الجهود الملكية السامية في 2014

عروبة الإخباري – حفل العام 2014 بالكثير من النشاطات والفعاليات الملكية السامية المليئة بالانجازات سواء على الصعيد المحلي او العربي أو الدولي.

وأوضح جلالة الملك عبدالله الثاني في سائر جولاته ولقاءاته اهمية الدور الإيجابي الذي بات يضطلع به الأردن في دعم وإرساء السلام في الشرق الاوسط.

وتناول جلالته مع قادة وزعماء العالم التطورات الإقليمية، خصوصاً الجهود المبذولة للتصدي للإرهاب، حيث تم التأكيد على حرص الأردن على مساندة كل ما من شأنه مكافحة هذا الخطر، وتعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم العمل العربي المشترك والقضايا العربية والإسلامية.

وشدد جلالته خلال سلسلة تلك اللقاءات التي جاءت امتدادا للجهود المتواصلة التي يبذلها جلالته حفاظا على القدس والمقدسات الاسلامية في اطار الوصاية الهاشمية، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لانقاذ عملية السلام في المنطقة ووقف مسلسل العنف الذي أخذ بالتصاعد بالشرق الأوسط، مثلما لفت الى أهمية التعاون الأردني مع بلدان العالم في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية.

كانون الثاني: – رعى جلالته حفل الإعلان عن نتائج الدورة الأولى لنوافذ التمكين الشبابي.

– التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في عمان الرئيس السيرلانكي ماهيندا راجاباكسا، الذي زار الأردن ضمن جولة له في الشرق الأوسط.

– بحث جلالته مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي زار الأردن ضمن جولة له في المنطقة، العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية.

– كما استقبل جلالته وفد قادة الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في العالم، والذي زار الأردن للمشاركة في احتفال تدشين الكنيسة اللوثرية في موقع المغطس.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يتابع تمريناً عسكرياً ليلياً للعمليات الخاصة المشتركة.

– الملك يجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

– أجرى جلالته مباحثات في عمان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تناولت تطورات مفاوضات السلام.

– جلالته يرعى الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

– استقبل جلالته وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي نقل إلى جلالته تحيات الرئيس الإيراني حسن روحاني.

– التقى جلالته المدير العام لمؤسسة الطاقة الذرية الروسية “روزاتوم”، سيرغي كيرينكو، والوفد المرافق له.

– بحث جلالة الملك عبدالله الثاني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عمان تطورات عملية السلام في ضوء المفاوضات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية أمريكية.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يزور قيادة سلاح الجو الملكي.

– التقى جلالة الملك وفدا من مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين، حيث جرى استعراض الأوضاع في الشرق الأوسط، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

– جلالته يلتقي رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر وعقيلته.

– جلالته يلتقي اعضاء ملتقى البرلمانيات الأردنيات والبرلمانيات المستقلات.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يزور كتيبة الدبابات 10 الملكية.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني يزور القيادة العامة للقوات المسلحة، واجتمع جلالته برئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق اول الركن مشعل محمد الزبن.

– تلقى جلالة الملك، اتصالا هاتفيا من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، جرى خلاله بحث علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، وعدد من القضايا التي تهم البلدين.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني نائب وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز، الذي يزور الأردن ضمن جولة له في الشرق الأوسط.

– فاجأ جلالة الملك عبدالله الثاني، في عيد ميلاده في الثلاثين من كانون الثاني أطفال مركز الحسين للسرطان بزيارة أدخلت الفرحة والبهجة إلى قلوبهم، وهم يشاهدون جلالته، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، يمضي بعضا من وقته، وهو يتحدث إليهم، متفقدا أحوالهم وموعزا بتأمين أفضل درجات الرعاية لهم.

شباط: – جلالة الملك يكلف الدكتور رجائي المعشر برئاسة لجنة ملكية لتقييم العمل ومتابعة إنجاز الخطة التنفيذية لميثاق منظومة النزاهة الوطنية.

– أجرى جلالته والرئيس المكسيكي إنريكه بينيا نييتو، مباحثات تناولت العلاقات بين البلدين الصديقين وسُبل تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات، خصوصاً الاقتصادية منها، إضافة إلى بحث الأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط.

– التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في العاصمة المكسيكية مكسيكو ستي قيادات اقتصادية، وأعضاء الغرفة العربية المكسيكية للتجارة والصناعة، حيث أكد جلالته، خلال اللقاء، أن الأردن حقق خطوات متقدمة لتعزيز أداء الاقتصاد الوطني على مختلف المسارات، عبر إقرار تشريعات تعزز النشاطات الاقتصادية وتنهض بمسيرة التنمية الشاملة.

– بحث جلالته مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومستجدات الأزمة السورية.

-التقى جلالته، في العاصمة الأمريكية واشنطن، رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، في اجتماع تناول علاقات التعاون وآليات تعزيزها بين الأردن والمؤسسة الدولية.

– التقى جلالته في العاصمة الأمريكية واشنطن عددا من أبرز قيادات المنظمات العربية والإسلامية الأمريكية، وبحث معهم مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط، إضافة إلى دور هذه القيادات في دعم القضايا العربية والإسلامية في المجتمع ودوائر صنع القرار الأمريكية.

– أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارة العمل التي يقوم بها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، سلسلة من اللقاءات مع قيادات وأعضاء الكونجرس الأمريكي، ركزت على التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، وعلاقات التعاون الاستراتيجية الأردنية الأمريكية وسبل تعزيزها، خصوصا ما يتصل بآفاق دعم الأردن في مواجهة مختلف التحديات، لا سيما الاقتصادية منها.

– بحث جلالته خلال لقاء جمعه مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في العاصمة الأمريكية واشنطن، مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصا ما يتصل بجهود تحقيق السلام، وتطورات الأزمة السورية، وعددا من القضايا الإقليمية، إضافة إلى العلاقات الأردنية الأمريكية الاستراتيجية وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

– التقى جلالة الملك عبدالله الثاني كذلك وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل.

– التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في واشنطن وزير الخزانة الأمريكي جاكوب لو، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، في اجتماعين منفصلين.

– التقى جلالته في العاصمة الأمريكية واشنطن بعدد من ممثلي القيادات اليهودية الأمريكية، وبحث معهم سبل دعم جهود إحلال السلام في الشرق الأوسط برعاية أمريكية.

– التقى جلالته في واشنطن عددا من قيادات مجلس الشيوخ الأمريكي، وبحث معهم العلاقات بين البلدين وسبل تدعيمها في مختلف المجالات، إلى جانب تطورات عملية السلام، والمستجدات المتعلقة بالأزمة السورية والجهود الدولية لإيجاد حل شامل لها.

– التقى جلالة الملك بحاكم ولاية كاليفورنيا إدموند جيرالد براون.

– في كاليفورنيا عقد جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، لقاء قمة تناول خلاله الزعيمان علاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية الأردنية الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، خصوصا ما يتصل بجهود تحقيق السلام الشامل والعادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية أمريكية، ومستجدات الأزمة السورية.

– في لندن التقى جلالته رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، حيث جرى بحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصا ما يتصل بجهود تحقيق السلام إستنادا إلى حل الدولتين، ومستجدات الأزمة السورية وتداعياتها وسبل إيجاد حل شامل لها.

– رعى جلالته الاحتفال الذي أقامته المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء بيوم الوفاء الوطني للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، في قصر الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات على شاطئ البحر الميت.

– التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في عمان، وفد كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية (زملاء كابستون) برئاسة الجنرال المتقاعد جوزيف هور، الذي يزور الأردن ضمن جولة له في الشرق الأوسط.

– أجرى جلالته مباحثات في عمان مع رئيسة جمهورية كوسوفو عاطفة يحي آغا، وفيها أكد جلالته ورئيسة كوسوفو الحرص المشترك على تعزيز علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات، وبما يعود بالفائدة المشتركة على الشعبين الصديقين.

– التقى جلالة الملك عبدالله الثاني ، وفد اللجنة الفرعية في مجلس النواب الأمريكي للشؤون الدفاعية، برئاسة النائب رودني فيرنجلاسين، الذي زار الأردن ضمن جولة له في المنطقة.

– جلالة الملك يلتقي رئيس الوزراء، رئيس مجلس الأعيان، رئيس مجلس النواب، رئيس المجلس القضائي، رئيس المحكمة الدستورية، وأعضاء المكتب الدائم في مجلسي الأعيان والنواب.

– اجرى جلالة الملك في سنغافورة مباحثات مع رئيس جمهورية سنغافورة، توني تان كينغ يام، تناولت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية منها.

– بحث جلالته في العاصمة السنغافورية مع رئيس وزراء جمهورية سنغافورة لي هسين لونغ، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية منها، إضافة إلى تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وجهود تحقيق السلام، ومستجدات الأزمة السورية.

– والتقى جلالة الملك عبدالله الثاني، بنخبة من القيادات في الشؤون السياسية والفكرية والأكاديمية في معهد سنغافورة لدراسات الشرق الأوسط، حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط، خاصة جهود تحقيق السلام، وتداعيات الأزمة السورية.

– جلالته يلقي خطاباً في مؤتمر “نهضة الأمة: حوار الأديان والإسلام من أجل السلام والحضارة” في العاصمة الأندونيسية جاكرتا.

– جلالة الملك يجري مباحثات مع رئيس الجمهورية الاندونيسية الدكتور الحاج سوسيلو بامبانق يودويونو، ويلتقي فعاليات اقتصادية في جاكرتا.

أذار: – جلالة الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني رئيس الوزراء المغربي، عبدالإله بن كيران، الذي نقل لجلالته تحيات أخيه جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة.

– أجرى جلالته اتصالا هاتفيا مع أخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، هنأه فيه بنجاح العملية الجراحية التي اجراها.

– استقبل جلالته غبطة البطريرك، فؤاد الطوال، بطريرك اللاتين في الأراضي المقدسة والأردن. حيث أكد جلالته، أهمية تعظيم قيم التسامح والتآخي والتعايش بين أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية، مشيرا جلالته إلى دور الكنائس في تعزيز الحوار الإسلامي المسيحي وترسيخ القواسم المشتركة بين أتباع الديانات السماوية.

– اطّلع جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال زيارته إلى مدينة الحسن الصناعية في محافظة إربد، على مجموعة من المشاريع الإنتاجية الريادية الهادفة إلى توفير فرص عمل للمواطنين، وتمكّين الشباب ودعمهم وإطلاق إبداعاتهم.

– التقى جلالته في العقبة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي يقوم بزيارة قصيرة إلى المملكة، حيث استعرض كيري مستجدات المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية الجارية والخطوات التي تمر بها.

– تلقى جلالته اتصالا هاتفيا من الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، قدم لجلالة الملك خلاله اعتذاره، كرئيس لدولة إسرائيل، عن حادثة استشهاد القاضي رائد زعيتر، معربا عن تأثره البالغ وأسفه لما حدث، ومؤكدا التزام إسرائيل بالمضي قدما بالتحقيق المشترك في الحادث مع الجانب الأردني.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني رئيس هيئة الأركان العامة الكويتي، الفريق الركن عبدالرحمن العثمان، الذي نقل إلى جلالته تحيات أخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة.

– رعى جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في موقع الصرح التذكاري لشهداء معركة الكرامة الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لمعركة الكرامة الخالدة.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني رئيس جمهورية الشيشان في الاتحاد الروسي، رمضان قديروف، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

– شارك جلالة الملك عبدالله الثاني جموع المصلين أداء صلاة الجمعة في مسجد نابلس الكبير الذي افتتحه جلالته في منطقة حي الياسمين في عمان.

– في مقابلة مع رئيس تحرير صحيفة الحياة اللندنية، الأستاذ غسان شربل، نشرتها الصحيفة الصادرة من العاصمة البريطانية لندن، أكد جلالته أن “القمة العربية تأتي في وقت يواجه فيه العالم العربي تحديات مصيرية في ظل تغيرات إقليمية وعالمية مستمرة، أبرزها التجاذبات والتنافس بين أبرز القوى الدولية، وتحديات اقتصادية وأمنية كبيرة،”.

– ترأس جلالته الوفد الأردني المشارك في أعمال القمة الدولية للأمن النووي في لاهاي.

– في لاهاي أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني لقاءات مع عدد من المشاركين في القمة الدولية للأمن النووي في مدينة لاهاي الهولندية شملت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

– في الكويت التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، على هامش أعمال مؤتمر القمة العربية، المنعقد في الكويت، سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، وعددا من رؤساء الوفود المشاركين في القمة.

– شارك جلالة الملك عبدالله الثاني في أعمال مؤتمري القمة العربية بالكويت، والقمة الدولية للأمن النووي للعام 2014، في مدينة لاهاي الهولندية، اللذين اختتما أعمالهما.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في عمان وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي اطلع جلالته على آخر المستجدات في اطار جهوده المستمرة على صعيد مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

– استقبل جلالته وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية والكومنولث هيو روبرتسون، حيث جرى بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وتطورات الأوضاع إقليميا ودوليا.

– وجه جلالته الحكومة بوضع تصوّر مستقبلي واضح للاقتصاد الأردني للسنوات العشر القادمة، وفق إطار متكامل يعزز أركان السياسة المالية والنقدية ويضمن اتساقها، ويُحسِّن من تنافسية الاقتصاد الوطني، ويُعزِّز قيم الإنتاج والاعتماد على الذات، وصولاً إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتأمين الحياة الكريمة والمستقبل المشرق “لأبناء وبنات أردننا الحبيب”.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في الديوان الملكي الهاشمي رئيس وأعضاء لجنة تقييم التخاصية، حيث أكد جلالته أهمية البناء على نتائج تقرير لجنة التخاصية، والاعتماد عليها في إعداد الاستراتيجيات الاقتصادية المستقبلية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

– أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، مباحثات تناولت العلاقات بين البلدين وآليات تعزيزها في مختلف الميادين.

– جلالة الملك يستقبل زعيم المعارضة، رئيس حزب العمل الإسرائيلي إسحق هيرتسوغ.

نيسان: – التقى جلالة الملك عبد الله الثاني في قصر الحسينية، رئيس وأعضاء اللجنة الملكية لتقييم العمل ومتابعة إنجاز الخطة التنفيذية لميثاق منظومة النزاهة الوطنية ، حيث اكد جلالته أن جوهر ميثاق النزاهة، الذي يعد عنصرا رئيسا في تعزيز الثقة بين المواطن والدولة، يكمن في العدالة والمساواة والشفافية.

– التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية رئيس وأعضاء كتلة النهضة البرلمانية، حيث اكد أن مسيرة الإصلاح الشامل في المملكة تسير وفق خارطة طريق واضحة، وتحقق تقدماً مستمراً ومدروسا.

– استقبل جلالته في عمان، أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي حيث بحثا مستجدات الأوضاع في المنطقة، وأهمية تفعيل العمل العربي المشترك بما يخدم القضايا العربية ويعزز التضامن العربي، لافتا إلى الدور المهم للجامعة العربية في هذا الإطار.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية يزور مديرية الأمن العام.

– أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني في الفاتيكان، مباحثات مع قداسة البابا فرنسيس الأول تناولت الجهود المتصلة بدعم أواصر التعاون والحوار والتعايش والمحبة بين الأديان والثقافات والشعوب.

– عقد جلالته في العاصمة النمساوية فينا، مباحثات مع الرئيس النمساوي هاينز فيشر تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، إضافة إلى المستجدات السياسية في الشرق الأوسط، خصوصا سبل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتطورات الأزمة السورية.

– في موسكو عقد جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباحثات تناولت علاقات التعاون بين البلدين وسبل تفعيلها في مختلف المجالات، إضافة الى تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصاً ما يتصل بالأزمة السورية وتداعياتها.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية، وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري.

– زار جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية القيادة العامة للقوات المسلحة.

– التقى جلالته في قصر الحسينية رئيس وأعضاء كتلة جبهة العمل الوطني النيابية، واكد ضرورة إقرار التشريعات الإصلاحية والقوانين الاقتصادية ذات الأولوية في المرحلة القادمة.

– استقبل جلالته الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو.

– جلالة الملك يقبل استقالة سمو الأمير رعد بن زيد، كبير الأمناء، من رئاسة المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، ويكلف سمو الأمير مرعد بن رعد برئاسته.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، وزيرة الخارجية الاسترالية جوليا بيشوب، التي تزور المملكة ضمن جولة لها في المنطقة.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية يزور المديرية العامة للدفاع المدني.

– التقى جلالته في قصر الحسينية، رئيس وأعضاء كتلة وطن النيابية، حيث أكد جلالته ضرورة تكاتف الجهود لتحسين الوضع المعيشي للمواطن.

– رعى جلالته حفل توزيع جوائز “جائزة الملك عبدالله الثاني لأسبوع الوئام العالمي بين الأديان”.

– استقبل جلالته المفوض العام السابق لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل ‏اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في الأردن فيليبو غراندي، بمناسبة انتهاء مهامه.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، وفداً يضم عدداً من أعضاء البرلمان الياباني. وجرى خلال اللقاء تناول مجمل التطورات في الشرق الأوسط، خصوصا تلك المتصلة بجهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ، ودور المجتمع الدولي في مساندة الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران للعام 1967.

– تابع جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة تمريناً عسكرياً ليلياً نفذته إحدى تشكيلات المنطقة العسكرية الشمالية في أحد ميادين التدريب المخصصة .

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، المشارك في مؤتمر “الطريق إلى القدس”، الذي انطلقت أعماله تحت الرعاية الملكية السامية في عمان.

– جلالة الملك يزور المعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا في الزرقاء، ويقيم مأدبة غداء تكريما للعاملين والمتدربين، بمناسبة اليوم العالمي للعمال.

أيار: – استقبل جلالة الملك، رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

— افتتح جلالته فعاليات معرض معدات قوات العمليات الخاصة سوفكس 2014 المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية والعملياتية والأمن القومي.

– استقبل جلالته الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، الذي زار المملكة ضمن جولة له في المنطقة.

– حضر جلالة الملك عبدالله الثاني، في العاصمة البريطانية (لندن)، العرض العسكري الـ 90 للمجموعات المدرعة في الجيش البريطاني كضيف شرف ، كما القى جلالته محاضرة في الكلية الملكية للدراسات الدفاعية البريطانية .

– بدأ جلالة الملك عبدالله الثاني زيارة العمل إلى الولايات المتحدة الأميركية، بلقاء مجموعة من قيادات المستثمرين في مجموعة أنجل الأمريكية في مدينة سان فرانسيسكو من المهتمين بتوفير الدعم للمشروعات الريادية والناشئة في العالم.

– التقى جلالته في سان فرانسسكو رؤساء تنفيذيين لكبريات الشركات الأمريكية وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية ، كما التقى الرئيس التنفيذي لجوجل إريك شميت، ومدير مشروع جوجل أكس مايك كاسيدي .

– التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في مدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا، أبرز ممثلي منظمات المجتمع المدني في الساحل الأمريكي الغربي، اضافة الى مجموعة من المنتجين العرب في مدينة لوس انجلوس الأمريكية من المهتمين في صناعة الأفلام والإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

– القى جلالته كلمة أمام المشاركين في مؤتمر “الابتكار والإبداع الأردني” الذي تستضيفه جامعة كاليفورنيا في بيركلي، والتقى عددا من الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات الأميركية لبحث سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، والفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن.

– زار جلالته حاضنة الأعمال (بلوغ اند بلاي) لصناعة تكنولوجيا المعلومات في منطقة سني فيل في سان فرانسيسكو.

– خلال زيارته للولايات المتحدة الامريكية التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وبحث معه تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصا ما يتصل بجهود تحقيق السلام، ومستجدات الأزمة السورية.

– تلقى جلالة الملك ، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، جرى خلاله بحث آخر تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خاصة مستجدات الأزمة السورية.

– حضر جلالته في مدينة نيويورك ، المؤتمر الخاص الذي أقامته مؤسسة كلينتون العالمية، بهدف دعم الخطة الوطنية الأردنية لتمكين المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، والتي أعدتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

– بحث جلالته وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، خلال اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصاً جهود تحقيق السلام ومستجدات الأزمة السورية.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ضيف الأردن الكبير قداسة البابا فرنسيس، في قصر الحسينية، والذي وصل إلى المملكة في زيارة حج بابوية.

– رافق جلالته قداسة البابا فرنسيس في جولة إلى المغطس، موقع المعمودية على نهر الأردن، حيث زار قداسته موقع عماد السيد المسيح وصلى فيه، كما زار نهر الأردن وأدى صلاة على ضفته.

– شرف جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر رغدان العامر، الحفل الوطني الكبير بمناسبة عيد استقلال المملكة الثامن والستين بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

– أنعم جلالة الملك على مؤسسات وطنية وكوكبة من رواد الإنجاز بأوسمة ملكية.

– رعى جلالة الملك الاحتفال الديني الكبير الذي أقامته وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الشريفين، في المركز الإسلامي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين.

– استقبل جلالة الملك رؤساء الكنائس الأرثوذكسية العالمية وممثليها حول العالم، الذين زاروا المملكة للقيام بحج تاريخي إلى موقع عماد السيد المسيح، عليه السلام، في المغطس.

– استقبل جلالته في قصر الحسينية، رئيس أركان الجيش الباكستاني الفريق أول الركن رشاد محمود والوفد المرافق.

حزيران: – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، رئيس الوزراء اليوناني السابق، رئيس منظمة الاشتراكية الدولية، جورج باباندريو، والوفد المرافق، الذي زار المملكة للاطلاع على أوضاع اللاجئين السوريين.

– تابع جلالته، في أحد الميادين التابعة للواء الأمير هاشم بن عبدالله الثاني الملكي طيران العمليات الخاصة/5، تجربة رماية لطائرة الكاسا 235، التي تعتبر من الطائرات حديثة الخدمة في القوات المسلحة الاردنية.

– استقبل جلالة الملك، رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم والوفد المرافق، الذي يزور الأردن ضمن جولة له في المنطقة.

– تقبل جلالة الملك أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الصديقة.

– التقى جلالته في مدينة الكرك بعدد من الوجهاء والمتقاعدين والفعاليات في قصبة الكرك، حيث اكد جلالته أهمية تعزيز روح العمل الجماعي في مواجهة مختلف التحديات لصون منجزات الوطن وبناء حاضر ومستقبل أفضل لأبنائه وبناته.

– حضر جلالة الملك عبدالله الثاني حفل تنصيب الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي، الذي جرى في قصر الاتحادية في القاهرة، إلى جانب عدد من زعماء وقادة الدول.

– التقى جلالة الملك في قصر الحسينية رئيس وأعضاء كتلة الوسط الإسلامي النيابية حيث تم تناول مجمل قضايا الشأن الوطني وتم التطرق إلى مختلف قضايا الشأن العام، إضافة إلى التطورات على الساحتين العربية والإقليمية، خصوصا جهود تحقيق السلام، ومستجدات الأزمة السورية.

– رعى جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني، الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة بمناسبات عيد الاستقلال وذكرى الجلوس الملكي والثورة العربية الكبرى ويوم الجيش في قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب.

– استقبل جلالته، المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سامنثا باور.

– التقى جلالته مجموعة من الضباط المتقاعدين في منزل الفريق المتقاعد جمال الشوابكة في منطقة خشافية الشوابكة شرقي العاصمة عمان، حيث أكد اعتزازه الكبير بجميع منتسبي ومتقاعدي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، الذين هم “رفاق السلاح المخلصين وحراس الإنجاز في مسيرة العطاء والبناء”.

– دشن جلالة الملك عبدالله الثاني، يرافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، مشروع بوليفارد العبدلي، ليكون إضافة جديدة لقلب العاصمة عمان، ويشكل مركز جذب اقتصادي وسياحي عصريا يضاهي المراكز العالمية في هذا المجال.

– جلالة الملك يعهد لسمو الأمير طلال بن محمد، المستشار الخاص لجلالته، بوضع تصور شامل للاحتفال بالمناسبات الوطنية.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يرعى تخريج دورة مرشحي الطيران الثالثة والأربعين.

– جلالة الملك يزور رئاسة الوزراء ويؤكد أهمية متابعة شؤون المواطنين ميدانياً.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية الأردنية الفرنسية، السناتور كريستيان كاميرمان يرافقها السناتور كريستيان كونتانت .

– بحث جلالة الملك عبدالله الثاني، في العاصمة الشيشانية غروزني ، مع الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، العلاقات الثنائية وعددا من القضايا ذات الإهتمام المشترك.

– جلالة الملك يجري مباحثات مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في العاصمة استانة.

– عقد جلالته والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في العاصمة برلين ، مباحثات ركزت على سبل تطوير العلاقات الأردنية الالمانية في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات الأوضاع في الشرق الاوسط، خصوصا على الساحتين السورية والعراقية.

– استقبل جلالته رئيسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس النواب الأمريكي، إلينا روس ليتنن، والوفد المرافق.

– استقبل جلالته في قصر الحسينية، وفداً من مجلس النواب الياباني برئاسة النائب ايشيروا ايساو.

– جلالة الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر.

تموز: – جلالة الملك والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يبحثان، خلال اتصال هاتفي، العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة.

– جلالته يفتتح مسجد مقام النبي أيوب في البلقاء، ويشارك جموع المصلين أداء صلاة الجمعة فيه.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يشارك منتسبي إحدى وحدات حرس الحدود على الواجهة الشرقية، إفطارهم.

– استقبل جلالته ، في قصر الحسينية، وزير الخارجية المكسيكي خوسيه أنطونيو مايدي كوربيرينيا، في لقاء جرى خلاله بحث قضايا التعاون الثنائي والأوضاع في الشرق الأوسط والعالم.

– بحث جلالة الملك عبدالله الثاني، في واشنطن مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، بالإضافة إلى اخر مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط.

– طالب جلالته في اجتماع مع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في قصر الحسينية، بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي يستهدف المدنيين الأبرياء .

– شارك جلالته ، جموع المصلين، احياء ليلة القدر المباركة في مسجد الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

– استقبل جلالته الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قصر الحسينية حيث أكد جلالته وقوف الأردن بكل طاقاته وإمكاناته إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، في مواجهة ما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي يستهدف المدنيين، داعياً المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لحمايتهم ووقف العدوان.

– ترأس جلالته جانبا من جلسة مجلس الوزراء لبحث تطورات الوضع في غزة ،كما قام بزيارة تفقدية إلى قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية. وأوعز جلالته إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، وإلى الهيئة الخيرية الهاشمية، بالاستمرار في العمل بأقصى الطاقات وتقديم المساعدات الإغاثية والطبية الأردنية للأهل في قطاع غزة.

– جلالة الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد عجلون الكبير.

– جلالته يشارك جموع المصلين اداء صلاة عيد الفطر السعيد.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يزور قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية.

آب: – جلالة الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام.

– جلالته يوعز بالاستمرار في تقديم المساعدات للأهل قطاع غزة.

– زار جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، القيادة العامة للقوات المسلحة.

– بحث جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، خلال اتصال هاتفي، مجمل تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصاً الجهود المبذولة إقليميا ودوليا لضمان إدامة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

– جلالة الملك، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يؤكد مواصلة الأردن جهوده لضمان إقامة وقف العدوان على غزة.

– جلالة الملك يبحث في اتصال هاتفي، مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية البارونة كاثرين اشتون، جهود وقف العدوان على غزة.

– التقى جلالته عددا من المتقاعدين العسكريين في منزل اللواء المتقاعد إبراهيم قاسم الخوالدة في قصبة المفرق، حيث أكد أهمية الدور الكبير والمشرّف الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية في ضبط حدود المملكة وصون أمن الوطن والمواطن.

– بحث جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأميركي بارك أوباما، خلال اتصال هاتفي، مستجدات الأوضاع في المنطقة، خصوصاً التطورات الأخيرة في قطاع غزة.

– تناول الملك في حديث شامل لصحيفة (الغد) تطورات الأوضاع الإقليمية وقضايا الشأن المحلي كما استقبل جلالته في قصر الحسينية وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يزور قاعدة الملك عبدالله الثاني الجوية.

– بعث جلالة الملك رسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، وجه فيها الحكومة “إلى ضرورة المضي نحو مرحلة جديدة من الإصلاحات المرتكزة إلى مبادئ الشفافية.

– جلالة الملك يستقبل وزير الخارجية اللبناني.

– جلالة الملك يتلقى رسالة جوابية من رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور حول تفعيل عمل وزارة الدفاع.

– في جدة أجرى جلالته وأخوه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، مباحثات تناولت آفاق تعزيز العلاقات الثنائية والبناء عليها في مختلف المجالات.

– شدد جلالته، خلال لقائه في قصر الحسينية رئيس وأعضاء كتلة التوافق الوطني النيابية، على أن الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال الإصلاح، وتلك التي تقترب من تحقيقها، تثبت بأن مختلف الظروف والتحديات الإقليمية “لم تعق مسيرتنا الإصلاحية والتنموية وتحولنا الديمقراطي”.

– جلالة الملك يبحث، خلال اتصال هاتفي، مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تطورات الأوضاع الإقليمية.

– زار جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة، مديرية الأمن العام، واجتمع مع الفريق أول الركن الدكتور توفيق حامد الطوالبة مدير الأمن العام.، ويفتتح مبنى إدارة الأمن الوقائي.

– استقبل جلالة الملك الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

– استقبل جلالته في قصر الحسينية، رئيس لجنة الرقابة والإصلاح في الكونجرس الأمريكي داريل عيسى والوفد المرافق الذي زار المملكة ضمن جولة له في المنطقة.

– خلال لقائه عددا من الفعاليات الاقتصادية في عمان اكد جلالة الملك أهمية الاستفادة من آلية التوصل إلى التصور المستقبلي والخطة العشرية للاقتصاد الوطني .

– التقى جلالته في قصر الحسينية رئيس وأعضاء كتلة الإصلاح النيابية.

– جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يحضر تمريناً تعبوياً ليلياً للعمليات الخاصة المشتركة.

– قال جلالته، خلال لقائه في قصر الحسينية، رؤساء اللجان القطاعية، بحضور رئيس الوزراء، “إن التصور المستقبلي والخطة العشرية للاقتصاد الوطني، هي المبادرة الاستراتيجية الأكثر أهمية لمستقبل الأردن والأردنيين”.

– أشار جلالته، خلال لقائه عددا من الشخصيات الوطنية في منزل رئيس الوزراء الأسبق أحمد اللوزي، إلى أن المملكة نجحت في مراحل كثيرة بتحويل التحديات إلى فرص بوعي وحكمة “مواطنينا” وبجاهزية مؤسساتها الوطنية.

– التقى الملك وفد مساعدي الكونغرس الأمريكي ووفداً من الكونجرس الأمريكي.

أيلول: – جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يزور فرقة الملك عبدالله الثاني المدرعة الثالثة.

– التقى جلالة الملك برلمانيين بريطانيين وقيادات فكرية وأكاديمية في لندن، وعددا من رؤساء وأعضاء لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس العموم البريطاني .

– شارك جلالته في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بمنتجع سيلتيك مانور في نيوبورت جنوب ويلز، إلى جانب عدد كبير من قادة الدول الأعضاء والشركاء في الحلف.

– زار جلالته مقر مجموعة المناصير وافتتح مصنعا تابعا لأدوية الحكمة.

– زار جلالته قيادة الشرطة الخاصة التابعة للمديرية العامة لقوات الدرك.

– استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الذي نقل إلى جلالته تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

– استقبل جلالته وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اجتماع ركز على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

– نشر جلالته ورقته النقاشية الخامسة، واستقبل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، والتقى ايضا رؤساء السلطات الدستورية وشخصيات وقيادات وطنية ودينية.

    
Zoom In Zoom Out
الجهود الملكية السامية في العام 2014 سعي دؤوب لخدمة الوطن وتعزيز العمل العربي المشترك…اضافة 7
 
– استقبل جلالة الملك النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح.

– التقى جلالته رؤساء السلطات الدستورية وشخصيات وقيادات وطنية ودينية.

– التقى جلالته مجموعة من رجال الأعمال وممثلي الفعاليات الاقتصادية الفرنسية، إضافة إلى لقاء آخر جمعه مع نخبة من القيادات الفكرية والسياسية والأكاديمية في باريس.

– في العاصمة الفرنسية باريس عقد جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في قصر الإليزيه مباحثات ثنائية تبعها أخرى موسعة .

– التقى جلالته عدداً من كبار المسؤولين الفرنسيين وقيادات دينية في باريس.

– التقى جلالة الملك بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في نيويورك.

– في نيويورك التقى جلالته على هامش مشاركة جلالته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب، وتطرق اللقاء إلى آليات التعاون المستقبلية بين الأردن والمنتدى.

– اجرى الإعلامي المعروف ومقدم برنامج ستون دقيقة في محطة سي بي أس الأميركية، سكوت بيلي مقابلة تلفزيونية مع جلالته.

– كما شارك جلالته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي لمبادرة كلينتون العالمية والجلسة الحوارية ضمن افتتاح أعمال الاجتماع السنوي العاشر لمبادرة كلينتون العالمية، إلى جانب رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت، وأدارها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلنتون .

– شارك جلالته ، في اللقاء الذي استضافه الرئيس الأميركي باراك اوباما في نيويورك لمجموعة الدول المشاركة في جهود التصدي للإرهاب في المنطقة، خصوصا ما يجري على يد الجماعات الإرهابية المتطرفة في سوريا والعراق.

– شارك جلالة الملك عبدالله الثاني في نيويورك بجلسة مجلس الأمن “حول التهديدات التي تواجه السلم والأمن العالميين بفعل الأعمال الإرهابية”، والتي التأمت بالتزامن مع انعقاد أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

– القى جلالته خطابا خلال الجلسة العامة للدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ويلتقي عدداً من قادة الوفود المشاركة.

– قام جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، فور عودته إلى أرض الوطن بزيارة للقيادة العامة للقوات المسلحة .

– زار جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، إحدى قواعد سلاح الجو الملكي.

تشرين الأول: – سفراء يؤدون اليمين الدستورية أمام جلالة الملك.

– التقى جلالة الملك رئيس وأعضاء كتلة حزب الاتحاد الوطني النيابية.

– عقد جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الروسية موسكو، لقاء قمة تناولت آفاق تعزيز علاقات التعاون والصداقة الثنائية في شتى الميادين، واخر المستجدات الإقليمية والدولية.

– تلقى جلالة الملك برقية تهنئة من رئيس بعثات الحج الأردنية.

– أدى جلالة الملك عبدالله الثاني، صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد الحرس الملكي الخاص في مدينة العقبة.

– استقبل جلالته ، منسق عمليات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش .

– جلالة الملك يلتقي ولي عهد أبوظبي، على هامش زيارة خاصة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

– استقبل جلالته عدداً من القيادات الدينية المسيحية.

– زار جلالته مقر المحكمة الدستورية واجتمع برئيسها وأعضائها.

– افتتح، مركز زوار مدينة البتراء في محافظة معان والتقى رئيس وأعضاء مفوضية سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي والتقى عدداً من الوجهاء وممثلي الفعاليات في منطقة البتراء في محافظة معان.

– التقى جلالته رئيس وأعضاء كتلة التجمع الديمقراطي النيابية في قصر الحسينية.

– قام جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بزيارة للقيادة العامة للقوات المسلحة.

– التقى جلالته في قصر الحسينية رئيس وأعضاء المجلس القضائي .

– استقبل جلالته ولي عهد مملكة النرويج الأمير هاكون، الذي نقل إلى جلالته تحيات ملك النرويج هارالد الخامس.

– استقبل جلالته، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

– استقبل جلالته البارونة كاثرين آشتون، بمناسبة انتهاء مهام عملها كممثلة عليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

– افتتح الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اسكان الأميرة إيمان الوظيفي العسكري في محافظة الزرقاء.

– كما استقبل ، رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركسيان.

دشن جلالته مشروع توليد الكهرباء الخاص الرابع شرق عمان.

– استقبل جلالته ، في قصر الحسينية، عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جيمس إينهوف

شاهد أيضاً

وزير التربية والتعليم يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية

عروبة الإخباري – استعرض وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، السبت، …

اترك تعليقاً