بحضور السفير العُماني ..افتتاح المعرض التراثي الخليجي الاول

oman-trth141

عروبة الإخباري – افتتح وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز مساء اليوم السبت في نادي طلبة سلطنة عمان، المعرض التراثي الخليجي الاول الذي نظمه طلبة دول مجلس التعاون الخليجي الدارسين في الجامعات الاردنية.

ويتضمن المعرض عددا من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية والتاريخية، إضافة لمجموعة من التحف والآثار القديمة واللوحات والادوات والماكولات المرتبطة بتراث وثقافة دول مجلس التعاون الخليجي وأنشطة متنوعة في التراث الثقافي الخليجي تجسد التنوع بين مختلف ثقافات دول المجلس.

وقال الوزير الفايز لـ (بترا) ان هناك مشاركة اردنية في هذا المعرض لتكون الفعالية متنوعة، مشيرا الى ان التعاوان سيكون قويا في السنوات القادمة حيث العادات والتقاليد واحدة فيما بيننا.

وقال سفير سلطنة عمان لدى الاردن خميس بن محمد بن عبدالله الفارسي ان العلاقات بين المملكة والسلطنة علاقات اخوية متميزة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد.

واضاف اننا نولي تراثنا الثقافي بمختلف اشكاله ومضامينه اهمية خاصة ونعني به عناية متميزة لما له من اهمية ودور ملموس في النهوض بالحياة الفكرية والفنية والابداع والابتكار.

واشار الى مجموعة من المواقع الثقافية والطبيعية العمانية على لائحة التراث العالمي والتي تمثل دليلا واضحا على مساهمة العمانيين عبر العصور المختلفة في بناء الحضارات وتواصلها وتفاعلها مع الثقافات الاخرى.

وبين الفارسي ان الحفاظ على الموروث والأصالة الخليجية حاضر بقوة بين اوساط الشعب الخليجي وهذا المعرض يأتي للتعبير عن اهمية الاهتمام بالتراث لأنه جزء اصيل من ثقافتنا وحضارتنا وهو امتداد طبيعي لحضارة ممتدة منذ آلاف السنين ليتعرف الجميع على تراثنا وتراث أجدادنا لأن إبراز تراثنا مهم جدا للجميع وفخر لنا أيضا.

وقال المستشار الثقافي في السفارة العمانية اسماعيل بن عبدالله البلوشي ان الهدف من المعرض ربط الاجيال الشابة الحديثة بتاريخهم وعاداتهم وتعريفهم بها والعمل على تذكيرهم بالقديم السابق الذي ورثوه عن الاجداد والاباء لتتم المقارنة بين الحاضر والماضي والمستقبل، وتوحيد دول الخليج وهو منطلق لإقامة فعاليات اخرى في الاردن.

وقالت الملحق الثقافي في سفارة دولة البحرين في عمان ندى جاسم الحربان ان اقامة هذا المعرض التراثي مبادرة طيبة وستقام في في احدى سفارات دول مجلس التعاون الخليجي مرة واحدة كل عام لتعزيز الثقة والمحبة بين الطلبة الدارسين في الجامعات الاردنية.

واضافت ان إدراكنا بأهمية تراث بلداننا ومكتسباتها عبر التاريخ يجب أن يترسخ في وجدان كل منا، ونعي أهمية المحافظة على تلك المكتسبات.

وقال رئيس نادي طلبة سلطنة عمان عمر بن حامد المرهون ان هذا المعرض التراثي يتيح للطلبة الخليجيين والمقيمين في الاردن التعرف عن كثب على إرث ثقافي عريق تمتزج فيه الفنون الشعبية بالشخصية الخليجية المميزة.

وقال الملحق الثقافي الكويتي الدكتور فلاح الوقيان الشمري ان هذه المشاركة واجب علينا مشيرا الى تميز الجناح الكويتي في معروضاته وما تضمنه من محتويات تراثية كويتية.

oman-trth142

oman-trth144

شاهد أيضاً

دخول مستغرب

عروبة الإخباري – صحافة وطن – إستغربت مصادر ديبلوماسية، دخول “كتائب القسّام” مجدداً على خط …

اترك تعليقاً