سفارة كازخستان تحتفل بالذكرى 24 لاستقلال لبلادها

kazkhstan2015-1

عروبة الإخباري – أشاد السفير الكازاخستاني في عمان عظمات بيردياي بالعلاقات الثنائية بين جمهورية كازاخستان والاردن مؤكدا انها تشهد تطورا ملحوظا بفضل الارادة السياسية لجلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس نور سلطان نزاريابيف، مبينا ان اللقاءات بين الزعيمين ودية ودورية سواء على المستوى الثنائي او على هامش اللقاء في المحافل الدولية المختلفة.

وقال خلال احتفال السفارة الكازاخية بالذكرى 24 لاستقلال جمهورية كازاخستان في فندق الفورسيزون بعمان، ان مشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني في مؤتمر زعماء الاديان العالمية والتقليدية والذي عقد في استانا في حزيران الماضي هو خير دليل على المستوى العالي الذي وصلت اليه علاقات التعاون بين البلدين.

ولفت الى التشابه والاهمية لمبادرتي الزعيمين الملك عبدالله الثاني في اطلاقه لرسالة عمان ومبادرة الرئيس نور سلطان نزارباييف في انعقاد المؤتمر الاول لزعماء الاديان العالمية والتقليدية في عام 2003 واللتين دعي فيهما الى السلام والوئام بين الشعوب والاديان والثقافات والحضارات.

وبين ان القيادة الحكيمة والنظرة الثاقبة لجلالة الملك عبدالله الثاني مكنت المملكة الاردنية الهاشمية من الصمود امام كل التحديات المحيطة بالبلاد وتركيز جلالته الدائم على تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية لما فيه مصلحة للشعب الاردني مقدرا جهود جلالته الرامية الى تحقيق الامن والاستقرار في الشرق الاوسط وتسوية القضية الفلسطينية على اساس حل الدولتين.

كما اشاد بالتوافق في مواقف قيادة البلدين الصديقين حيال مكافحة الارهاب وخصوصا بعد الهجمات الارهابية التي شهدها العالم مؤخرا مؤكدا ان جلالة الملك عبدالله يؤكد دائما في كل المحافل الدولية على ضرورة مواجهة خطر الارهاب والتطرف وضرورة تنسيق الجهود الدولية للتعامل معه ضمن منهج شمولي وكذلك مبادرة الرئيس نزارباييف لعقد منتدى الاسلام ضد الارهاب وانشاء شبكة عالمية موحدة لمكافحة الارهاب والتطرف تحت رعاية الامم المتحدة.

واشار الى ان كازاخستان قد خلقت اقتصادا جديدا اذ نما الناتج الاجمالي 24 مرة وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي 13 الف دولار اميركي وحققت معظم الاهداف الانمائية للالفية ورائدة بين رابطة الدول المستقلة لجذب الاستثمار الاجنبي المباشر حيث تمكنا من جذب اكثر من 200 مليار دولار اميركي واصبحت لاعبا فاعلا على الساحة الدولية.

وقال ان عيد الاستقلال يعد لدينا في كازاخستان اهم مناسبة لما لها من اهمية لدولتنا وكل مواطن يعيش على ارضها مشيرا الى ان كازاخستان اعلنت استقلالها في السادس عشر من كانون الاول عام 1991 واعتمدت قانون سيادة الدولة .

واضاف انه على الرغم من مرور عقدين ونيف فقط وهي فترة تاريخية قصيرة في تاريخ الشعوب يمكننا وصف كازاخستان بالدولة الناجحة ذات السيادة واعتبارها شريكا لايقل شانا عن غيره على الساحة الدولية .

واضاف السفير ان كازاخستان اليوم هي شريك موثوق في المجتمع الدولي ويشارك في ايجاد الامن الاقليمي والدولي .

وحضر حفل الاستقبال الذي تخلله عرض الكتروني لصور لقاءات وزيارات الملك عبدالله الثاني والرئيس نزار باييف عدد من المسؤولين الاردنيين واعضاء البرلمان والاعيان وعدد من السفراء والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الاردن وجمع غفير من الاكاديميين والاعلاميين والمدعوين.

kazkhstan2015-16

kazkhstan2015-123

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الأعيان العلاقات الأردنية المغربية راسخة

عروبة الإخباري – التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز في مكتبه في المجلس، الإثنين، سفير …

اترك تعليقاً