افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة أردنية

oman-ktab5

عروبة الإخباري – افتتح مساء الأربعاء معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته العشرين، تحت رعاية سمو الشيخ هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة، وبحضور الدكتور عبدالعزيز التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة  وبحضور معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة المنظمة للمعرض وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسفراء والوكلاء والمثقفين.

وقد تجول وزير التراث والثقافة راعي المناسبة والحضور في مختلف أقسام وأجنحة المعرض واستمعوا إلى إيجاز عن مختلف المعروضات من الكتب ودور النشر المشاركة من السلطنة ومن الدول الشقيقة والصديقة.

وفى تصريح له قال هيثم بن طارق: إن من يتابع معرض الكتاب سنة بعد سنة يجد الجديد دائماً، واللجنة المنظمة لهذا المعرض دائما ما تأتي بأشياء جديدة ونرى المعرض هذه السنة بحلة جديدة، معرباً عن تمنياته بأن ينال المعرض إعجاب كل الزائرين.

من جانبه ألقى الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب كلمة خلال حفل افتتاح المعرض قال فيها: إننا نلتقي اليوم مجدداً في أهم تظاهرة ثقافية في السلطنة ألا وهي معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته العشرين.

وأشار إلى إن هذه الدورة تحفل بأكبر عدد من المشاركات في تاريخ المعرض وذلك بمشاركة 633 دار نشر من ٢٤ دولة و١٨٠ ألف عنوان منها ٦٥ بالمائة إصداراتٌ حديثة. موضحا أن معرض مسقط الدولي للكتاب حسب المؤشرات من اتحاد الناشرين العرب والمنظمات الدولية يعد واحداً من أكبر معارض الكتب في دول مجلس التعاون الخليجي ومن أفضل ١٠ معارض للكتب الدولية في العالم العربي.

وبين الحسني أنه تم استحداث فكرة ضيف الشرف ولأول مرة تزامناً مع الاحتفال بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية هذه المدينة صاحبة المدرسة الفكرية التي قدمت لعمان والعالم العربي الكثير من خلال علمائها ومثقفيها ومفكريها على امتداد التاريخ. كما تم استحداث جائزة المبادرات الثقافية المجتمعية التي تقدمها المؤسسات والجمعيات الأهلية وتعنى بالثقافة والفكر وتقدم الثقافة بأفكار متنوعة ومتجددة كذلك فهناك جائزة تصميم أغلفة الكتب وعدد من المبادرات التي سنحتفي بها على مدار الأيام القادمة.

ونوه إلى أن البرنامج الثقافي للمعرض يتضمن أكثر من 30 فعالية ثقافية تتنوع بين الشعر والنثر والفكر والثقافة والأدب والموسيقى، كذلك هناك ركن خاص للأطفال الناشئين، وهم مستقبل عمان، كما أن هناك فريق تقييم المبادرات الثقافية المجتمعية وفريقا آخر يعمل على تقديم المعرض ولأول مرة بشكلٍ إعلامي مختلف متجدد كما ستكون هناك نشرة يومية.

وتضمن حفل الافتتاح عرضاً مرئياً بعنوان “ذاكرة المعرض” قدم نبذة عن معرض مسقط الدولي للكتاب خلال دوراته منذ العام 1997 وحتى عام 2014. كما تم تدشين المبادرة الإعلامية “جليس” وهي عبارة عن إصدار يومي يصدر من اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب تهدف إلى تعزيز حضور المعرض عبر المنصات المختلفة والانفتاح على الجمهور للتواصل والتفاعل حول كل ما يتعلق بالمعرض.

ودشَّن وزير التراث والثقافة خلال الحفل الموقع الإلكتروني لإحتفالية نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015 حيث يقدم الموقع نبذة تاريخية عن ولاية نزوى وعن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الايسسكو) ومعايير اختيار العواصم الاسلامية.

وتقام على هامش المعرض العديد من الفعاليات الثقافية التي كانت اللجنة المنظمة للمعرض قد كشفت عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع والتي تقدمها مؤسسات ثقافية ومتخصصة مثل الأمم المتحدة، النادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، والجمعية العمانية للمسرح، والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات، ووزارة التربية والتعليم، وهيئة الوثائق والمخطوطات، وجمعية التصوير الضوئي، والجمعية العمانية للسينما، والمنتدى الأدبي، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ولجنة نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية، ومشروع القانون والحياة، والكلية العلمية للتصميم، واللجنة الوطنية لشؤون الأسرة، وصالون مساءات أدبية، وصالون فاطمة العليان، وصالون فاطمة العليان الأدبي. تنطلق هذه الفعاليات ابتداء من الغد وحتى نهاية المعرض، يتم فيها استضافات لمجموعة من الكتاب والمفكرين والمثقفين والشعراء من داخل وخارج السلطنة، وإقامة أمسيات ومحاضرات وندوات، وكذلك تتناول الجوانب الفنية المتنوعة بإقامة الورش وحلقات العمل في مجال المسرح والتصوير والتصميم والفنون التشكيلية والموسيقى، ومجموعة من الفعاليات في مجال الفلسفة والقانون والأدب والتاريخ، وبرامج علمية وتعليمية للأسرة والطفل. تقام الفعاليات الثقافية يوميا من الساعة 11 صباحا وحتى التاسعة مساء.

ويعرض كتاب رئيس تحرير موقع “عروبة الإخباري” الكاتب سلطان الحطاب “سلطنة وسلطان ..أمة وقائد ” والذي قدمه هدية كريمة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد وللأشقاء العمانيين.

omman-m3rd5-2

الكاتب سلطان الحطاب يعرض كتابه “سلطنة وسلطان .. أمة وقائد” أمام اصحاب المعالي سمو الشيخ هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة، والدكتور عبدالعزيز التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة  ومعالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.

omman-m3rd5-5

oman-m3rd-m22

oman-m3rd-m23

شاهد أيضاً

كان النوم يأخذني خلسة دون عناء

عروبة الإخباري – د. ناديا مصطفى الصمادي كان النوم يأخذني خلسة دون عناء يضعني بين …

اترك تعليقاً