مؤسسة التعاون تختتم اجتماعاتها المؤسسية (دورة المعلم سعيد خوري) في عمان

m-t3awn-pls12

عروبة لإخباري – عقدت مؤسسة التعاون، في العاصمة الاردنية عمان بتاريخ 21-23/ أيار، اجتماعاتها المؤسسية الدورية، وذلك بحضور أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الأمناء، برئاسة السيد فيصل العلمي  رئيس المجلس، ود. اسماعيل الزبري رئيس الجمعية العمومية، والسيدة سوسن الفاهوم جعفر رئيس مجلس الادارة، وأعضاء مجلس الادارة، والدكتورة تفيدة الجرباوي مدير عام المؤسسة، ورؤساء وأعضاء اللجان المؤسسية المتمثلة بلجنة الاستراتيجية والحاكمية، والبرامج والمشروعات، والاعلام، والتدقيق والامتثال، والجائزة، وتنمية الموارد، والمتحف، ومؤسسة التعاون للشباب، هذا بالاضافة إلى اجتماع الجمعية العمومية السنوي.

    وتناولت الاجتماعات عرض ومناقشة التقرير السنوي لعام 2014 والموافقة عليه، واعتماد البيانات المالية لعام 2014 وتقرير المدقق الحسابات الخارجي، بالاضافة إلى عرض ملخص برنامج العمل والموازنة العامة للعام 2015. كما تناولت الاجتماعات تقييم مستوى الأداء المؤسسي للعام 2014، وحجم الايرادات التي بلغت حوالي 45 مليون دولار، ومقدار الصرف البرامجي الذي بلغ حوالي 41 مليون دولار، موزعة على مناطق عمل المؤسسة في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، ولبنان، ومناطق 1948.

    وراجعت مؤسسة التعاون، خلال الاجتماعات، الأداء المؤسسي منذ بداية العام 2015، وأهم الانجازات حسب المخطط له ضمن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة للأعوام 2014-2016. حيث بلغ اجمالي الايرادات منذ بداية العام حوالي 12.7 مليون دولار، فيما بلغ حجم الصرف على برامج ومناطق عمل المؤسسة  حوالي 13.5 مليون دولار.

    واطلع مجلس الادارة على مجمل أنشطة اللجان وفرق العمل، والتي تناولت أهم الانجازات في مجالات تطوير توجه المؤسسة الى الادارة المبنية على البرامج، وفتح قنوات اتصال وتشبيك وتمويل جديدة في امريكا واوروبا، وبدء شراكات مع 4 مؤسسات جديدة، كان أبرزها توقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق السعودي للتنمية لتنفيذ مشاريع تنموية بقيمة 10.5 مليون دولار، منها 8 مليون دولار لدعم انشاء مساكن الطالبات في جامعة بيرزيت باشراف مباشر من مؤسسة التعاون، و2.5 مليون دولار لتمويل مشروع ترميم وتاهيل الاحواش السكنية والمباني التاريخية في البلدة القديمة في القدس ومحيطها، وأيضاً توقيع اتفاقية مع صندوق قطر للتنمية بقيمة 10 مليون دولار بهدف تكفل 2,128 من أيتام قطاع غزة الذين يتموا في العدوان عام 2014.

الجمعية العمومية ومجلس الأمناء يؤكدان أهمية تطوير قدرات المؤسسة في كافة المجالات

    وفي افتتاح اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الأمناء ، أشار رئيس مجلس الأمناء السيد فيصل العلمي إلى أن المؤشرات التي حققتها مؤسسة التعاون خلال العام 2014، تعكس مدى التقدم الملموس في حجم العمل وطبيعته، ومنها الاستمرار في تطوير العديد من المبادرات المتعلقة بالأتمتة الشاملة للعمل، واتباع الإدارة المبنية على البرامج التي تعمل على زيادة مستوى الاستثمار في الموارد، وتوظيف خبرات الجهاز التنفيذي في تصميم البرامج وتنفيذها وتقييمها وتسويقها واجتذاب التمويل لها وذلك لتعظيم أثرها والحفاظ على استدامتها. وتطبيق خطة التعاقب الوظيفي للحفاظ على ديمومة المؤسسة وعملها، وتجديد وتوسيع شهادة الجودة”ISO” .

    كما أشار إلى نجاح المؤسسة في تكثيف الزيارات للبلدان العربية المانحة مثل الامارات العربية والسعودية والكويت وقطر، وفتح قنوات تمويل جديدة في الدول الأجنبية وخاصة في الولايات المتحدة وبريطانيا. وشكر العلمي جميع المتبرعين الكرام من مؤسسات وشركات وأفراد على تبرعهم الكريم والسخي.

حفل العشاء السنوي دعماً للمتحف الفلسطيني

    بالتزامن مع ذلك أقامت مؤسسة التعاون حفل عشائها الخيري دعماً للمتحف الفلسطيني، بحضور السيدة فينيشيا بورتر القيِّمة في المتحف البريطاني والمسؤولة عن مجموعة الفن الاسلامي في العالم العربي وتركيا وعن تطوير مجموعة الفن الحديث في الشرق الاوسط، وعدد واسع من أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الأمناء.

    وخلال كلمته رحب السيد فيصل العملي بالحضور، وبالسيدة فينيشا بورتر، وأشار إلى أن مشروع “المتحف الفلسطيني” يشكل باكورة عمل المؤسسة الممتد عبر 32 عاماً في المجال الثقافي، وقال “يرتبط مشروع المتحف الفلسطيني ارتباطاً مباشراً بالوجود الفلسطيني على أرض فلسطين وفي الشتات، وينبثق اهتمامنا به من ايماننا العميق بدور المتاحف في عكس ثقافات الشعوب وتوثيق حضاراتها وتعزيز هويتها وترسيخ جذورها”. وأضاف “بهذا الصدد يسعى “المتحف الفلسطيني” لأن يكون منبراً للحوار وتبادل الآراء في أمور الثقافة والتاريخ الفلسطيني. فمن خلال المعارض الخلاقة والبحوث والبرامج التعليمية، سيوفر المتحف في مركزه الرئيسي ومن خلال فروعه وشركائه الدوليين وشبكته الرقمية، فضاء للإبداعات وابتكارات المفكرين والباحثين والفنانين”.

    وتخلل حفل العشاء تكريم عضو مجلس الادارة ورئيس لجنة المشاركة الشبابية السيد جودت الشوا، كما تم تكريم الزميلة الدكتورة شادية طوقان المدير السابق للمكتب الفني لبرنامج إعمار البلدة القديمة في القدس، والتي عملت مع مؤسسة التعاون منذ العام 1997، وبدأت كمستشارة لخطة إحياء البلدة القديمة في القدس، وواكبت تطور البرنامج فيما بعد ليشمل البلدة القديمة في القدس ونابلس.

عن مؤسسة التعاون
جدير بالذكر أن مؤسسة التعاون هي مؤسسة أهلية غير ربحية مستقلة أسسها عام 1983 مجموعة من الشخصيات الاقتصادية والفكرية الفلسطينية والعربية، بهدف توفير المساعدة التنموية والإنسانية للفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، ومناطق 1948، والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وعلى مدى الثلاثين سنة الماضية، استثمرت مؤسسة التعاون ما قيمته 550 مليون دولار لامست فيها حياة ما ينوف عن مليون فلسطيني سنويا في مجالات التعليم والثقافة وتشغيل الشباب مركزة بذلك على دعم الابداع وخاصة بين الفئات الأقل حظاً.

m-t3awn-pls2

شاهد أيضاً

بدعم من البنك العربي متحف الأطفال الأردن يختتم فعاليات برنامج “اليوم العربي للشمول المالي”

عروبة الإخباري – بمناسبة اليوم العربي للشمول المالي الذي يُصادف 27 نيسان في كل عام، …

اترك تعليقاً