المحكمة الدستورية الألمانية تلغي حظر الحجاب للمعلمات

almane-mhkma69

عروبة الإخباري – ألغت أعلى محكمة ألمانية، حظرا على حجاب المعلمات باعتباره منافيا للدستور، وقالت “إنه ينتهك الحريات الدينية التي يضمنها الدستور”.

وقضت المحكمة الدستورية الفدرالية ومقرها مدينة كارلسروه لصالح معلمتين مسلمتين من ولاية شمال الراين ويستفاليا، في قرار سيطبق أيضا على ولايات أخرى، حسب ما ذكرت وكالة (أسوشييتد برس).

ولكن المحكمة الدستورية قررت أيضا “أنه إذا احتجت إحدى العائلات على معلمة محجبة، فإن هذا يهدد السلم والهدوء في المدرسة، ويجب بالتالي على المعلمة الالتزام بعدم ارتداء الحجاب في المدرسة”.

ممثلو المسلمين في ألمانيا رحبوا بالحكم الصادر. السكرتيرة العامة للمجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، نورهان سويكان، قالت : “رغم أن الحكم لم يتضمن منح الحرية المطلقة بارتداء الحجاب في المدارس، إلا أنه مفرح جدا”.

وكان قانون الولاية يحظر الحجاب على أساس “أنه “دعو للتساؤل حول حياد وموضوعية المعلمة، وأنه يتسبب في تعطيل الدراسة”، إلا أن المحكمة حكمت بـ”أن أي مدرسة بحاجة إلى أن تظهر ليس فقط خطرا نظريا، بل خطرا محددا وكافيا لتبرير هذا الحظر”.

وأضافت المحكمة “أن البند الذي يستثني القيم أو التقاليد الغربية والمسيحية التعليمية والثقافية من الحظر الذي فرضته الولاية، ينتهك الحماية التي يمنحها الدستور ضد التمييز على أسس دينية”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: إسرائيل لم تثبت تورط موظفين في أونروا كأعضاء في فصائل فلسطينية

عروبة الإخباري – خلصت مراجعة مستقلة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إلى …

اترك تعليقاً