تحت الهواء 3/3/2015

وزارة تطوير القطاع العام أعدت تقريرا عن المؤشرات الدولية وموقع الأردن منها ورفعته الى رئيس الوزراء لتعميمه على الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة لغايات العمل على تحسين درجة وترتيب المملكة على هذه المؤشرات العشرين..

– وزارة المالية طالبت شركتي البوتاس ( وحدة الملح والمصنع ومحطة المحروقات) ومصفاة البترول الأردنية بدفع المبالغ المتحققة عليهما لحساب الإيرادات خلال فترة أقصاه 60 يوما.. الوزارة لها في ذمة البوتاس ( 3500 ) دينار والمصفاة (300) دينار.

بعد أن صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين نائبين لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور: الدكتور محمد الذنيبات، ناصر جودة، وبحسب الأقدمية يكون الذنيبات النائب الأول للرئيس وجودة النائب الثاني .

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة عاد الى مكتبه في الوزارة بعد أداء القسم نائبا لرئيس الوزراء وأكمل الكثير من الملفات التي كانت على مكتبه.

أكد مصدر حكومي ان الوزير الجديد للتعليم العالي لبيب الخضرا يحمل الجنسية الأردنية فقط ولا يحمل الجنسية الألمانية.

بعد إجراء التعديل الوزاري على حكومة الدكتور عبدالله النسور بعد ظهر امس اصبح عدد الوزيرات خمسا بدلا من أربع بعد انضمام وزيرتي الصناعة والتجارة والاتصالات بالإضافة الى وزيرات: النقل والتنمية الاجتماعية والثقافة، وهذه أول مرة تتم في تاريخ الحكومات الأردنية.

تم تأجيل اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي المتضمن جلسة حوارية مع وزير العمل والذي كان مقررا اليوم الثلاثاء حتى اشعار آخر .

بحثت لجنة حكومية معنية أمس مصير ألف موظف من أمانة عمان يعملون في بلديات 6 مناطق كانت مدموجة بالأمانة ، وبحسب مصادر مطلعة فإن الأمانة تسعى الى إعادتهم لهيكلها الإداري كون اجورهم تدفع من ميزانية رواتب الامانة ، فيما يمانع الموظفون هذا التوجه ، ويطالبون بالاستمرار بالعمل ببلديات المناطق المعزولة .

اقبال منخفض من العمال الوافدين المخالفين لقانون العمل على الاستفادة من مهلة تصويب أوضاعهم التي منحتها الحكومة لهم .

وافقت أمانة عمان على صرف حوافز لموظفيها الذي عملوا خلال العاصفة الثلجية الأخيرة ، وجاء القرار بعد تنسيب بتوصية من نائب الأمين الدكتور يوسف الشواربة .

قررت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في مؤسسة عبد الحميد شومان تمديد فترة الترشح لدورة العام 2014 حتى نهاية الشهر الحالي.

 

يعقد مجلس النواب اليوم جلستين عاديتين، صباحية ومسائية، تخصصان لقضايا تشريعية، وتستكمل فيهما مناقشة وإقرار عدد من القوانين المدرجة على جدول أعمال الدورة العادية.

يفتتح وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ظهر اليوم، محطات تنقية المياه العادمة، في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق.

يعقد رئيس اللجنة العليا لمسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية مزاحم المحيسن ورؤساء اللجان الرئيسية ظهر اليوم مؤتمرا صحفيا، في مقر الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، للإعلان عن انطلاق فعاليات المسابقة.

أوضح نقيب أصحاب المخابز والحلويات عبدالإله الحموي، أن عمليات التلاعب بالطحين المدعوم، تحدث عند بعض النفوس الضعيفة، من مخابز ومطاحن وناقلين، ولأن ذلك لا يشمل جميع العاملين في القطاع، مؤكدا انه يوجد مخابز ومطاحن وناقلون، ملتزمون باستخدام الطحين بالطرق القانونية.

يقيم منتدى الفكر العربي مساء اليوم اللقاء الثاني لنادي الكتاب، يناقش فيه كتاب “نحو رؤية تنموية عربيّة” لمستشار التنمية الدولية وعضو المنتدى د.باسل البستاني، ويدير اللقاء د.عدنان بدران في مقرّ المنتدى.

تنظم جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” في الخامسة من مساء غد، حوارا مفتوحا حول “معاملة الأسرى في القانون الدولي/ الشهيد معاذ الكساسبة حالة واقعية- ومعاملة النساء الأسيرات من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي”، ويتحدث في الموضوع، الذي يقام بمقر الجمعية سفير النوايا الحسنة في حقوق الإنسان كمال الشرافي.

عاد وزير الاتصالات السابق الدكتور عزام سليط صباحا من اسبانيا، بعد ان تم ابلاغه بان يقدم استقالته من الحكومة، نظرا لاجراء تعديل في التشكيلة الحكومية، للعلم د.سليط وصل الى برشلونة في مهمة رسمية للمشاركة في مؤتمر دولي للاتصالات مساء امس الاول، ولم يمكث سوى ساعات قليلة جدا فيها نظرا لابلاغه بخروجه من الوزارة بالتعديل الحكومي.

*بعد تعيين مها العلي وزيرة للصناعة والتجارة، اصبح هناك منصب حكومي شاغر هو امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، الا اذا تقدم عماد فاخوري وزير التخطيط باستقالته من موقع مدير عام صندوق الملك عبدالله للتميز.

*لاول مرة في تاريخ الاردن يدخل في الحكومة خمسة وزراء سيدات وهن: ريم ابو حسان وزيرة التنمية الاجتماعية، ولانا مامكغ وزيرة الثقافة، ولينا شبيب وزيرة النقل، وريم العلي وزيرة الصناعة والتجارة، ومجد شويكة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

* تقديرا للمهنية الصحافية، وكالة عمون الاخبارية كان لها السبق الصحافي في نشر خبر “التعديل الوزاري خلال الـ 48 ساعة”، والاسماء المرشحة للدخول في التشكيلة الجديدة.

* قامت وزارة الداخلية باجراء امتحان تعيين حكام اداريين بمرتبة مدير قضاء لملْء 36 شاغرا؛ حيث تقدم للامتحان التحريري والمقابلة الشخصية 84 موظفا اداريا مؤهلا لشغل وظيفة حاكم اداري، يذكر ان نتائج الامتحان لا يتم الاعلان عنها للجمهور، ولا يطلع عليها احد، ويبلغ من وقع عليه الاختيار.

* قامت السفيرة الامريكية في عمان بزيارة الى سد الوحدة الواقع بين الاردن وسورية، كما اطلعت على الواقع الزراعي في منطقة الاغوار، وكانت استراحة السفيرة في متنزه “الجيران” الذي يقوم عليه مطبعون من الجانبين وفق مقاومة التطبيع.

* ينوي اتحاد كرة القدم إقامة معسكرات تدريبية لمراكز واعدات الامير علي في الربيع في عدة دول خليجية واسيوية.

خفايا السبيل

* أكدت شخصية سياسية لـ»خفايا» أن الموافقة على إجراء تعديل وزاري على حكومة النسور طوى ‹زمن الحكومات القصيرة›، ضمن نهج استقرار الحكومات، لتنفيذ استراتيجياتها بأريحية.

*كشف رئيس الوزراء الأسبق مضر بدران أن المغفور له الملك الحسين صارح الرئيس الراحل الأسد في لقاء بأن أكثر من أساء للعلاقات الأردنية مع السعودية ودول الخليج، وأوقع بين الطرفين، هو الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي كان يزعم أمام السعوديين بأن الحسين له أطماع في الجزيرة العربية.

*ينوى قطاع واسع من المزارعين إطلاق «حزب الفلاحين» بحيث يضم المزارعين في المحافظات الثلاث من أجل الاهتمام بشؤونهم وقضاياهم؛ خاصة بعد تراجع الاهتمام بالزراعة، وسيرأس الحزب وزير زراعة سابق.

* رصدت كاميرات البيئة التابعة لأمانة عمان خلال العام الماضي «56» الفا و»306» مخالفات بيئية تحت بند إلقاء النفايات من نوافذ المركبات.

*هاجم عدد من النواب التعديل الوزاري وقالوا إن هناك عودة لتيار اللبراليين الجدد، عادوا وهم الذين أداروا الملف الاقتصادي بالسنوات الماضية حتى وصل إلى ماوصل اليه.

*إدارة ترخيص المركبات تركز على الرسائل القصيرة بخدمة حيث أرسلت نحو 600ر1 مليون رسالة، لتذكير المواطنين بأوقات انتهاء تراخيص مركباتهم ورخص قيادتهم قبل تاريخ الانتهاء.

* طالب محام بإيجاد آلية لمساعدة الأردنين في لبنان ومصر للعودة، وهم بالآلاف وهم مطلوبون في مصر على ذمة قضايا مالية وأحكام قضائية بحقهم، ويتوارون عن الأنظار.

* كشفت دراسة خاصة في وزارة التخطيط ان الأردن من أقل الدول التي يتوجه فيها الشباب إلى التعليم المهني، لافتا إلى أن 3% فقط من خريجي الثانوية العامة من المهنيين، وأن نصف فرص العمل التي تتوفر سنويا تذهب للعمالة الوافدة.

*وصل عدد الذين يعيشون في الأردن العام الحالي الى 10.2 مليون، وان 33 % من السكان هم من غير الأردنيين.

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً