تحت الهواء 17/2/2015

صدرت الإرادة الملكية السامية بقبول استقالة د. محمد خير مامسر من عضوية مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا وفارس العورتاني من عضوية مجلس أمناء جامعة آل البيت وتعيين بدلا منهما د. رولا درويش ودانة الدجاني للمدة المتبقية من عمر المجلسين.

– مجلس الوزراء أحال السفير زهير الضمور من ملاك وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الى التقاعد اعتبارا من بداية آذار المقبل.

– رئيس ديوان التشريع والرأي رئيس ديوان المظالم بالوكالة د. نوفان العجارمة عين د.عاصم الجدوع مساعدا لرئيس الديوان للشؤون القانونية.

.

– دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بعثت رسائل نصية للمكلفين تبلغهم ان الإعفاء من كامل الغرامات مستمر حتى نهاية آذار .

.

– وزارة التربية والتعليم وبعد إعلان نتائج الثانوية العامة طالبت طلبة التوجيهي بدفع عشرين دينارا أخرى تمهيدا لتسليمهم رقم جلوس امتحانات للفصل الثاني.

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على النظام المعدل لنظام تنظيم المكاتب الخاصة في استقدام غير الاردنيين العاملين في المنازل وبدىء العمل به اعتبارا من يوم امس وهو تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وافقت الحكومة على قرار هنغاريا ترشيح تشابا تسييرة ليكون سفيرا لها في المملكة وكذلك قرار حكومة جمهورية كينيا تعيين جوف اوتينو ماكوينجا سفيرا لها في المملكة.

يقيم سفير دولة الكويت الدكتور حمد صالح الدعيج حفل العيد الوطني لبلاده والذكرى 24 لعيد التحرير يوم الاربعاء الخامس والعشرين من الشهر الجاري في فندق الرويال.

بحسب إفصاح على موقع بورصة عمان فقد بلغت أرباح شركة البوتاس العربية الصافية بعد مخصص الضريبة نحو 100 مليون دينار عام 2014 مقارنة مع 131 مليون دينار أرباح عام 2013. وبلغت الأرباح الإجمالية 110 ملايين دينار مقابل 148 مليون دينار لسنتي المقارنة.

تنطلق في الثالث عشر من نيسان المقبل، في مدينة جدة السعودية فعاليات المعرض الاردني الاول «صنع في الاردن»، برعاية القنصلية الأردنية العامة في جدة، وهو أول معرض اردني يقام في المنطقة الغربية من السعودية .

يلقي الدكتور عزمي منصور محاضرة بعنوان «تغيير المناهج التعليمية في الاردن» في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء في المنتدى العربي.

تدرس إدارة السير تركيب «كاميرات واقفة» في شوارع رئيسة في العاصمة، الى جانب ذلك فان نحو 16 كاميرا ثابتة سيتم تركيبها قريبا في شوارع مختلفة من عمان .

تعرض جمعية معهد تضامن النساء الأردني «تضامن» ضمن برنامج الأربعاء الثقافي الاسبوعي الفيلم الهندي الشهير والذي تدور احداثه حول التعايش والتسامح «p.k « من إخراج راج كومار هيراني وذلك غدا الاربعاء في مقر الجمعية الساعة الخامسة والنصف مساء ويعقب على الفيلم الناقد السينمائي حسين دعسه وتدير الأمسية أ. لبنى دواني النمري رئيسة الجمعية.

ما زال القرار الذي اتخذته وزارة الزراعة قبل نحو شهر والقاضي بتعليق استيراد الدواجن من فلسطين واسرائيل نافذاً في ضوء ظهور إصابات بمرض انفلونزا الطيور.

شارك الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين في اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الفلاحين العرب، الذي عُقد مطلع الأسبوع الحالي في بغداد واستمر مدة يومين.

زواريب الغد

1400فضائية عربية انطلقت ما بعد اندلاع ثورات الربيع العربي العام 2011، اللافت أن 28 % منها هي فضائيات “دينية”، بحسب مدير معهد الإعلام الاردني د. باسم الطويسي، والذي أشار، خلال ورقة له في مؤتمر “نحو استراتيجية شاملة لمحاربة الإرهاب”، ان نسبة كبيرة من الفضائيات “الدينية” تعد “طائفية”.

يناقش رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري مساء اليوم في مقر حزب التيار الوطني في عمان، المشهد السياسي العام. محاضرة المصري تأتي بدعوة من رئيس الحزب النائبعبد الهادي المجالي.

توقع وزارة العدل غدا الاربعاء، اتفاقيتي تفاهم، مع نقابة المحامين، الاولى حول المساعدة القانونية، والثانية عن الربط الالكتروني بين الوزارة والنقابة.

يعقد اليوم، اجتماع يضم أمين عمان عقل بلتاجي، ونائبه ومحافظ العاصمة ومدير دائرة الشؤون الفلسطينية وأعضاء مجلس الأمانة، عن منطقة اليرموك، وممثلون عن تجار مخيم الوحدات، وذلك من أجل التباحث في مشاكل المخيم، وصولا لحلول ناجعة، من شأنها أن تنعكس على أهل المخيم ومرتاديه.

• يحاضر رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري حول المشهد السياسي العام بدعوة من حزب التيار الوطني، اليوم الثلاثاء الساعة الخامسة في مقر الحزب في ام السماق.

• 35 الف موقع الكتروني في الاردن، خاص وعام، تابع لمؤسسات ودوائر رسمية وقطاع خاص وافراد.

• يتعرض زملاء يعملون في فضائيات عربية الى الطرد من قبل اشخاص اثناء تغطيتهم لاحداث محلية بسبب المواقف السياسية والمهنية لهذه المحطات، اخر هذه الحالات وقعت من قبل معتصمين امام محكمة أمن الدولة الاحد عقب صدور قرار الحكم على نائب المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين زكي بني ارشيد.

• حضور سياسي وشعبي كبير شارك السفير الايراني في الاردن مجتبي فردوس الاحتفال الذي اقامته سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية بمناسبة اليوم الوطني والذكرى 36 لانتصار الثوره الاسلامية.

• حصل الاعلامي الاردني الزميل لؤي أحمد المذيع في اذاعة الجامعة الاردنية معد ومقدم برنامج مقال في المقال على جائزة الشارقة للإبداع العربي وعلى المركز الأول في جائزة الشعر، عن ديوان (ناقف الحنظل).

*وزارة الخارجية طرحت بصورة عاجلة عطاءات لشراء أعلام أردنية بكميات؛ لتستطيع توزيعها على مختلف السفارات الأردنية في مختلف دول العلم.

*أكد رئيس الجمعية لمكافحة التدخين ان 36 بالمئة من سكان الأردن بحسب دراسات هم من المدخنين، لافتا الى أهمية دور مجلس الأمة في تفعيل قانون الصحة العامة لتجنيب الإفراد والمجتمع الآثار السلبية التي يحدثها وباء التدخين.

*تفاوتت الأنباء حول النقابة العامة لتجار المواد الغذائية اثر استقالة خمسة من اعضاء المجلس البالغ عددهم تسعة اعضاء، فمع استقالة اكثر من نصف اعضاء الهيئة يعني بموجب النظام الداخلي أن الهيئة الإدارية مستقيلة بكاملها.

*يجرى التلفزيون الأردني استعدادات شاملة لإطلاق القناة الثالثة، ويحرص على استقطاب كفاءات لتكون البرامج بصيغ مختلفة خاصة وقد رصد له أكثر من 3 ملايين دينار.

*المؤسسة الاستهلاكية المدنية بدأت طرح عطاءات لتوريد المواد الرمضانية، وأبرزها القمردين والعصائر؛ وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان الفضيل وفق استهلاك المواطنين المعتاد.

*مؤسسة الخط الحديدي الحجازي» العثمانية» القديمة في الحفظ والصون حيث ستقوم المكتبة الوطنية بدراسة وتصنيف وفهرسة وثائق المؤسسة فهرسة يدوية ثم مسحها ضوئيا وإعادتها لمؤسسة الخط الحديدي حسب الأصول، على ان تتم أرشفتها الكترونيا في مراحل لاحقة.

* تدرس وزارة العمل إقناع أحد المصانع بفتح إنتاج (مصنع للمحيكات) في لواء وادي الموجب، بمحافظة الكرك، في ظل حاجة الأهالي هناك إلى مشاريع استثمارية تسهم في بالحد من معدلات الفقر والبطالة بين سكان اللواء.

*شركة البترول أظهرت في نتائج أعمالها الختامية التى اطلعت عليها «خفايا « أنها تبحث عن دعم حكومي من المنحة الخليجية لتجديد وصيانة الحفارات للبحث عن البترول والغاز في مختلف المناطق.

*بعض الأحزاب السياسية المعروفة يعاني من عدم وجود هاتف أرضي في مقره، الانقطاع جاء جراء قيام شركة الاتصالات بقطع الخط الأرضي عن الحزب لعدم دفع الأخير فواتير متراكمة عليه لأكثر من أربعة شهور.

 

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً