عملية تحرير مأرب تمهد للوصول إلى صنعاء

عروبة الإخباري- حققت القوات المشتركة في مأرب، والمكونة من قوات التحالف وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، أمس، تقدما كبيرا في جبهات القتال في مأرب، في اليوم الأول لبدء عملية عسكرية كبيرة وواسعة لتحرير المحافظة من قبضة المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح.

ودارت معارك في عدد من جبهات القتال، وتشرف على هذه العمليات قيادات عسكرية بارزة من قوات التحالف والجيش الوطني اليمني، إضافة إلى أن بعض المصادر ذكرت أن الرئيس عبد ربه منصور هادي، يشرف شخصيا، عبر غرفة العمليات على مجريات المعارك. وتشارك وحدات من قوات التحالف في العملية، إلى جانب قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في مأرب.

وأفادت مصادر عسكرية بأن قوات يمنية موالية للشرعية، وبدعم من مروحيات ومدفعية قوات التحالف العربي، شنت حملة واسعة ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم في محافظة مأرب الاستراتيجية شرق العاصمة صنعاء.

وذكر مصدر عسكري أن هذه الحملة هي «الأوسع والأعنف» ضد المتمردين «منذ بدء العمليات العسكرية في محافظة مأرب» في أغسطس (آب) الماضي.

وأضاف المصدر أن القوات الموالية «تستخدم مختلف أنواع الأسلحة لقصف مواقع المتمردين في الجفينة والفاو وذات الراء»، في شمال غربي مأرب كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم نفسه وتعتبر السيطرة عليها في غاية الأهمية تمهيدا لمعركة صنعاء. وذكرت مصادر عسكرية أخرى أن نحو 12 ألف جندي يمني من «الجيش الوطني» الموالي لهادي، شاركوا في عرض عسكري بمنطقة العبر. وقالت مصادر محلية في مأرب لـ«الشرق الأوسط» إن معركة تحرير مأرب فجر أمس، حيث تقدمت القوات باتجاه الجفينة والفاو، على مشارف مدينة مأرب، وقد فتحت قوات الجيش والتحالف، ثلاث جبهات، الأولى في الجفينة، والثانية في الجدعان والثالثة في صرواح، وأكدت المصادر الميدانية أنه جرى تحرير تبة الحمراء وتبتي المصارية وماهر، على أطراف الجفينة، إضافة إلى سقوط أجزاء كبيرة من منطقة الفاو ومحيط السد والبلق، وحول جبهة الجدعان.

وقالت المصادر الميدانية إن قوات الجيش والمقاومة ومعها قوات التحالف، شنت هجوما كبيرا على أطراف مديرية مدغل (الجدعان)، من جهة الدشوش ونخلاء وأطراف جبهة المخدرة ومفرق السحيل، وأضافت المصادر أن الميليشيات الحوثية تستميت في القتال لمنع تقدم القوات باتجاه جبهة الجدعان، التي تعتزم السيطرة على مفرق الجوف – مأرب – صنعاء الاستراتيجي، الواقع في مديرية مجزر (الجدعان).

وحسب المصادر، فإنه ورغم استماتة الميليشيات، فإن القوات العسكرية المشتركة (قوات التحالف وقوات الجيش الوطني والمقاومة)، تمكنت من السيطرة على: الدشوش ونخلاء والسحيل ومفرق الضيق الجدعان، وفي جبهة صرواح، دارت معارك عنيفة تمكن الجيش والمقاومة خلالها من تطهير أغلب جبهة إيدات الراء ومفرق صرواح – مأرب المحاذي لإيدات الراء وتوغلت القوات في اتجاه الزور على مقربة محطة كوفل لضخ النفط في صرواح والتي ما زالت في أيدي الميليشيات، حتى اللحظة.

وقالت المصادر المحلية في مأرب إن تقدم القوات المشتركة، جرى في ظل غطاء جوي، وإن المواجهات عنيفة، واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة، كالدبابات والمدفعية الثقيلة والكاتيوشا.

وتحدثت المصادر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح، إضافة إلى وقوع نحو 15 مسلحا في الأسر، ولم تتحدث مصادر القوات المشتركة عن خسائر المواجهات التي جرت، حتى اللحظة، غير أن مصادر ميدانية توقعت أن تكون خسائر القوات المشتركة محدودة، نظرا لكثافة النيران في الهجوم ومشاركة طائرات الأباتشي وإف 16 في المعارك، مما يقلل احتمالات الخسائر الكبيرة في قوات المشاة، وأكدت المصادر أن الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح بدأت في الفرار، في ظل تقدم كبير للقوات المشتركة.

وقال مصدر ميداني إن المشكلة الكبيرة التي تواجههم الآن، هي آلاف الألغام التي زرعها الحوثيون، لكنه أكد أنه سيتم التغلب على هذه المشكلة عبر كاسحات الألغام التي جلبتها قوات التحالف والتي شرعت في القيام بمهام تطهير المناطق المزروعة بالألغام. وبحسب مخططات القوات المشتركة، فإن عملية تطهير مأرب، ستليها عملية مماثلة في محافظة الجوف، ثم التوجه نحو العاصمة صنعاء لتحريرها، وكانت مؤشرات انطلاق عملية تحرير مأرب، ظهرت من خلال قصف قوات التحالف، أول من أمس، لمنطقة فرضة نهم التي تربط صنعاء بمأرب، وكانت قوات التحالف حشدت قوات برية كبيرة في منطقة صافر النفطية بمأرب، مجهزة بكافة المعدات العسكرية واللوجستية، من أجل المشاركة في عملية تحرير مأرب والجوف ثم العاصمة صنعاء.

شاهد أيضاً

محكمة الاستئناف في تونس تؤيد حكما بسجن الغنوشي

عروبة الإخباري – أيدت محكمة الاستئناف التونسية الجمعة حكما ابتدائيا بسجن زعيم حركة النهضة راشد …

اترك تعليقاً