عرض موسيقي غنائي في الزرقاء لفرقة كاثاك الهندية

msrh-hnde6

عروبة الإخباري – قدمت فرقة كاثاك الهندية للرقص مساء أول أمس على مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي بالزرقاء عرضا موسيقيا غنائيا ثريا ، ضمن فعاليات مهرجان جرش الدولي للثقافة والفنون.
واستمتع أهالي الزرقاء بأربع لوحات فنية معبرة قدمتها الفرقة التي تألفت من عازفين ومغنية وضابط ايقاع وراقصة ، حيث جاءت رقصة (جانش فاندانا ) المكرسة للآلهة الهندية للتبشير بالخير لكل بداية ، فكانت على ايقاع خاص يسمى تال روباك لوصف الآلهة.
وصورت اللوحة الثانية جوهر رقصة الكاثاك على طريقة تسمى (جيبور جارانا) والتي تمثلت في 16 ايقاعا متنوعا، مثلما جسد التناغم بين الرقص والغناء في اللوحة الثالثة قصة حب بين الآلهة رادها والاله كريشنا(حسب المعتقدات الهندية) حيث لا تثمر عمليات بحث رادها عن كريشنا الذي تركها وحيدة.
وحاكت اللوحة الرابعة حوارا كونيا بين المطر والرعد من خلال أداء جميل لراقصة الفرقة بواسطة كعب القدم والأصابع.
وقال السفير الهندي أنيل تريغونايات لـ(بترا) ان تقديم عروض الفرقة بالزرقاء ضمن فعاليات جرش يأتي متزامنا مع الاحتفال بمرور( 65 عاما) على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الهند والأردن ، وكانت الأردن أول بلد يقيم علاقات دبلوماسية مع الهند بعد استقلالها.
وعبر عن سعادته بالزخم الثقافي والفعاليات الثقافية المتنوعة ما بين الموسيقى وعروض الأفلام في العاصمة عمان،والتي يحرص على متابعتها شخصيا ، مشيرا الى ان البلدين بصدد توقيع اتفاقية ثقافية خلال الأيام المقبلة.
ولفت الى زيادة عدد السياح الهنود الذين زاروا الأردن بنسبة 2 بالمئة ، حيث تراوح عدد السياح ما بين 55 الى 60 ألف سائح هندي منذ بداية العام الحالي وحتى الآن ، مؤكدا ان الهند تعد رابع أكبر شريك تجاري للأردن ، اذ يزيد حجم التبادل التجاري بين البلدين عن المليارين دولار سنويا.
من جانبه، قال مندوب وزيرة الثقافة أمين عام الوزارة الدكتور مأمون التلهوني ، ان الوزارة تدعم توطيد أواصر التبادل الثقافي بين البلدين ، حيث ان الاطلاع على الثقافات الأخرى للدول يسهم في تعزيز الوعي ويطور ويفعل الحراك الثقافي.

شاهد أيضاً

افتتاح الدورة الثانية عشرة من مهرجان الصورة عمان بعنوان “وجود”

عروبة الإخباري – بحضور سمو الأميرة وجدان الهاشمي رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، وسمو الأميرة …

اترك تعليقاً