“شومان” يعقد ندوة حول المرأة والعمل السياسي والنقابي

shoman-ndwa136

عروبة الإخباري – دعت ندوة بعنوان “المرأة الأردنية بين العملين السياسي والنقابي”، إلى مشاركة المرأة في صياغة القرارات وصنعها وان تلعب دورا قياديا لاسيما في البلديات والنقابات المهنية.

واكدت أمين عام اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة سلمى النمس في الندوة التي عقدها منتدى عبدالحميد شومان الثقافي مساء أمس الاثنين في قاعة عبدالحميد شومان بعمان، أهمية مشاركة المرأة في صياغة القرار السياسي والتنمية السياسية وبنائها.

ولفتت النمس إلى وجود انفصال سياسي تام بين المجتمع المحلي والمركز، رغم مشاركة المرأة في المجالس المحلية والتشريعية، متوقعة ان يمنح قانونا البلديات واللامركزية الجديدان فرصة للمرأة كي تشارك بصنع القرار مع المركز.

من جهتها اكدت المحامية نور الامام وجود المرأة في مختلف المنابر، وتقدمها في جميع المجالات، الا ان الواضح ان وجود المرأة على مستوى العمل النقابي قليل جدا، لأن اوقات العمل لا تراعي ظروف المرأة الاجتماعية، وهذا ينعكس على وضع المرأة في مختلف بالمجالات، مشيرة الى ان النساء بحاجة الى تكافؤ الفرص.

وأشارت إلى ان المرأة في الخمسينيات والستينيات كانت تشارك في المسيرات، وقيادية في النقابات المهنية خاصة، موضحة أن عقلية المجتمع آنذاك كانت متقدمة أكثر مما هي عليه الآن.

وقال الوزير الاسبق الدكتور صبري اربيحات ان المرأة تستطيع المشاركة في صنع القرار واتخاذه، وان الفضاء العام متاح للرجل أكثر مما هو عليه للمرأة، مؤكدا ان رؤية المجتمع تجاه المرأة تلعب دورا في وصول المرأة الى مواقع صنع القرار.

وحضر الندوة فاعليات سياسية وحزبية واقتصادية واكاديمية ونسائية وثقافية واعلامية.

شاهد أيضاً

كتاب “اتجاه الموقف الإيجابي” في معرض مسقط الدولي للكتاب

عروبة الإخباري – قالت الكاتبة الأردنية الدكتورة ناديا مصطفى الصمادي، بأن كتابها اتجاه الموقف الإيجابي، …

اترك تعليقاً