الأمير علي: ما يحدث بـ فيفا دفعني للترشح للرئاسة

عروبة الإخباري – أكد سمو الامير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي «فيفا»، في الجلسة الحوارية الافتتاحية لاعمال منتدى سوكريكس المقام تحت الرعاية الملكية السامية في قاعة مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت، أن الوضع الحالي في الفيفا والاشكاليات الكثيرة العالقة دفعته للترشح الى منصب الرئاسة سعياً للنهوض بكرة القدم حول العالم من جديد.
ورحب سموه في افتتاح المنتدى بالحضور والتمثيل الدولي الكبير الذي يجسد نجاح التنظيم المثالي للعام الثاني على التوالي، «نرحب بكم في الاردن.. مهد الحضارات، ننطلق من البحر الميت اخفض بقعة في العالم لنحلق بافكارنا نحو الارتقاء بكرة القدم حول العالم.. سعيد بإستضافة الأردن لهذا المنتدى الذي يتيح للجميع فرصة تبادل الأفكار وبناء الجسور والعلاقات بلقاء صناع كرة القدم».
وشهدت الجلسة الحوارية الافتتاحية حضور العديد من الشخصيات الرياضية المرموقة وفي مقدمتهم الاسطورة الارجنتينية دييجو مارادونا الى جانب ممثلي لكبرى الاتحادات والاندية حول العالم وسط تغطية اعلامية كبيرة.
وقال سموه: جاء ترشحي لرئاسة الاتحاد الدولي بعد مناقشات مع أعضاء في الهيئة التنفيذية لفيفا، أشاروا خلالها إلى أن كرة القدم يمكن أن تتقدم وتكون بشكل أفضل في حال وجدت الشخص المناسب، وعليه كان ترشحي بهدف إحداث التغيير المنشود.
اضاف: لن يكون بمقدوري العمل مستقلاً اذا بقي الحال عل ما هو عليه الآن في فيفا.. ترشحت بحثاً عن التغيير المنشود.. هناك الكثير من التقارير لم تنشر وكثير من التوصيات المكتوبة لم يتم مناقشتها وتركن بعيدا، وهذا عمل من شأنه أن يؤذي سمعة الفيفا بكل تأكيد إذ أنها لم تعمل بشكل جيد، لذلك لا بد من التغيير.
ولفت «الوصول لجميع دول العالم لطرح البرنامج الانتخابي ليس بالسهل، زرت نحو 50 دولة حتى الان والتقيت العديد من رؤوساء الاتحادات، وسأحاول الوصول للجميع في الأيام القليلة المتبقية للانتخابات».
واستعرض سموه العديد من الافكار بشأن تطوير الفيفا مستقبلاً، «يقع على عاتق الاتحاد الدولي دوراً كبيراً في تطوير كرة القدم في العالم عبر تأمين زيارات لنجوم الكرة بالعالم للدول الفقيرة التي لا تستطيع استقطاب هؤلاء النجوم ليلعبوا على أرضها، ويجب منح منتخبات هذه الدول فرصة لاقامة معسكرات خارجية الى جانب اعطاء المجال للقائمين على كرة القدم هناك فرصة كسب الخبرة من اصحاب الاختصاص».
ورداً على سؤال بشأن اولى خطوات الامير علي في حال فوزه برئاسة الفيفا، اجاب: سأعمل على إعداد استراتيجية واضحة تنعكس ايجابا على كرة القدم حول العالم.
وابدى سموه استغرابه للاحداث التي رافقت اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي والذي جرى قبل ايام في البحرين، «صدمت لما جرى بالكونجرس الآسيوي، فهنالك أشخاص آخرين مرشحين لخوض انتخابات الرئاسة تم منحهم الفرصة ليتحدثوا ويعبروا عن مواقفهم وأفكارهم فيما لم تمنح لغيرهم من المرشحين».
وكان السويسري بلاتر الوحيد الذي نال الفرصة بين المرشحين لرئاسة فيفا للحديث عن برنامجه الانتخابي!
وعن مشروع تطوير الكرة الآسيوية الذي يترأسه الامير علي، «المشروع يقوم على تحقيق المسؤولية الإجتماعية بكرة القدم ويخدم منظمات غير حكومية واتحادات كرة القدم».
ويقام منتدى سوكريكس بالتعاون مع مشروع تطوير الكرة الآسيوية والذي وجد النور تجسيداً لرؤيا الامير علي حرصاً على توسيع نطاق خدمة القارة وقطاع الشباب فيها.
ولفت سموه: سيستمر المشروع ولن يتوقف وسنبدأ بالبحث عن طريق لتحسينه.. وصلنا من خلال المشروع إلى معظم الدول الأعضاء التي استفادت من هذا البرنامج، ونحن سعداء بالرعاة ونسعى للتعاقد مع المزيد من الشركات، كما أن البرنامج يوفر فرصة حق اللعب للاطفال، وقمنا بزيارات لمخيم اللاجئين في الزعتري وعملنا مع حكومة النرويج، كما أن مارادونا يساعد الأطفال والشباب ونحن نسعى للعمل مع هذه النوعية من أساطير كرة القدم.
وتابع: تطوير كرة القدم الآسيوية يبدأ من البنية التحتية، والمنتخب الأردني نجح بالوصول الى الملحق العالمي المؤهل لمونديال البرازيل رغم الإمكانات المحدودة.. هناك منتخبات في آسيا تجتهد في سبيل التطور.. تابعنا منتخب فلسطين وبرغم كل الظروف والتحديات التي يعيشها استطاع أن يصل لنهائيات آسيا التي أقيمت في أستراليا.
وختم سموه: تواجدي في منصب نائب رئيس الإتحاد الدولي عن آسيا جعلني أبذل كل جهد ممكن في سبيل تمثيل قارتي خير تمثيل.. لقد اكتسبت خلال السنوات الأربع الماضية الخبرة وهي خبرة رائعة ومهمة.

.. الأمير علي
يلتقي رؤساء اتحادات
وعلى هامش المنتدى، التقى الامير علي برؤساء الاتحادات الاهلية العربية المشاركين بالمنتدى، حيث تبادل سموه الحديث معهم حول العديد من القضايا وسط اجواء مفعمهة بالامل والتفاؤل.
والتقى سموه مع يوسف السركال رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم والدكتور جمال علام رئيس الاتحاد المصري وهاشم حيدر رئيس الاتحاد اللبناني واللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني.
واشاد رؤساء الاتحادات العربية الاهلية بجهود سمو الامير علي تجاه العديد من القضايا وخاصة مساعي سموه بتطوير كرة القدم من خلال استضافة المنتديات الكبرى والتي تجمع نخبة خبراء كرة القدم في العالم والشركات الراعية ورؤساء الاندية العربية والاوربية للاستفادة من خبراتها في العديد من المجالات.

.. إطلاق شعار المونديال
في المقابل، اشهرت اللجنة المنظِّمة المحلّية لكأس العالم للسيدات تحت 17 سنة التي يستضيفها الأردن العام المقبل، شعار البطولة المرتقبة، والذي تمّ تصميمه ليعكس أهم ملامح الأردن بوصفه البلد المُضيف.
وعقب الجلسة الحوارية للامير علي، جرى الكشف عن شعار البطولة والمستوحى من الثقافة الأردنية، بثلاثة عناصر رئيسية مشتركة تشكل كأس البطولة.. كل عنصر يمثّل بشكله ولونه أحد أبرز الرموز الأردنية، وهي زهرة السوسنة السوداء التي يشتهر بها الأردن، والشماغ الأردني الذي يمثّل التراث والهوية الوطنية، والنجمة السباعية الموجودة على العلم الأردني.
بدوره، عبر رئيس مجلس إدارة اللجنة المنظِّمة المحلِّية المهندس صلاح صبرة عن السعادة بتدشين الشعار الرسمي للبطولة، في الوقت الذي اكدت فيه نصار ان الشعار يمثل الحضارة الاردنية الغنية.
وقالت المديرة التنفيذية للجنة المنظِّمة المحلّية للمونديال سمر نصار: باستضافة هذه البطولة العالمية، فإننا نصنع إرثاً مستداماً لكرة القدم الاردنية والنسوية التي تعدّ انطلاقتها مبشّرة، فعلى الرغم من حداثة تشكيل منتخبنا الوطني للسيدات منذ حوالي 10 سنوات، إلا أن إمكاناته وطموحاته الكبيرة مهّدت الطريق أمامه لتحقيق الإنجازات والنجاحات محلياً وإقليمياً.
اضافت: نثق بأن استضافة بطولة كأس العالم ستشكّل دفعة كبيرة للاعباتنا وستكشف عن العديد من المواهب الكامنة.. الأردن أصبح جاهزاً لإستضافة المونديال بعدما تم توفير جميع أدوات النجاح بفضل دعم الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والأمير علي بن الحسين.
وتابعت: عملية التسويق ليست بالأمر الهين، ومع ذلك نسعى لتجاوز أية عقوبات وبما يتيح لنا المجال لتسويق المونديال بالصبغة والنكهة الأردنية.. التسويق لا يمكن أن يتحقق دون دعم من الشركات الوطنية، لكننا وبرغم الصعوبات سنحقق جميع متطلبات النجاح.

.. فعاليات المنتدى
وشهد اليوم الاول من المنتدى فعاليات بارزة، حيث اقيمت ندوة «الملاعب والبنية التحتية وعوامل الأمن والسلامة «، بحضور رئيس اتحاد جنوب افريقيا مالكوم ترابيت، والمدير التنفيذي للاتصالات والتسويق في اللجنة العليا للمشاريع والارث القطرية ناصر الخاطر، ومدير العلاقات الدولية في الاتحاد الاسترالي مارك فالفو.
كما تحدث عدد من ممثلي الاندية الاوروبية المرموقة في جلسة حوارية هدفت لتناقل الخبرات لقيادة التطوير في القارة الآسيوية، كما اقيمت ندوة تناولت النزاهة في كرة القدم بالقارة ومحاولات التلاعب بنتائج المباريات.
واقيم معرض للشركات الراعية على هامش المؤتمر بهدف الترويج والاعلان عن المنتج الرياضي المتطور.
وتختتم اليوم فعاليات المنتدى مع تواصل الندوات والجلسات الحوارية التي يبرز منها «تأسيس الدوريات» و»الكشف عن المواهب».

توقيع وتجديد اتفاقيات
احتفل اتحاد كرة القدم على هامش المنتدى وبحضور سمو الامير علي بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع الجهات الراعية والشريكة للاتحاد.
ووقع الاتحاد اتفاقية مع شركة اديداس تمتد لثلاث سنوات تحصل المنتخبات الوطنية بموجبها على كافة المستلزمات والالبسة الرياضية مصنعة من الماركة العالمية الشهيرة والتي ترعى ابرز المنتخبات العالمية على رأسها بطل المونديال ووصيفه المانيا والارجنتين.
واستعرضت مديرة الشركة محلياً زينة ابو لبن تاريخ اديداس ومكانتها العالمية، مؤكدة على اهمية التوسع والوصول الى منتخب النشامى، متمنية ان تمتد هذه الرعاية الى اطول وقت ممكن.
من جانبه، اكد لؤي عميش عضو الهيئة التنفيذية ورئيس لجنة التسويق ان الاتحاد فاضل بين العديد من العروض قبل ان يستقر على اديداس باعتباره الافضل.
كما وقع الاتحاد مع شركة IMG Media limited اتفاقية تحصل بموجبه الشركة على كامل حقوق البث التلفزيوني خارج الأردن لمباريات المنتخب الوطني بالتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 ونهائيات كاس آسيا 2019 والتي تقام في عمان وعددها 5 مباريات بيتية امام منتخبات كل من استراليا وطاجاكستان وافغانستان وقيرقيزستان، وكذلك شراء الحقوق التلفزيونية ل 16 مباراة ودية من مجمل المباريات التي يخوضها المنتخب الوطني حتى عام 2018 في عمان.
ووقع الاتفاقية عن الاتحاد، وعن الشركة وفكتور بلانديل نائب الرئيس التنفيذي.
كما احتفل الاتحاد ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون بتجديد اتفاقية الناقل الحصري للبطولات المحلية والتي ينظمها الاتحاد في المواسم الثلاث المقبلة.
ووقع الاتفاقية عن مؤسسة الاذاعة والتلفزيون رمضان الرواشده مدير عام المؤسسة وعن الاتحاد المهندس صلاح الدين صبره نائب رئيس الهيئة التنفذية للاتحاد.
وبموجب الاتفاقية تصبح مؤسسة الاذاعة والتفزيون الناقل الحصري لكافة بطولات الاتحاد لثلاث مواسم جديدة 2015-2016، 2016-2017، 2017-2018 وفي مقدمتها بطولات المحترفين لثلاث مواسم وبمقابل مبلغ مليون ونصف المليون دينار عن كل موسم وبحيث تحصل الأندية التي تشارك فرقها ببطولات المحترفين على ملبغ مليون و430 ألف دينار، و30 ألفا لأندية الأولى و20 ألفا للدوري النسوي و20 ألفا لبطولات الفئات العمرية.
والى جانب ذلك، جدد الاتحاد اتفاقية الشراكة مع شركة التأمين الأردنية لعام جديد، والتي بموجبها ستكون الشركة مزود خدمات التأمين الشامل وشركة التأمين الحصري لاتحاد كرة القدم.
ووقع الاتفاقية عن الشركة عماد عبد الخالق المدير العام عضو مجلس ادارة الشركة وعن اتحاد كرة القدم مصطفى الطباع عضو الهيئة التنفيذية باتحاد كرة القدم.
وتتضمن الاتفاقية الجديدة التأمين على اللاعبين المحترفين الذين يشاركون في موسم 2015-2016، حيث تم الاتفاق مؤخرا على البدء بتنفيذ تأمين اللاعبين المحترفين ابتداءا من الموسم القادم 2015/2016.
ويأتي توقيع الاتفاقية استجابة لتوجيهات سموالامير علي التي تهدف لتوفير اعلى درجات الرعاية لاسرة الكرة الاردنية واركانها حيث تشمل الاتفاقية تأمين اللاعبين المحترفين باصابات الملاعب والعجز والوفاة الى جانب تقديم الشركة الدعم للاتحاد في الفعاليات المختلفة التي يقيمها ويشارك فيها لمدة عام واحد قابل للتجديد وهي تشمل ايضا التأمين على كافة العاملين بالاتحاد وممتلكات الاتحاد وحافلاته.
وجدد الاتحاد اتفاقيته مع الملكية الأردنية لعام جديد بحيث تستمر الملكية الأردنية لتكون الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية وللاتحاد للعام السادس على التوالي.
ووقع الاتفاقية عن الملكية الاردنية الطيار هيثم ميستو المدير العام، وعن الاتحاد فادي زريقات الامين العام.
وعبر ميستو عن فخره واسرة الملكية الاردنية بتجديد الاتفاقية مع اتحاد كرة القدم، في الوقت الذي وجه فيه زريقات الشكر والتقدير لاسرة الملكية للتعاون الكبير الذي قدمته خلال السنوات الماضية وحرص اصحاب القرار فيها على تواصل الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد.

شاهد أيضاً

قطر تستضيف النسخ الثلاث المقبلة لكأس العرب

منح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قطر شرف احتضان النسخ الثلاث المقبلة من كأس العرب …

اترك تعليقاً