الملقي: افتتاح المنطقة المركزية الشمالية نقطة تحول بمسيرة “العقبة الخاصة”

aqaba-ganm5l

عروبة الإخباري – قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، الدكتور هاني الملقي، ان افتتاح المنطقة المركزية الشمالية يعد نقطة تحول فارقة في مسيرة “العقبة الخاصة”.
وبين ان افتتاح المنطقة يأتي بعد اكتمال منظومة الموانئ هذا العام والتي اصبحت قادرة على التعامل مع اكبر السفن بالعالم واستقبال المستوردات والبضائع ليس للاردن فحسب بل للدول المجاورة، مشيراً إلى ان مطار الملك الحسين الدولي على استعداد للتعامل مع جميع الركاب والطائرات من جميع انحاء العالم بعد قرار الحكومة اعفاء الطائرات من رسوم المغادرة للركاب تشجيعاً لاستخدام المطار الدولي.
جاء ذلك خلال حفل تدشين سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة، من خلال ذراعها الاستثماري شركة تطوير العقبة، لحزمة من الفرص الاستثمارية المتميزة في المنطقة الشمالية المركزية باحتفال رسمي اقيم امس، بحضور مستثمرين من كافة رجال الاعمال واصحاب المشاريع الاقتصادية في الاردن.
واضاف الملقي إن الهدف من اطلاق المركزية الشمالية، والتي تقع على مساحة 704 آلاف متر مربع، يأتي لخدمة كافة متطلبات المنطقة الاقتصادية الخاصة وفتحها أمام المستثمرين وأصحاب المشاريع الاقتصادية للاستثمار في المشاريع المساعدة والتجارية والفنادق والمراكز الترويحية والرياضية والبنوك والشقق المخدومة والصالات الرياضية، نظراً لقرب المنطقة المركزية من مدينة العقبة وتمتعها ببنية تحتية متكامله تشمل المطار والشوارع والخدمات الرئسية الأخرى اضافة الى قدرتها على استيعاب كافة المشاريع القادره على تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين وزوار العقبة.
واضاف الملقي ان عام 2017 سيكون في العقبة اكثر من 8 الاف غرفة فندقية ووحدات سكنية تزيد على 1500 وحدة سكنية لذوي الدخل المتوسط، مشيراً الى إعادة تأهيل مستشفى هيا لخدمة المجتمع المحلي ومستشفى آخر لشركة المعبر في عام 2020 لانشاء مركز علاجي متخصص على مستوى المملكة.

غانم:المنطقة المركزية الشمالية أجمل المناطق للاستثمار في العقبة
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة، المهندس غسان غانم، ان المنطقة المركزية الشمالية تعد من اجمل المناطق للاستثمار في العقبة الخاصة كونها تمثل البوابة الشمالية للعقبة والبوابة الجوية للقادمين عبر مطار الملك حسين الدولي، مشيراً الى حزمة من الاستثمارات المقترحة في هذه المنطقة أهمها المكاتب والمطاعم والمقاهي والصالات الرياضية والمراكزالصحية ومساكن الطلبة، إضافة الى توفر كافة خدمات البنية التحتية والطرق الحديثة والطرق الخدمية ومواقف السيارات.
وأوضح غانم ان عقود الاستثمار في المنطقة الشمالية تعتمد على مبدأ التطوير ونقل الملكية على ان تنقل الملكية الى الفريق الثاني بعد تسديدهم كامل ثمن الارض وتطويرها بنسبة 40 % من المشروع.
 وتعتبر المنطقة المركزية الشمالية من المناطق المهمة والمميزة للاستثمار فيها نظراً لموقعها الاستراتيجي شمال مدينة العقبة؛ حيث تتوسط بين مطار الملك حسين الدولي والطريق الواصل لمنطقة البحر الميت ووادي اليتم ويحيط بالمنطقة العديد من المشاريع الحيوية السكنية والتجارية ومن ابرزها مبنى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والبنك العربي وفرع الجامعة الاردنية ومستشفى الأمير هاشم ومشاريع استثمارية اخرى.
وتتميز المنطقة المركزية الشمالية بمساحاتها الواسعة حيث ان مساحة القطع تتراوح بين 4000 متر الى 10000 متر مربع للقطعة الواحدة.
وخلال الاحتفالية استعرض مستثمرون في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ابرز نشاطات شركاتهم ومخططاتها خلال الفترة المقبلة.

الصعوب: الجس العربي نتاج الاتفاق المتميز بين حكومات الأردن، مصر، والعراق
وقال مدير عام شركة الجسر العربي للملاحة، المهندس حسين الصعوب، ان الشركة هي نتاج الاتفاق المتميز بين حكومات الأردن، مصر، والعراق والي تم تأسيسها في تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 1985 برأسمال مدفوع قدره 6 ملايين دولارأميركي مقسمة بالتساوي بين الدول الثلاث المؤسسة، وتمت زيادة رأس المال عدة مرات ليصبح 30 مليون دولار عام 2006، و40 مليون دولار اميركي في عام 2007 وفي عام 2008 اصبح رأسمال الشركة 59 مليون دولار اميركي، وفي عام 2009 اصبح رأسمال الشركة 66 مليون دولار اميركي، وفي عام 2013 تمت زيادة رأس المال من الأرباح ليصل لـ 100 مليون دولار أميركي.
وبين الصعوب أن الشركة بدأت ببواخر مستأجرة، وحالياً يمتلك أسطوله الخاص المكون من سبع بواخر تقدّر قيمتها وموجودات الشركة أكثر من 140 مليون دولار، وتخطط الشركة لتعزيز قوة أسطولها في المستقبل والتوسّع في عملياتها.
وتدار الجسر العربي للملاحة من قبل ادارة تنفيذية، يتم تسمية اعضائها من قبل مجلس الإدارة من الدول الثلاث المؤسسة.
وتعتبر الجسر العربي من شركات الملاحة الرائدة في المنطقة، نظراً للخبرة العملية واحتراف فريق ادارتها الذي ساهم في تحقيق نتائج باهرة.

واستعرض مدير اكاديمية ايله للطيران، الكابتن عمار يوسف، بداية تأسيس الاكاديمية المعتمدة لتدريب الطيران من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني الاردني (carc) ووكالة السلامة الجوية الاوروبية (easa) ولديها منشآتها اللازمة في العقبة وفي المملكة المتحدة، والتي تمنح طلابها فرصة التدرب على الطيران في الموقعين باستخدام احدث تقنيات الطيران والتعليم بامتلاكها اسطولا حديثا من الطائرات والأجهزة التشبيهية المحاكية للطيران ضمن مرافق ومباني مصممة بطريقة عصرية.
وقالت نائب الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية للمبيعات، رانيا مدانات، إن المدينة حققت انجازا، لافتة إلى حصولها على المركز العاشر من بين عدد كبير من المؤسسات والانشطة الاقتصادية من مختلف دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في حيويتها وقدرتها على  الاستثمار الدولي، وذلك بحسب الاستطلاع الذي نظمته مجلة “financial times, fdi magazine ” بسبب الأجواء الآمنة للاستثمار التي يعيشها الأردن ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وذلك كدليل على جاذبية الاستثمار في العقبة الخاصة على الرغم مما تعانيه المنطقة من تغيرات سياسية واجتماعية مختلفة، مشيرة إلى أن 30 فعالية صناعية ولوجستيه تعمل حاليا في مدينة العقبة الصناعية الدولية من أصل 300 فعالية تستوعبها المدينة.

aqaba-tdshen5

شاهد أيضاً

الأردن يدين خطة إسرائيل لبناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة

عروبة الإخباري – حذّرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين من إقدام السلطات الإسرائيلية على بناء وحدات …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: