معرض اردني للعامريين في فانديما دبي

m3rd-3amrell

عروبة الإخباري – يفتتح في الساعة السادسة من مساء الثالث والعشرين من الشهر الجاري في غاليري فانديما – دبي المعرض المشرك للفنانين محمد العامري وجهاد العامري، المعرض الذي جاء بعنوان” أشقاء في الصورة” والذي يقدم تحية للشاعر الراحل محمود درويش حيث يتناول الفنان محمد العامري كتاب أثر الفراشة في اعماله بينما ذهب الفنان جهاد العامري الى قصيدة أحد عشرة كوكبا .

يحمل المعرض في اعماله استنطاقا جديدا لاشعار الشاعر الكبير الراحل محمود درويش في محاولة منا لتقديم مناخات ابداعية تشكل قراءات بصرية متنوعة لما ذهب اليه درويش في الشعر ، ووفق الفنان محمد العامري في تصريحه لوكالة الانباء الاردنية (بترا) فان المبدع شقيق المبدع يجاوره ليتعرف على انفاسه في النص ويرصد المه الخاص وجماليات موسيقاه في لحظات الكتابة ، في لحظات انين النص قبل ان يتعافى، لحظات خاصة نقرؤها عبر تقصي نبض النص وتجلياته الانسانية والجمالية .

ويقول العامري لقد ذهبت إلى قصائد من كتابه اثر الفراشة ، الغني بالالوان الرشيقة وحاولت ان احبر ما استطعت من اطلاق لصوره الشعرية في الوان تتناغم مع تلك القصائد بعيدا عن الاستنساخ الحرفي للقصيدة فانا اعمل على نص مواز لما قدمه درويش في اثر الفراشة .

وسقول العامري لقد سبق وان قدمت اثر الفراشة برؤيتي الخاصة مع الاحتفاظ بالشرط الجمالي للعمل الفني في الاردن والبحرين ،وما زلت لم استنفذ مناخات اثر الفراشة الى الان حيث اقدمه في دبي لاشتبك مع جمهور جديد لاثارة الاسئلة حول العلاقة التاريخية القديمة بين النص والصورة .

ومن جهته يقول الفنان جهاد العامري لوكالة الانباء الاردنية بترا : فقد اخترت قصيدة احد عشرة كوكبا على اخر المشهد الاندلسي ، لأقدم من خلالها رؤيتي البصرية الخاصة ، ان هذه القصيدة اثارت لدي مجموعة من الصور والتساؤلات حول امكانية تحبيرها في عمل فني يرتقي الى قيمة القصيدة دون التخلي عن متطلبات العمل نفسه ،وخاصة انني اقمت في الاندلس وتحسست مناخات القصيدة التي تتناول رحيل العرب من الاندلس وكان للقصيدة الاثر العاطفي الاكبر على روحي .

ويضيف لقد استعنت ببعض مقاطع القصيدة ونفذتها باكثر من تقنية في الغرافيك فخلصت الى عمل نسيجي يشبه تماسك القصيدة وجمالها ودراميتها المؤلمة للعرب ، وسبق لي وان عرضت جزء من المشروع في غرناطة التي سبق لدرويش وان عشقها وكتب عنها .

المعرض يشتمل على تنوع خاص حيث يقدم رؤيتين مختلفتين لاشعار درويش وبتقنيات مختلفة محمد العامري في الرسم وجهاد العامري في الغرافيك .

شاهد أيضاً

الإعلامي فادي رياض أطلع سفير لبنان في الأردن على مشروعه “أكبر كتاب في العالم”

عروبة الإخباري – زار رئيس المجلس الثقافي اللبناني والاغترابي الإعلامي، فادي رياض، سعد ناشر ومؤلف …

اترك تعليقاً