«في موطني» تفوز بأولى مهرجان الغناء الأردني الثالث

mhrjan-gnaa35

عروبة الإخباري- فازت أغنية (في موطني) في المركز الأول بمهرجان الغناء الأردني الثالث، من غناء أحمد فواز، وكلمات سائد العجيمي، وألحان إبراهيم الشبيطي، ومن توزيع همام عيد.
كما فازت أغنية (مليك الأباة) بالمركز الثاني، في الحفل الذي رعته وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ وحضره نقيب الفنانين ساري الأسعد مساء أمس، وهي من غناء ناصر ارشيد، وكلمات محمود أحمد، وألحان فتحي الضمور، ومن توزيع عبدالقادر عبّاد.
فيما فازت أغنية (تسلم عمان) في المركز الثالث، في الحفل الذي لقي حضوراً كبيراً في المركز الثقافي الملكي، وهي من غناء محمد الصوي، وكلمات ليلى العقرباوي، ومن ألحان وتوزيع محمد الجالودي.
وكانت استهلّت مامكغ بحديث عن أهميّة المهرجان في أنّه يعيد الألق للأغنية الأردنيّة، ويستفيد من مكنوناتها المهمة على مستوى المواضيع والكلمات إضافةً إلى الإبداع في اللحن والتوزيع، مؤكّدةً أهميّة الفعل المؤسسي الثقافي في أن تبتعد الأغنية الوطنية عن السطحيّة والارتجال باتجاه فهم تأثيرها الكبير على متلقيها، كما انطلقت الوزيرة من ميزات الأغنية الوطنيّة بوصفها عاطفيّة وجدانيّة وعليها أن ترتقي إلى مستوى الوطن.
وقالت، في الحفل الذي حضره أمين عام الوزارة مأمون التلهوني، إنّ الحالة الأردنية الوطنيّة في فرادتها ومكوّناتها العصيّة على الانكسار تُلزم صنّاع الفعل الثقافي والفني تقديم الأغنية الناضجة التي تتصف بالديمومة والتأثير وتحمل الإنسان والمكان الأردنيين، فكانت هذه الاحتفاليّة.
بدوره، أهدى الفنان الأسعد، وباسم كلّ الفنانين الأردنيين في الحفل الذي أدارته مديرة وحدة الإعلام في الوزارة حنان السيوف، هذا النتاج المتميّز على مستوى الكلمات والألحان والأداء إلى الوطن، معرباً عن تقديره لهذا المستوى اللائق الذي يحمل الصوت المبدع الأردني ويليق بالوطن وعمان، باعتبار مهرجان الغناء الأردني في دورة محور الأغنية الوطنية يحاكي وجدان الشعب وضميره الفني ويبتعد عن الفزعة في الغناء إلى الجهد المدروس ليكون نقطة تحوّل مهمّة نبني عليه في ما يستجد من دورات.
وكانت وافقت وزيرة الثقافة على اقتراح لجنة التحكيم التي أوصت برئاسة الدكتور محمد الغوانمة بجائزة خاصّة رابعة في اللحن، وفي الكلمات، وفي الأداء، وفي التوزيع الموسيقي، على حده، نظراً لنجاح الأعمال العشرة المتنافسة في عناصر وعدم محالفة الحظ لها في عناصر معيّنة.
كما كانت اتكأت الأغاني المتنافسة على أوركسترا نقابة الفنانين الأددردنيين بقيادة المايسترو الدكتور جورج أسعد، فضلاً عن تقديمها معزوفات تراثيّة بين الفقرات.

mhrjan-gnaa735

شاهد أيضاً

كتاب “اتجاه الموقف الإيجابي” في معرض مسقط الدولي للكتاب

عروبة الإخباري – قالت الكاتبة الأردنية الدكتورة ناديا مصطفى الصمادي، بأن كتابها اتجاه الموقف الإيجابي، …

اترك تعليقاً