البوتاس العربية المسؤولية الاجتماعية..علامة فارقة في مسيرة الشركة(1)

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب – استوقفني الرقم المعلن لانه كسر حاجز المنافسة مع كل الشركات الكبرى والمثيلة في الاردن وتجاوزها كثيراً حين سجل 7,5 سبعة ملايين ونصف دينار رصدتها شركة البوتاس العربية وانفقتها على المسؤولية الاجتماعية من عام 2014..
وهو رقم لم تبلغه اي شركة اخرى حتى تلك التي تدير اعمالا تفوق ما تديره شركة البوتاس بكثير وذلك راجع لعدة اسباب ومن حسب..
لغة الارقام قد لا تكون جاذبة للقراءة وانما للتفكير ولكن في مثل هذه الحالة لابد من وضع النقاط على الحروف والارقام المدفوعة امام النشاطات المتحققة ..
التعليم وخاصة الجامعات الاردنية وحدها انفقت شركة البوتاس العربية ما يقارب المليونين والربع 2.203,257 دينار ..
في حين جرى صرف مبلغ 1.554.419 دينار على العمل الاجتماعي الذي شمل الجمعيات الخيرية وطرود الخير ورعاية الايتام . اما الانفاق على المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الرسمية التي شملت البلديات والقطاعات المجتمعية ومؤسسات الاعمار والمؤسسات الرسمية نفسها فقد بلغ 1.550,948 دينار ،في حين حظيت الصحة حيث المؤسسات الصحية وجمعيات الرعاية الصحية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بانفاق بلغ 831,740 الف دينار، اما الرياضة فقد حازت على 604,550 الف دينار في حين كان دعم المياه والبيئة من حصة المسؤولية الاجتماعية في شركة البوتاس العربية قد بلغ 256,147 الف ولم تتجاوز هذه المسؤولية دور العبادة من مساجد وكنائس فقد جرى دعمها لما وصل 186,899 الف ديناراً ..
وحظيت النشاطات الثقافية بنصيب وصل الى 209,340 الف دينار وكانت حصة النقابات المهنية 102,700 الف دينار ليصل حملة الانفاق كله الى 7,500,000 دينار ..
والشركة التي تملك رؤية شفافة وحوكمة جيدة فصلت في كل نشاط دعمته من خلال مسؤوليتها الاجتماعية بحيث نستطيع ان نتوقف عند الدعم في مجال التعليم والذي حظي بحصة الاسد .. وان نعرف بذلك..
وحين كنا نتامل في الارقام التي نطمح ان ترتقي وتزداد اكثر عن العام الجاري 2015 مع نهايته استمعنا لما قاله معالي السيد جمال احمد الصرايرة رئيس مجلس الادارة في هذا الصدد ” لقد حرصت شركة البوتاس العربية في السنوات الماضية على التفاعل الايجابي مع المجتمع الاردني والعمل بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والاهلية والمجتمعات المحلية لرفع مستوى مساهماتها في تنمية المجتمعات المحلية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين , تماشياً مع رؤى حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله بان الاولوية الأهم هي توفير حياة افضل لجميع الاردنيين .

وقد بلغت ميزانية برنامج المسؤولية الاجتماعية في العام الماضي 2014 , مبلغ 7,5 مليون دينار جرى تقسيمها وفق اولويات تم تحديدها بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والاهلية والمجتمعات المحلية بحيث تم تخصيص 29% لقطاع التعليم والتعليم العالي ,21% لكل من قطاع التنمية الاجتماعية ورعاية الايتام ,وقطاع البلديات ودعم المؤسسات الرسمية ,11% لقطاع الصحة ورعاية ذوي الحتياجات الخاصة ,8% لقطاع الرياضة والشباب ,3% لكل من قطاع المياه والبيئة وقطاع دعم النشاطات الثقافية , وصيانة وترميم دور العبادة ,و1% لدعم نشاطات النقابات المهنية والعمالية

ومن الطبيعي ان تركز الشركة على ضمان استدامة هذا الجهد واستمراريته , ترسيخا لمبداً الشراكة ليس فقط بين القطاعين العام والخاص , بل ايضا الشراكة بين القطاع الخاص والمجتمع ككل . ولذلك فقد باشرت الشركة بدراسة افضل السبل لمأسسة عمل المسؤولية الاجتماعية , وتشير الدراسات الاولية الى اهمية انشاء مؤسسة مستقلة تعنى بهذا الجانب من نشاطات الشركة .

وتؤكد شركة البوتاس العربية ان دعم المجتمعات المحلية من خلال اقامة المشاريع التي تسهم في رفع مستوى المعيشة للمواطنين هي من اولوياتها وانها ستستمر في عطائها لهذه المجتمعات في الفترة القادمة ايمانا منها باهمية دور القطاع الخاص في التنمية.

شاهد أيضاً

المال للتمويل تكرم أسر شهداء الوطن بمناسبة ذكرى معركة الكرامة وعيد الأم

عروبة الإخباري – تحت رعاية سعادة  الدكتور نايف باشا الخزاعلة وبحضور عطوفة مدير شرطة المفرق …

اترك تعليقاً