ترشيح بلاتيني معلق بسبب الإيقاف

bb81f55777bb45b2a614f1b15eba7498.jpg

عروبة الإخباري- أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم أمس (الثلثاء) أن ترشيح الفرنسي ميشال بلاتيني لرئاسة «فيفا» لن يتم درسه من اللجنة الانتخابية خلال فترة إيقافه 90 يوماً، الذي صدر في الثامن من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

وأضاف رئيس لجنة التدقيق والامتثال في الاتحاد الدولي دومينيك سكالا «إنه في حال تم رفع هذا الإيقاف أو انتهائه في الأسبوع الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل بالنسبة لبلاتيني، قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقرّر في 26 شباط (فبراير)، فإن لجنة الانتخابات ستتخذ قرارها وقتها».

وأوقفت لجنة الأخلاق الرئيس المستقيل جوزيف بلاتر وبلاتيني، الذي كان حتى ذلك اليوم المرشح الأقوى لخلافة السويسري على رأس «فيفا» 90 يوماً بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليون و800 ألف فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من «فيفا» عام 2011.

ويملك المرشحون للانتخابات الرئاسية مهلة حتى 26 (أكتوبر) الجاري لتقديم طلبات الترشيح، على أن تبحث لجنة الانتخابات بعد ذلك ترشيحاتهم، وهي تتكون من الأشخاص ذاتهم الذين قرروا إيقاف بلاتيني. ولا يعتبر تأجيل بحث طلب ترشيح رئيس الاتحاد الدولي خبراً سيئاً حتى اللحظة. لكن إيقافه موقت، ولم تتحدث لجنة الأخلاق حتى الآن عن مضمون العقوبة.

وأعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماعها الطارئ تثبيت موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 شباط (فبراير) المقبل، على رغم الفوضى الشاملة وفضائح الفساد التي تهز المنظمة الكروية العالمية، وإيقاف رئيسها المستقيل جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني.

وكان التثبيت متوقعاً بما أنه لم يتم تقديم أي طلب بالتأجيل. وحتى الآن تقدّم مرشحان بارزان للانتخابات هما الأردني الأمير علي بن الحسين وبلاتيني الذي تعرّض للإيقاف 90 يوماً من لجنة الأخلاق التابعة لـ«فيفا».

من جهة أخرى، قدّمت لجنة الإصلاحات التي شكلها الاتحاد الدولي اقتراحين مهمين، الأول يتعلق بتحديد السن الأقصى لأعضاء «فيفا» بـ74 عاماً ومدة عملهم بـ12 عاماً (أي ثلاث ولايات من أربعة أعوام بالنسبة للرئيس).

وأخيراً عُيّن الإسباني أنخل ماريا فيار لونا رئيساً للجنة تنظيم مونديال 2018 المقررة في روسيا، بعد أن كان بلاتيني يشغل هذا المنصب.

شاهد أيضاً

الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا

طالب الاتحاد الأردني لكرة القدم، الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) بضرورة معاقبة المنتخبات الإسرائيلية بسبب العدوان …

اترك تعليقاً