الإفراج عن 15 عاملا أوقفوا على خلفية اعتصام بالعقبة

عروبة الإخباري – أفرجت الاجهزة الامنية اليوم الثلاثاء، عن 15 عامل من عمال احدى الشركات التي تعمل بعقد مقاولة في شركة ميناء حاويات العقبة تم ايقافهم الأحد، على خلفية تنفيذهم اعتصام أمام مبنى دار المحافظة ودخولهم في اضراب مفتوح عن الطعام بحسب الناطق باسم العمال محمود القطاونة.
وأكد العمال أنهم ماضون في اعتصامهم حتى تحقيق مطالبهم والمتمثلة باعادتهم الى ميناء حاويات العقبة وتعديل نظام الدوام بحسب الاتفاقيات الموقعة.
وأكد القطاونة أن العمال بدأوا اضرابا مفتوحا عن الطعام ابتداء من صباح الاحد الماضي احتجاجا على المس بأرزاقهم، وانهاء خدماتهم من قبل شركة اللؤلؤة .
ويطالب عمال الشركة والتي تعمل كمقاول فرعي في شركة ميناء حاويات العقبة بضمهم الى شركة ميناء حاويات العقبة في حين أبدت شركة ميناء حاويات العقبة موافقتها على ضم 80 عاملا فقط من أصل 102 عامل.
ويشير العمال الى أن أضرار ستلحق بهم مع انتهاء عقد الشركة في الاول من الشهر المقبل تتمثل بتعديل نظام الدوام وتخفيض الرواتب من 500 دينار الى 190دينار في حين تبرر الشركة بعدم قدرتها على استيعاب جميع العمال .
ويؤكد رئيس النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص محمود منصور أن هناك اتفاقيات عمل جماعي تقضي بأن تكون شركة ميناء الحاويات مسؤولة بالتضامن عن عمال اللؤلؤة، وأن الاستغناء عن خدماتهم مخالف لقانون اتفاقيات العمل الجماعي.
ويشير منصور إلى أن العديد من الموظفين سيخسرون بعض الحقوق المكتسبة والمتعلقة بانخفاض الرواتب من 500 دينار إلى 190 دينارا، وتعديل دوام الشفتات حيث سيصبح العمال تحت الطلب دون تحديد الأيام المقررة لهم وفق النظام.
ويتدارس العمال في الوقت الحالي عدة خيارات مع النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص بهدف توحيد الجهود التي تقودهم الى اعادتهم الى أعمالهم.
من جهته قال المدير التنفيذي للمشاريع في شركة ميناء حاويات العقبة خليل أبو الهوى في اتصال هاتفي مع “الغد” إن العمال المعتصمين ليسوا أصلاً موظفين لدى شركة ميناء الحاويات انما هم يعملون عند مقاول يعمل في الميناء، مؤكداً أن عقد المقاول انتهى مع ” ميناء الحاويات” ولم يعد يعمل لدى الشركة.
وبين أبو الهوى ان الشركة منذ 60 يوماً عرضت على الموظفين المعتصمين الذين يعملون مع المقاول والبالغ عددهم 100 عامل 80 وظيفة وبحدود الحد الأدنى للراتب المستحق لهم عند المقاول ان لم يكن اعلى بنسبة 10 – 15 %، لكنهم رفضوا هذا العرض واشترطوا توظيف جميع العمال.
وأشار ابو الهوى إلى ان شركة ميناء الحاويات بحاجة الى عمال وستعمل الشركة خلال الأيام القادمة على تعيين عدد من العمال من المجتمع المحلي بعد رفض عمال احدى الشركات التي كانت تعمل ضمن مقاول بعقد في شركة ميناء حاويات العقبة.

شاهد أيضاً

ارتفاع طفيف على درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عروبة الإخباري – يطرأ، الجمعة، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، حيث يسود معظم المناطق طقس …

اترك تعليقاً