بلاتر: بلاتيني بدأ الخلاف… وهو الخاسر الأكبر

aae7bd5b1d3a41b885d3d551916db17c.jpg

عروبة الإخباري- اعتبر السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم المستقيل الذي تعرّض للإيقاف أن الأمر كان في البداية خلافاً شخصياً مع الفرنسي ميشال بلاتيني، ثم تحوّل إلى سياسي.

وقال بلاتر في حوار مع وكالة «تاس» الروسية أمس (الأربعاء): «في البداية كان مجرد هجوم شخصي، وكان بلاتيني ضدي، ثم أصبح الأمر سياسياً».

وتابع: «بدأ بلاتيني بانتقادي، وبعد ذلك تحوّل الأمــر إلى ســياسيــة.

وهكـذا لم يعـد الأمـــر فقــط أن بلاتيني ضدي، بل أيضاً كل الــذين خــسروا تنظيم كأس العالم.

إنكلترا خسرت أمام روسيا استضافة مونديال 2018، والولايات المتحدة خسرت استضافة مونديال 2022 أمام قطر».

وأكد بلاتر أن «كأس العالم في كرة القدم ورئيس فيفا ليسا إلا كرةً في منتصف ملعب القوى العظمى».

وتجري تحقيقات مستقلة في الولايات المتحدة وسويسرا في شأن مزاعم فساد بحصول روسيا وقطر على حق استضافة كأس العالم عامي 2018 و2022 على التوالي.

وأوقف بلاتر (79 عاماً) ورئيس الاتحاد الأوروبي بلاتيني مدة 90 يوماً من لجنة الأخلاق المستقلة في «فيفا» بسبب تلقي الفرنسي من الأول «دفعة غير مشــروعة» لمبلغ مليوني فرنك سويسري عام 2011، تعود إلى عمل استشاري قام به لمصلحة «فيفا» بين 1999 و2002 بعقد شفهي. وتنتهي فترة العقوبة في الخامس من كانون الثاني (يناير) المقبل، وتملك لجنة الأخلاق إمكان تمديدها 45 يوماً إضافياً.

علماً بأن موعد الجمعية العمومية لانتخاب خلف لبلاتر حددت في الـ26 من شباط (فبراير) 2016.

وأضاف بلاتر ساخراً «بلاتيني يريد أن يصبح رئيساً لفيفا، ولكن لم يكن لديه الشجاعة للتقدم في انتخابات 29 أيار(مايو) الماضي، الآن نحن هنا، والضحية في النهاية هو بلاتيني».

واضــطر بلاتر في الثاني من حــزيران (يونيو) إلى تقــديم استقالته بعــد أربعة أيام فقـط من فوزه برئاســة «فيفا» لولاية خامسة على التوالي بسبب فضائح الفساد المتتالية.

ورفض السويسري لاحقاً التنحي فوراً مصراً على البقاء في منصبه حتى موعد الجمعية العمومية، لكن لجنة الأخلاق أوقفته لاحقاً مع بلاتيني مدة 90 يوماً.

واعتُبر بلاتيني أقوى المرشحين لخلافة بلاتر في الانتخابات المقبلة، لكن ترشيحه يواجه صعوبات كبيرة حالياً بسبب الإيقاف، حتى أن الاتحاد الأوروبي قرّر (الإثنين) الماضي الدفع بمرشح آخر تحسباً لفشل الفرنسي في تنظيف سجله قبل موعد الانتخابات، فأعلن ترشيح أمينه العام السويسري جاني إينفانتينو.

شاهد أيضاً

فوز مثير للفيصلي على سحاب

  عروبة الإخباري – حقق الفيصلي فوزا مثيراً ومهما على سحاب بنتيجة ٤ -٢ على …

اترك تعليقاً