د. مارتو: 162 مليون دينارأرباح بنك الاسكان لعام 2014

bnk-iskan2015-0

عروبة الإخباري – وافقت الهيئة العامة العادية لمساهمي بنك الإسكـان في اجتمـاعها بتاريخ 23/4/2015 على تقرير مجلس الإدارة وصادقت على البيانات المالية لعام 2014 والخطّة المستقبلية لعام 2015، وأقرّت الهيئة العامة توصية المجلس بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 35% من القيمة الاسمية للسهم.

وقال الدكتور ميشيل مارتو رئيس مجلس إدارة البنك بكلمة وجّهها للمُساهمين في الاجتماع أن مجموعة البنك تمكنت خلال عام 2014 من تحقيقِ أرباحٍ تفوق الأرباح التي تحقّقت خلال العام الماضي وذلك على الرّغمِ من استمرارِ التحديات الصعبة التي واكبت الظّروفِ السياسيةِ والاقتصاديةِ التي شهدتها مُعظمُ دولِ المنطقةِ، حيث بلغت الأرباح قبل الضريبة 162.1 مليون دينار ” وهي الأعلى منذ تأسيس البنك ” مقابل 150.1 مليون دينار في عام 2013 أي بزيادةٍ نسبتها 8%، وبلغت الأرباح الصافية ” بعد الضريبة ” 123.9 مليون دينار مقابل 106.9 مليون دينار في العام السابق أي بزيادة نسبتها 16%. وبهذه النتائج وصلت حقوق الملكية إلى 1038 مليون دينار.

وأضاف الدكتور مارتو أنّ مجموعة البنك حققت نموّاً في معظم بنود الميزانية، حيث ارتفع رصيد الموجودات ليصل إلى 7.6 مليار دينار، فيما ارتفع رصيد ودائع العملاء ليصل إلى 5.5 مليار دينار، وبلغ الرصيد الإجمالي لمحفظة التسهيلات الائتمانية 3 مليار دينار.

وقد انعكست هذه النتائج إيجابياً على مؤشّرات الملاءة المالية الرئيسية للمجموعة، إذ بلغت نسبة كفاية رأس المال 18.1% وهي تزيد بشكل ملحوظ عن النسبة المقررة من لجنة بازل البالغة 8% وكذلك عن النسبة المطلوبة من البنك المركزي الأردني البالغة 12%. كما بلغت نسبة السّيولة 170% وهي تزيد أيضاً عن الحدّ الأدنى المطلوب من البنك المركزي البالغ 100%، وبلغت نسبة صافي القروض إلى ودائع العملاء 49.8%، وبلغ العائد على الموجودات 1.7%، في حين بلغ العائد على حقوق الملكية 11.8%.

وجاء بكلمة الدكتور مارتو أمام الهيئة العامة أنه وبفضل السياسات الحصيفة التي يتمُّ تطبيقُها واصل البنكُ المحافظة على مواقع متقدمة في القطاع المصرفي الأردني، حيث احتلّ المركز الأول بحجم ودائع التوفير بالعملة المحلية، واستحوذ البنكُ على حصّة جيدة من إجمالي الموجودات بلغت نسبتها 15%، وحصة بلغت 15.3% من ودائع العملاء وحصة نسبتها 11.3% من التسهيلات الائتمانية المباشرة، وأنّ القيمة السوقية ” Market Capitalization ” لأسهم البنك بلغت 2.3 مليار دينار في نهاية عام 2014 وهي تُشكّل ما نسبته 12.7% من إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشّركات المدرجة في بورصة عمان.

وعلى نحو مماثل نجح البنك في تحقيق العديد من الإنجازات النّوعية، حيث تمّ خلال عام 2014 تعزيز وتوسيع قنوات تقديم الخدمات للعملاء في السوق المحلّي، حيث تمّ افتتاح خمسة فروع جديدة ليصل بذلك عدد فروع البنك العاملة في الأردن إلى 124 فرعاً محافظاً بذلك على مركز الصدارة في هذا المجال، كما تمّ إضافة تسعة أجهزة صّراف آلي جديدة ليصل بذلك مجموع أجهزة شبكة الصراف الآلي إلى 208 جهازاً وهي أيضاً أكبر شبكة في السوق المحلي، وفي هذا المجال نوه الدكتور مارتو أن عام 2014 شهد تطبيق نظام بنكي جديد New Core Banking System، حيث تمت إدارة عملية الانتقال من النظام البنكي القديم إلى النظام الجديد بالوعي اللازم لمتطلبات التحول وبدرجة عالية من الدقة والمهنية، بما مكن من إتمام هذه المهمة بنجاح وفي زمن قياسي.

وفي مجال نشاط تواجد البنك الخارجي فقد أظهرت الفروع الخارجية للبنك ” في فلسطين والبحرين ” والبنوك التابعة ” في الجزائر وبريطانيا ” أداءً جيداً، كما واصلت مكاتب التّمثيل في كل من العراق والإمارات العربية المتحدة وليبيا القيام بدور متميِّز في تسويق خدمات البنك من خلال تعزيز العلاقات مع العملاء ” أفراداً ومؤسسات ” في هذه الدول. وفي هذا الإطار فقد قام البنك خلال عام 2014 بتعزيز استثماره في رأسمال بنك الإسكان / الجزائر لتصبح نسبة مساهمته 85% من رأسمال هذا البنك، كما تم تعزيز متانة المركز المالي لبنك الأردن الدولي / لندن الذي تبلغ حصة بنك الإسكان في رأسماله 75%.

وعلى صعيد آخر فقد نوه الدكتور مارتو ” بالاعتزاز ” إلى مواصلة قيام البنك بمسؤولياته المجتمعية ودوره الرائد في هذا المضمار، حيث قام البنك خلال عام 2014 بتقديم العديد من الرعايات والمُبادرات لدعم الأنشطة والمؤسسات المُختلفة التي تستهدف خدمة وتطوير مؤسسات المجتمع المدني بمختلف أنشطتها وغاياتها الصحية والتعليمية والثقافية والفنية والاجتماعية والإنسانية والرياضية والبيئية. ونتيجة لاهتمام البنك بدوره في مجال المسؤولية الاجتماعية فقد أصدر البنك تقريراً خاصاً بالمسؤولية الاجتماعية.

وفي ختام كلمته وجه الدكتور مارتو الشّكر والتقدير للبنك المركزي الأردني على الدعم المستمر الذي يقدمه للقطاع المصرفي في الأردن، كما قدم الشّكر لهيئة الأوراق المالية لحرصها على إدارة سوق رأس المال بعناية وكفاءة، ووجه شكراً خاصاً للمساهمين وعملاء البنك على ثقتهم الغالية، كما توجه بالشّكر والتقدير لأعضاء مجلس الإدارة على دورهم ودَعْمهم المتواصل وللإدارة التنفيذية على مثابرتهم الدائمة وجهودهم المخلصة في خدمة البنك، مؤكداً حرص مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية على بذل المزيد من الجهد لخدمة بلدنا العزيز والعمل من أجل المساهمة في تطور وازدهار اقتصادنا الوطني في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين راعي مسيرة البناء والتحديث حفظه الله ورعاه.

bnk-iskan2015-1-

bnk-iskan2015-3

bnk-iskan2015-6

bnk-iskan2015-7

bnk-iskan2015-12

bnk-iskan2015-13

bnk-iskan2015-14

bnk-iskan2015-19

bnk-iskan2015-25

bnk-iskan2015-26

bnk-iskan2015-27

شاهد أيضاً

بحضور الأميرة غيداء، تقديم ورقة سياسات اقتصاديات التدخين في المنتدى الاقتصادي الأردني

عروبة الإخباري – حضرت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، …

اترك تعليقاً