أمير قطر يدعو المعارضة السورية لاغتنام الفرصة بمؤتمر الرياض

عروبة الإخباري – دعا امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المعارضة السورية الى “اغتنام الفرصة الثمينة” لمؤتمرها الذي بدأ اليوم الاربعاء في الرياض، لتوحيد صفوفها تمهيدا لمفاوضات محتملة مع النظام.
وتاتي تصريحات امير قطر، الذي تعد بلاده من ابرز الداعمين للمعارضة، خلال افتتاح قمة دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية.
وقال الشيخ تميم “في هذه الظروف التي يتعرض فيها الشعب السوري لجرائم التهجير والابادة الجماعية، نهيب باطراف المعارضة السورية ان ترتفع الى مستوى المسؤولية وان تستغل هذه الفرصة الثمينة لتوحيد صفوفها وتنسيق خطواتها الى ما هو ابعد من تشكيل وفد تفاوضي”.
واشاد امير قطر بدعوة الرياض الى المؤتمر، وهو الاول الذي يجمع اطيافا من المعارضة بشقيها السياسي والعسكري.
ويأتي مؤتمر الرياض بعد اتفاق دول كبرى معنية بالملف السوري الشهر الماضي في فيينا على خطوات لانهاء النزاع الذي اودى باكثر من 250 الف شخص خلال خمس سنوات، تشمل تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج.
ونص الاتفاق الذي شاركت فيه دول عدة بينها الولايات المتحدة والسعودية الداعمتان للمعارضة، وروسيا وايران حليفتا النظام، على السعي الى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين بحلول الاول من كانون الثاني/يناير.
وتسعى اطياف المعارضة في المؤتمر، الى الخروج بموقف موحد من مفاوضات محتملة مع نظام الرئيس بشار الاسد.
كما اكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال افتتاح القمة في قصر الدرعية، ان المملكة تدعم من خلال مؤتمر المعارضة، “ايجاد حل سياسي يضمن وحدة الاراضي السورية وفقا لمقررات جنيف 1”.
وعقدت الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا والامم المتحدة والجامعة العربية اجتماعا في جنيف في حزيران/يونيو 2012 تم خلاله التوصل الى ما عرف لاحقا ببيان جنيف، وينص على تشكيل حكومة من ممثلين عن الحكومة والمعارضة السوريتين بصلاحيات كاملة تتولى الاشراف على المرحلة الانتقالية.
ثم دعت الامم المتحدة في نهاية 2013 وبداية 2014 الى جولتي مفاوضات بين الحكومة والمعارضة في جنيف لم تخرج بنتيجة، واصطدمت بتفسير بيان جنيف 1. إذ تعتبر المعارضة ان الصلاحيات الكاملة تعني تجريد الرئيس من صلاحياته وبالتالي استبعاده، بينما يتمسك النظام بان مصير الرئيس يقرره الشعب السوري عبر صناديق الاقتراع، وان الاولوية في سوريا يجب ان تكون لمكافحة الارهاب. -(أ ف ب)

شاهد أيضاً

القمة العربية تنطلق اليوم في البحرين على وقع حرب غزة

تنطلق، الخميس، في البحرين أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية …

اترك تعليقاً