(النواب) يكلف لجنة مشتركة للبحث عن بدائل لرفع أسعار الكهرباء

عروبة الإخباري – قرر مجلس النواب الطلب من الحكومة تجميد قرار رفع اسعار الكهرباء واحالة قضية الكهرباء الى لجنتي (الطاقة والمالية) لبحث البدائل خلال عشرة ايام.
كما قرر المجلس في الجلسة الرقابية التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة الموافقة على تشكيل لجنة تحقيق في ملف الطاقة وتكليف المكتب الدائم بتشكيلها.
وطالب النواب عبدالكريم الدغمي ومصطفى ياغي من الحكومة بالاعلان عن تجميد قرار رفع اسعار الكهرباء في الجلسة. وطالب النائب مصطفى العماوي تحديد مدة زمنية لا تتجاوز اسبوعين وطالب النواب امجد المجالي ويحيى السعود بطرح الثقة بالحكومة لوجود مذكرة. وقال رئيس المجلس عاطف الطراونه ان المذكرة تقول «نحن النواب الموقعون قررنا حجب الثقة عن الحكومة ولا يوجد مذكرة تطالب بطرح الثقة بالحكومة». وطالب النائب عبدالكريم الدغمي بالتصويت اولا على الغاء قرار رفع الاسعار.
وقال النائب عبدالهادي المجالي ان مداخلات النواب كانت تطالب بعدم رفع الاسعار وان تحويلها الى لجنة هو تسويف ، مطالبا بالتصويت على اقتراح الغاء قرار رفع اسعار الكهرباء. ورفض رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الاعلان عن تجميد قرار رفع اسعار الكهرباء امام النواب وقال «كيف نستبق النتائج والامر سيحال الى اللجنة النيابية و اذا اللجنة وجدت ان راينا صائب هل تاخذ به ام لا «.
واضاف « الموضوع سيكون امام اللجنة ونحن نعتقد ان هذه لحظة مهمة من اجل عملية التصحيح الاقتصادي وسوف نبدي امام اللجنة راينا ونحترم ارادة المجلس».
وقال ان الحكومة ستكون جادة في التعاون مع اللجنة المشتركة وستفتح كل الاوراق امامها لدراسة الامر.
واضاف ان اللجنة ستدرس القرار وستناقش قرار الحكومة لترى هل كان صحيحا ام لا. واكد النسور « نحن لسنا طرفين ولا نريد اخذ اي قرار الا اذا كان صحيحا ونحن لسنا متعصبين لرأينا «.
وقال «هناك حالات مماثلة سابقا تراجعت الحكومات السابقة عن قراراتها وادت الى ويلات اقتصادية».
واعلن النواب خليل عطية وعساف الشوبكي وسمير عويس وعلي السنيد وهند الفايز عن استمرار مقاطعتهم لجلسات مجلس النواب احتجاجا على قرار الحكومة برفع اسعار الكهرباء وتابعوا الجلسة من الشرفات المخصصة للمواطنين ، كما اعلن النواب يحيى السعود ومصطفى الرواشده ومازن الضلاعين عن انضمامهم الى مقاطعة الجلسات وتابعوا الجلسة في الشرفات. وطلب رئيس المجلس من النواب المقاطعين ترك الشرفات والانضمام الى الجلسة تحت القبة.
واستمع المجلس الى اجابات الحكومة على اسئلة النواب خير ابو صعيليك ، خميس عطية ومحمد هديب ، محمد الرياطي ومعتز ابورمان ومصطفى العماوي ورلى الحروب كما اعلن النائب علي بني عطا تحويل ملف سؤاله حول الملكية الاردنية الى المدعي العام.
كما قرر النائب محمد القطاطشة حول السياسة العامة للحكومة تحويل سؤاله الى استجواب كما حول النائب رائد حجازين سؤاله حول انشاء مفاعل نووي الى استجواب.
و في بداية الجلسة طالب النائب سعد البلوي من مجلس النواب ارسال برقية تعزية الى خادم الحرمين الشريفين تدين الهجوم الارهابي على مركز جدودي في عرعر في المملكة العربية السعودية والذي ادى الى استشهاد ثلاثة سعوديين ، ووافق مجلس النواب على اقتراح ارسال برقية.

بند ما يستجد من أعمال
وانتقد النائب فواز الزعبي قرار وزير التربية والتعليم نقل قاعات التوجيهي من منطقة الرمثا الى منطقة حواره ، وطالب بالتراجع عن القرار.
وانتقد النائب طارق خوري ما يجري معه في التعامل بانطباعات دون التدقيق في ما يعلنه من مواقف سياسية ، مشيرا الى ان البعض ينتقده شخصيا دون مناقشة موقفه السياسي ، وقال «انه يتعرض الى ضغوط على لقمة عيشه ومعيشه ابنائه بسبب مواقفه السياسية».
وطالبت النائب وفاء بني مصطفى من الحكومة اطلاع النواب على الاستعدادات الحكومية حول العاصفة الثلجية وخاصة في محافظتي جرش وعجلون.
واطلع وزير الداخلية حسين المجالي اعضاء مجلس النواب على الاستعدادات لمواجهة العاصفة الثلجية مشددا على ان هناك تنسيقا بين البلديات وكل الاجهزة اضافة الى التنسيق مع القوات المسلحة وتم فتح غرف عمليات تعمل على مدار الساعة موضحا انه تم تفويض المحافظين باستئجار اية اليات من القطاع الخاص وتم دعم لودرات بمكرمة من الملك الى البلديات
واشاد بالقطاع الخاص الذي بادر من اجل المساعدة كما تم التنسيق مع الكهرباء والمياه من خلال حضورهما الاجتماعات في غرف العمليات.
وقال اعتقد انه سيكون اداء متميزا في هذه العاصفة وسرعة الرياح كبيرة وقد تحدث بعض انقطاعات في الكهرباء.
واجاب الوزير المجالي عن مداخلة النائب فواز الزعبي حول نقل قاعات امتحان من الرمثا وقال المجالي اؤكد انه ليس هناك اية اساءة للواء الرمثا ولا يمكن ان يسيء احد الى اللواء واهل اللواء.
واضاف ان الرمثا ليست اللواء الاول الذي تم نقل قاعات التوجيهي والقصد في القرار هو ضمان سلامة امتحان التوجيهي وضمان الوضع النفسي والجو الايجابي للطلاب وهو ليس عقابا جماعيا للطلبة وهو عمل ايجابي مشيرا الى ان قلة قليلة حاولت تعكير صفو الامتحان لذلك نقلت القاعات.

النواب المتغيبون عن الجلسة

 اعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اسماء النواب الذين غابوا بعذر وبدون عذر والمقاطعين لحضور الجلسات التي عقدها المجلس صباح امس الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.
والنواب الذين غابوا بعذر هم « نايف الليمون وهيثم أبو خديجة و بسام المناصير وسليم البطاينه و سعد الزوايده وعاطف قعوار و انصــاف الخوالدةو باسل الملكاوي و فاتـن الخليـفات و محمد الشديفات و حسن عبيدات و ضيف الله الخالدي و زكريا الشيخ و محمد البدري و ميـسر السردية واعطيوي المجالي و محمد العلاقمه و ياسين بني ياسين و احمد الرقيبات وخالد الحياري و حابس الشبيب «.
اما النواب الذين غابوا بدون عذر هم « موسى ابو سويلم وفارس الهلسه و بسام البطوش و عوض كريشان و نعايــم العجارمة و محمد الزبون و رائد الخلايله «.
والنواب المقاطعون هم « خليل عطيه و سمير عويس و عساف الشوبكي و هند الفايـــز وعلي السنيد «.

شاهد أيضاً

فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب

عروبة الإخباري – أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين لمراقبة انتخابات …

اترك تعليقاً