مهرجان للعود في أوبرا مسقط

oud.jpg

عروبة الإخباري- تحتفل دار الأوبرا السلطانية في مسقط خلال الشهر الجاري بآلة العود، بمهرجان يتضمن ندوة دولية وحفلتين يحييهما عدد كبير من العازفين بينهم عبادي الجوهر ونصير شمة، إضافة إلى عرض فيلم وثائقي.

وتنطلق احتفالية العود التي تقام في ذكرى مرور عشر سنوات على «مهرجان مسقط العربي للعود»، الذي استمر ثلاثة أيام عام 2005، بعرض الفيلم الوثائقي «العود» للمخرج فريتز باومان، وهو عمل شهير نال جوائز عدة. وتدور أحداثه عن تصوّر بداية آلة العود وربطها ببعض الموسيقيين التقليديين ومدى أهمية هذه الآلة في حياتهم. ويضم الفيلم بعض عازفي العود البارزين مثل حمزة الدين ومدثر ابو الوفاء ورومان بونكا وعازف الكمان الشهير عبده داغر.

ويفتتح باومان نفسه الندوة التي يشارك فيها رومان بونكا الذي سيتحدث عن قصته مع آلة العود وكيف عشقها ليصبح الآن من أهم عازفي العود في أوروبا والعالم.

ويقدم نهاد السيد ورقة عن «العود ومشاكل التصنيع»، وتختتم بمشاركة للدكتور ناصر الطائي مستشار مجلس إدارة الأوبرا للتعليم والتواصل المجتمعي بورقة عن «المقام والتقاسيم على العود».

وتبدأ أولى حفلات العود مساء اليوم، بمشاركة «ثلاثي جبران» الفلسطيني كنموذج للعزف المتزامن على ثلاثة أعواد. وسبق للفنانين الثلاثة تقديم أمسية عزف في الدار. وفي تجربة الاستماع إلى العود مع أوركسترا كاملة سيقدم العازف يوسف اللويهي بمصاحبة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية معزوفة «تنويعات على ألحان عربية للعود والأوركسترا» للفنان الراحل عمار الشريعي، والتي ألفت خصيصاً للسلطان قابوس وقدمت للمرة الأولى عام 2005، وسيقود الأوركسترا الفنان العماني حمدان الشعيلي.

ويقدم الفنان اللبناني شربل روحانا فقرة للعود مع البُزُق الذي سيعزف عليه الفنان إيلي خوري. وتُختتم السهرة بفقرة «العود مع الغناء» مع الفنان السعودي عبادي الجوهر الذي سيقدم عزفاً على العود، ويغني باقة من أجمل أغانيه بمصاحبة فرقة أمير عبدالمجيد الموسيقية.

وتقام مساء السبت المقبل الأمسية الثانية وتبدأ مع عزف منفرد على العود للفنان العماني سالم المقرشي، ومع التخت الشرقي سيقدم يعقوب الحراصي عزفاً على العود، بعدها فقرة العزف مع فرقة آلات إيقاعية صغيرة. ويقود العمل الفنان العراقي نصير شمه الذي سيقدم عزفه برفقة مجموعة موسيقية صغيرة تحمل اسم «الحياة إيقاع» وتتكون من عمرو مصطفى على الرق، يسري عبد المقصود على البنقص، خالد ابو حجازي على الطبلة، ونصير شمه على العود. ويكتمل المهرجان بعزف للفنان المصري مدثّر أبو الوفا بمرافقة فرقة شرقية وبعض آلات الأوركسترا، وغناء للفنان السوري صفوان بهلوان.

شاهد أيضاً

ما جديد الممثلة زهرة كمال؟

عروبة الإخباري  – تتابع الممثلة زهرة كمال تميزها في مسيرة فنية رسمتها بالموهبة والعمل والجهد. …

اترك تعليقاً