إصداران جديدان للكاتبة والمؤرخة هند ابو الشعر

عروبة الإخباري – صدر للكاتبة والمؤرخة الدكتورة هند أبو الشعر كتاب جديد يتناول تاريخ الأردن في أواخر العهد العثماني ومطلع عهد امارة شرقي الاردن 1876-1923.

واعتمدت المؤلفة في كتابها الذي صدر عن دار ورد وبدعم من البنك الأهلي الأردني، على صحافة المرحلة لرصد الأحداث في محاولة لتأكيد اهمية الصحافة في التوثيق في مرحلة ازدهار الصحافة العربية في كل من بيروت وحلب ودمشق والقاهرة وصحف المهجر في نيويورك.

وقدمت المؤلفة للكتاب لأهمية دور الصحافة العربية في التوثيق لشرقي الأردن، ورصد مظاهر الحياة الادارية والاجتماعية والاقتصادية، بشكل يعكس الخصوصية المحلية لبلاد الشام.

ويتناول الكتاب الذي يقع في 432 صفحة، قصبات الأردن بدءا بعجلون وإربد شمالا، والسلط وعمان ومادبا والكرك ومعان والطفيلة والعقبة جنوبا، ويقدم تفاصيل جديدة لم يسبق التطرق اليها.

كما صدر عن دار ورد المجموعة القصصية السادسة للدكتورة أبو الشعر بعنوان (مارشات عسكرية) التي ضمت مقدمة موسعة عنونتها بـ (إضاءة) أضاءت فيها على تجربتها في القصة القصيرة كفن تخصصت فيه.

وتضم المجموعة 15 قصة قصيرة، يصاحب كل منها “سكيش” اختارته الكاتبة التي تمارس الفن التشكيلي، ليتكامل فن السرد مع الفن التشكيلي في تناغم واضح.

يشار الى أن الكاتبة ابو الشعر جمعت أعمالها الكاملة عام 2006 ضمن مشروع منشورات البنك الأهلي، وضمت مجموعاتها القصصية الخمسة وبواكيرها الشعرية وتجاربها في الكتابة للمسرح.

وابو الشعر كاتبة معروفة بإنتاجها الأكاديمي في مجال التاريخ، ولها العديد من المؤلفات والدراسات والمشاركات في المؤتمرات والندوات.

شاهد أيضاً

الإعلامي فادي رياض أطلع سفير لبنان في الأردن على مشروعه “أكبر كتاب في العالم”

عروبة الإخباري – زار رئيس المجلس الثقافي اللبناني والاغترابي الإعلامي، فادي رياض، سعد ناشر ومؤلف …

اترك تعليقاً