بدء فعاليات “أردنيو الياسمين والدحنون” في دبي

sultan-bn-ali-52

عروبة الإخباري – انطلقت في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي يوم امس الاثنين فعاليات “أردنيو الياسمين والدحنون” : أيام شومان الثقافية.

وافتتح الفعاليات التي تنظمها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان، الأمين العام لمؤسسة العويس الثقافية الدكتور محمد عبد الله المطوع بحضور الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية.

وتضمن حفل الافتتاح اقامة المعرض التشكيلي الذي ينظمه المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، وفيه إطلالة على المشهد الابداعي التشكيلي في الاردن وما يشهده من تطورات في الرؤى والاساليب والذي دخل مرحلة ما بعد الحداثة، وذلك من خلال أجيال فنية جديدة منفتحة على مختلف المدارس الفنية العالمية.

وبعد جولة شاملة في المعرض توجه الحضور إلى قاعة المسرح لحضور العرض الفلكلوري للفريق الفني التابع لجمعية الحنونة للثقافة الشعبية التي تسعى لأن تكون مرجعية ومركزاً للمعلومات يختص بتاريخ وتراث وثقافة المنطقة وذلك من خلال جمع وتوثيق المادة التراثية وتوظيفها في عروضها الفنية.

وقدمت فرقة الحنونة عرضا للاحتفال بالربيع على طريقة الكنعانيين استناداً إلى قصص وحكايات تدور في الصباح الباكر بين الشباب والصبايا حول نبع الماء، وروت القصص المغناة عبر موسيقي جميلة اعتمدت على نغمات شعبية أصيلة.

ثم قدمت الفرقة لوحات تراثية راوحت بين البادية والريف مثل لوحة السامر والحاشي والتي تشتهر في بادية بلاد الشام وجفرا وظريف الطول وغيرها من النغمات الشعبية.

وقد خصصت المؤسستان ركناً مشتركاً لمنشوراتهما وتستمر الفعاليات حتى الخميس المقبل، كما تضم الفعاليات ندوة بعنوان المشهد الثقافي الأردني يشارك فيها الدكتور خالد خريس – مدير المتحف الوطني الأردني، والناقد السينمائي عدنان مدانات – رئيس قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، والروائية ليلى الأطرش، وأمسية شعرية للشاعر جريس سماوي، بمصاحبة عازف العود عمر عباد، ويجري ايضا عرض الفيلم الروائي (ذيب)، وهناك سهرة غنائية (طربيات الزمن الجميل) للفنانة ليندا حجازي والفنان الدكتور أيمن تيسير.

شاهد أيضاً

كتاب “اتجاه الموقف الإيجابي” في معرض مسقط الدولي للكتاب

عروبة الإخباري – قالت الكاتبة الأردنية الدكتورة ناديا مصطفى الصمادي، بأن كتابها اتجاه الموقف الإيجابي، …

اترك تعليقاً