تحت الهواء 25/2/2015

رئيس الوزراء د. عبد الله النسور طالب في تعميم على الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة بالتنسيق المسبق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قبل الشروع في إجراءات التوقيع أو الانضمام لأية اتفاقيات دولية.. النسور شدد على ان الخارجية هي الجهة الممثلة للحكومة لدى الدول والمنظمات الدولية والإقليمية والأقدر على تحديد فرص وإمكانية التعاون مع هذه الدول والمنظمات في ضوء العلاقات الدولية والمواقف السياسية التي تحكمها المصالح المشتركة.

.

– أمانة عمان طالبت مالكي العقارات بتسديد المترتب عليهم من ضريبة الأراضي «المسقفات» عن العام 2013 وما قبله للحصول على إعفاء من الغرامات يبدأ بـ (100 ) بالمائة وينتهي بـ ( 25) بالمائة. ومنحت المواطنين خصما تشجيعيا بنسبة 8 بالمائة عن ضريبة المسقفات للعام الحالي في حال تسديدها ولمدة محدودة تنتهي يوم بعد غد.

.

– وزارة الثقافة بدأت استقبال طلبات المشاركة في مسابقة الفنون الشعبية الأردنية للعام الحالي للجمعيات المتخصصة في الفلكلور والفنون الشعبية.. الوزارة حددت قيمة الجوائز المالية للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى وتراوحت ما بين خمسة الاف وألفي دينار.

صنارة الدستور

■ برعاية العين فيصل الفايز رئيس الوزراء الاسبق تنظم جمعية المتقاعدين العسكريين بني حميدة/لواء ذيبان ندوة غدا الخميس الساعة الثالثة مساء في مقر الجمعية بعنوان «التطرف والإرهاب».

■ يلتقي الدكتور معروف البخيت رئيس الوزراء الأسبق في الساعة الرابعة من مساء يوم السبت المقبل اهالي محافظة مأدبا بدعوة وتنسيق من بلدية مأدبا ، في محاضرة حول آخر المستجدات المحلية والإقليمية ، تحت عنوان:(التطرف ، التحدي ومواجهته / الاردن من هنا إلى أين ؟)

وسيناقش البخيت خلال المحاضرة جملة من التحديات الماثلة محليا واقليميا ، وأهمية دور الاردن في المواجهة الفكرية للغلو والتطرف ، وتحصين الجبهة الداخلية ، بالإضافة إلى الدعم الدولي المطلوب لتأكيد جدية محاربة الإرهاب والقضاء عليه .

 

■ قرر التجمع النقابي المهني «القائمة الخضرا» في نقابة الأطباء ترشيح نقيب الأطباء السابق الدكتور احمد العرموطي لمنصب النقيب في انتخابات النقابة المقررة في 24 نيسان المقبل.

■ تم أمس تسديد الإصدار الثالث لعام 2015 من شهادات الإيداع وبقيمة مليار دينار بحسب إعلان صادر عن البنك المركزي.

■ رفضت إدارة السير بحكم عضويتها باللجنة التنظيمية التابعة لأمانة عمان الموافقة على ترخيص محطة لبيع المحروقات، وذلك لوقوعها بالقرب من إشارة ضوئية على شارع رئيس.

■ يشارك وفد اقتصادي أردني من القطاعات ذات العلاقة بالصحة والصناعات الدوائية في أعمال الملتقى الصحي العربي الألماني الثامن الذي سيقام خلال الفترة 26 – 27 الجاري في العاصمة الألمانية برلين.

■ شكا مواطنون يسكنون بالقرب من حديقة الأمير هاشم للطيور في الشميساني من الإزعاج الذي يسببه «كافي شوب « في المنطقة ، وقالوا إنه يتأخر لساعات متأخرة من الليل ، ودعوا الجهات المعنية للتدخل لحمايتهم بما لحق بهم من أذى جراء ذلك.

■ أكد رئيس جمعية الفنادق الأردنية ميشيل نزّال على حسابه على «الفيس بوك» أن نسبة اشغال فنادق الخمسة نجوم في المملكة وصلت خلال كانون الثاني الماضي الى (27%) وهي أخفض نسبة وصلتها الفنادق منذ سنوات.

زواريب الغد

باشر مدعي عام إربد محمد فنيش نصير التحقيق بالقضية التحقيقية رقم 761/2015 والتي تقدمت بها قائمة “ايلاف” والتي تشمل “ائتلاف الخضراء” و “مهندسون من أجل التغيير”، بخصوص انتخابات فرع إربد لنقابة المهندسين الأردنيين التي جرت قبل نحو أسبوعين.

علمت “الغد” من مصادر مطلعة في نقابة الأطباء، أن قرارا للقوى اليسارية والقومية، المكونة للتجمع النقابي المهني في النقابة، والمعروف بالقائمة الخضراء، اتخذ الأحد، بترشيح نقيب الأطباء السابق د.أحمد العرموطي، لمنصب النقيب في الانتخابات المقبلة، المقررة في 24 نيسان (ابريل) القادم. في حين أكدت ذات المصادر، عن القائمة البيضاء (الإسلاميبن ومستقلين) في النقابة أنها قررت ترشيح د.علي عطية المعطي، للمنافسة على منصب النقيب.

تنظم الحملة الوطنية لمناهضة وإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني بعد ظهر اليوم مؤتمرا صحفيا في مجمع النقابات المهنية، تتحدث خلاله حول آخر تطورات صفقة الغاز، والموقف منها.

قدر عدد المركبات التي قطعت شوارع العاصمة عمان، خلال يومي الأحد والاثنين، أي بعد انتهاء عطلة العاصفة الأخيرة، بمليون ومائة ألف سيارة، الأمر الذي أسهم في أزمة السير الخانقة التي شهدتها العاصمة، وذلك وفق مدير إدارة السير المركزية في مديرية الأمن العام العقيد ياسر الحراحشة.

ينظم فرع نقابة المعلمين في العقبة بعد غد الجمعة، يوما طبيا مجانيا للمعلمين في مبنى مدارس الأكاديمية الدولية، بالتعاون مع أطباء في عدة اختصاصات.

أجل منتدى الفكر العربي لقاء نادي الكتاب الشهري، الذي كان مقررا إقامته مساء اليوم، ومخصص لكتاب “قراءات في المسيرة الاقتصاديّة الوطنيّة”، للدكتور إبراهيم بدران حتى إشعارٍ نظرًا للظروف الجوية السائدة.

لاقى مقطع فيديو، لعامل وطن، يعمل في أمانة عمان الكبرى، وقام فيه بتزيين “العرباية”، التي يعمل عليها لجمع النفايات، تشبها بالسيارات الفارهة، رواجا منقطع النظير على موقع “فيسبوك”. وانصبت آراء المعلقين على شكر العامل، حيث رأوا فيه مثالا للعطاء والتمرد على ثقافة العيب.

• قرار رسمي متوقع بالموافقة على تأسيس حزب باسم (الإخوان المسلمين)، وذلك وفق قانون الاحزاب السياسية النافذ، وتؤكد المعلومات بأن الموافقة على ترخيص الحزب لا تخالف قرارا سابقا يفيد بتأسيس جماعة الاخوان المسلمين 1946 و1953 كجمعية (دعوية).

• تقرر تعيين الزميل حسين الفايز مديرا للبرامج الاعلامية في مكتب جلالة الملك، والفايز يعمل في مديرية الاعلام منذ سبعة عشر عاما، ويحمل وسام الاستقلال بدرجتيه الثالثة والخامسة، كما يحمل عددا من الأوسمة من دول عربية واجنبية.

• بيانات ستصدر من إدارات الشعب التابعة لجماعة الاخوان المسلمين في المحافظات تؤكد أن قرار فصل المراقب العام الاسبق عبد المجيد ذنيبات لا تعنيهم، وانه لا يزال على رأس قيادة الجماعة كقائد تاريخي لها وممثل لها في مكتب الارشاد العالمي، وانها لا تعترف بقرارات الفصل.

• تحضر وزارة الداخلية لوجبة مناقلات تشمل محافظين وحكام اداريين ومدراء مديريات مختلفة في الوزارة، يرجح ان تكون على نطاق واسع.

• الامين العام لسلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور قال ان العاصفة الثلجية (جنى) التي تعرضت لها المملكة، رفعت نسبة التخزين في سدود المملكة كافة؛ حيث بلغ مجموع التخزين (192.50م3) ما نسبته 59.15 % من اصل التخزين الكلي البالغ 325 مليون متر مكعب في السدود العشرة الرئيسية.

• يعقد الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة مؤتمرا صحافيا اليوم في الحادية عشرة صباحا في فندق لاندمارك، يتحدث فيه عن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، وبعد زيارته الى العاصمة الروسية موسكو.

*رئيس الوزراء الأسبق مضر بدران قال بمذكراته إن رئيس الوزراء زيد الرفاعي ليس خصمي، وهذا كلام تتداوله الصالونات السياسية، وبالنسبة لي لا أعترف بهذا الكلام، وبالنسبة له، لا أعرف جوهر موقفه من هذا الكلام، بدران قال أكرر بأنني اختلف معه فقط في أسلوب العمل العام.

*أثار جلوس رئيس الوزراء عبدالله النسور في المقاعد الخلفية عند مناقشة الموازنة العامة، وعند الاستطلاع من النواب عن السبب قال نواب إن الزاوية التي اختارها النسور ليكون بصورة المشهد ومعرفة الكواليس واستقبال الرسائل القصيرة من النواب، وجلسات مع بعض النواب لضمان التصويت في الموازنة.

*شركة مياهنا بعد أن وصلت إلى الزرقاء تطالب الاهالي بـ 13 مليونا، فواتير متراكمة من سنوات، وإلا سيكون هناك قطع للمياه..

* من هم كبار الموظفين في أمانة عمان المرشحون للتقاعد، والذين رفعت أسماؤهم إلى رئاسة الوزراء؟ استفسارات كثيرة حول أسماء الذين تجاوزت خدمتهم 30 عاما، لذا هناك تدخلات من العيار الثقيل.

*تم إنشاء وحدتين للسجل المركزي والدعم النقدي بضريبة الدخل وفق شروط مجلس الوزراء، لتكون جاهزة لتقديم الدعم النقدي للمواطنين اذا ارتفع سعر النفط الى اكثر من مئة دولار وفق مؤشر برنت العالمي.

*وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات طالب مديري التربية بضرورة تكثيف زيارات المشرفين التربويين للمدارس، بخاصة تلك التي لم ينجح منها أحد، في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة(التوجيهي).

* ترجم موظفو وزارة العمل نحو 1263 شكوى وردت من عمال وافدين كل حسب لغته، حيث ورد من الجنسية البنغالية 500 شكوى، ومن الجنسية الهندية 206 شكاوى، ومن الجنسية الفلبينية 119 شكوى، ومن الجنسية الصينية 133 شكوى.

 

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً