزابيل دينجيزيان تقوم حاليا بزيارة اسرائيل حتى الخميس.

ويتولى نتانياهو حقيبة الخارجية.

وأدلت فالستروم الاشتراكية الديموقراطية بتصريحاتها الثلاثاء خلال مساءلتها في البرلمان حول جدل أثير الشهر الماضي بعد تصريحاتها حول ضرورة تفادي القيام «بأعمال قتل خارج نطاق القانون» في إسرائيل.

وأثير النقاش بعد مقتل اكثر من مئة فلسطيني خلال شهرين غالبيتهم اثناء ارتكاب او محاولة ارتكاب عمليات طعن في اسرائيلي والاراضي المحتلة الفلسطينية وخلال مواجهات مع الجيش او هجمات اخرى.

وارتفع العدد منذ ذلك الحين الى 150 فلسطينيا و23 اسرائيليا.

ومنذ توليها منصبها في تشرين الاول/اكتوبر عام 2014، واعلان السويد على الاثر اعترافها بالدولة الفلسطينية، أثارت فالستروم مرارا غضب اسرائيل.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء سلوفاكيا في “وضع حرج” بعد تعرضه لإطلاق نار

تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، الأربعاء، لإطلاق نار عدة مرات، بعد اجتماع حكومي في …

اترك تعليقاً