وزيرة الثقافة تكرم الكاتبتين سناء الحطاب وفداء الزمر

wzera-sna44

عروبة الإخباري – كرمت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ امس الخميس سناء الحطاب وفداء الزمر الفائزتين بالمركز الاول والثاني في مسابقة الكويت الدولية لتأليف قصص للأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري والتطوعي. وتهدف المسابقة التي نظمتها إدارة المعلومات والتوثيق في الامانة العامة للأوقاف الى ترسيخ مفهوم الوقف والتطوع والعمل الخيري لدى الأطفال، وتعزيز دور الامانة العامة للاوقاف في نشر ثقافة الوقف والعمل التطوعي، والمساهمة في صقل القيم الدينية والأخلاقية والوطنية والجمالية عند الطفل، وتنمية وإثراء المجموعات المكتبية لمكتبات الأطفال بموضوعات هامة وجديدة، ودعم وتشجيع المواهب في مجال الإبداع القصصي وتوجيه اهتماماتهم نحو موضوعات جديدة .

وقالت وزيرة الثقافة خلال اللقاء ان العام 2015 هو عام المبدع الاردني بامتياز إذ سجل حضورا لافتا في المشهد الثقافي العربي من خلال تحقيقه جوائز متعددة في الرواية والمسرح والموسيقى والترجمة و أدب الاطفال، وهذا دليل واضح على وجود طاقات ابداعية فاعلة ومتميزة. واشادت بجهود الحطاب والزمر الذاتية في السعي للتقدم لمثل هذه الجوائز ومنافسة مبدعين آخرين عرب في مجال ادب الطفل الذي يصنف على انه مجال صعب ويحتاج الى دراية بعلم النفس الطفل، كما ان الكتابة فيه لا تعتمد على الموهبة فقد بل للمهارات المكتسبة بالطريقة الصعبة والخبرات المتراكمة والمضامين التي تحتفي بالفرح والإيجابية.

وأكدت الدكتورة مامكغ اهمية الوصول الى الطفل بطرق مختلفة وجديدة من خلال ايجاد علاقة بالمكان وبناء علاقة إيجابية مع الجغرافيا ترتكز على الأخلاق والقيم والدين، مشيرة الى سعي الوزارة للتوسع في النشاطات المخصصة للطفل والاستفادة من خبرات الحطاب والزمر في هذا المجال .

وفي السياق ذاته، قالت الفائزة بالمركز الاول في المسابقة سناء الحطاب عن قصة “الغيمة الصغيرة التي تحب الضحكات” ان الكتابة للطفل تركز على المتعة والفائدة من خلال العناية بالمفردات التي يوظفها الكاتب. كما أشارت الفائزة بالمركز الثاني فداء الزمر عن قصة ” حذائي القديم” الى ان القراءة عاملا مهما في تشكيل وعي الطفل وخاصة في الاعمال التي تستهدف الطفولة المبكرة ومرحلة ما فبل المدرسة. وفي نهاية اللقاء الذي حضره مدير الدراسات والنشر في الوزارة الروائي هزاع البراري، سلمت وزيرة الثقافة الشهادات التقديرية للكاتبتين سناء الحطاب وفداء الزمر . يشار الى ان مسابقة الكويت الدولية لتأليف قصص للأطفال هي مسابقة دولية تعقد كل سنتين للتشجيع على تأليف قصص للأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري والتطوعي من أجل نشر الوعي بأهمية هذه المجالات لدى المجتمع منذ وقت مبكر.

شاهد أيضاً

وزارة التربية تطلق مهرجان المسرح المدرسي العربي الأول بمشاركة 6 دولة عربية

تقيم وزارة التربية والتعليم – إدارة النشاطات التربوية، مهرجان المسرح المدرسي العربي الأول، خلال الفترة …

اترك تعليقاً