الرصيفة- صالة لـ(700) شخص باسم الراحل الشاعر عمر حيدر أمين

mntda-omar1

عروبة الإخباري – ميعاد خاطر – أقام منتدى الرصيفة للثقافة والفنون وبرعاية رئيس بلدية الرصيفة اسامة حيمور مهرجان “ايام وليالي الرصيفة الثقافية” والذي قامت فعالياته على مدار ثلاثة ايام.
وجاءت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان والذي خصص للشعر والأدب ، وكانت ضيفة الشرف الأديبة فاطمة ابو لبدة وهي زوجة المرحوم الشاعر والطبيب الدكتور عمر حيدر أمين وقد القت كلمة شكرت خلالها منتدى الرصيفة على تكريمه قامة شعرية وعلم من اعلام الثقافة العربية.
وفي كلمات مؤثرة اجتاحتها العواطف الجياشة الملييئة بالحب والوجدان استذكرت زوجها الدكتورعمر ووصفت خلالها حياة الشاعر المرحوم”ابو جعفر” وعن حبه وغيرته على اللغة العربية والتي أطلق عليها ام اللغات وطالبت بضرورة الحفاظ عليها ورد الاعتبار لها، كما قرأت بعض نصوصه والتي حاكت حبه لتراب وطنه ولغته ومطالبته بالعزة و الكرامة للانسان ، وقالت ان روح الراحل والطبيب الذي جمل مهنة الطب تحوم حولنا وسيبقى شاعرا اديبا اقوى من الغياب.
وقدم رئيس البلدية حيمور مداخلة له قال فيها :ان الرصيفة الان على خارطة الثقافة، وأضاف اننا لا ننسى اعلامنا الثقافية التي قدمت واعطت الكثير والتي انتقلت الى رحمة الله .. لا ننسى الدكتور عمر حيدر امين الشاعر والطبيب والانسان وعن امتنانه وتقديره له قال انه سيتم بناء صالة تتسع ل(700) شخص في شباط القادم وسيطلق عليها اسم الراحل الدكتور عمر حيدر امين.
وعلقت ابو لبدة ردا على رئيس البلدية بالشكر على مبادرته باطلاق اسم الدكتور عمر على قاعة في البلدية وقالت منادية روح الدكتور عمر ان أهل الرصيفة لم ينسوك يا ابو جعفر .
وبعدها قدمت صباح ابو العز رئيسة لجنة العلاقات العامة والاعلام في المهرجان لجنة تحكيم لليوم الثاني والتي لها اسمها ومكانتها على مستوى المملكة وهم الناقد والاديب الاستاذ محمد المشايخ والشاعر عطاء الله ابو زياد والناقد الدكتور جاسر العناني والكاتب والشاعر الاستاذ حسن منصور وقد استمعت لعدد كبير من المشاركات وسجلت في نهاية المشاركات بعض الملاحظات من قبل لجنة التحكيم قبل اعلان النتائج.
وعلق الاستاذ المشايخ في مداخلة له على حديث رئيس البلدية بان الرصيفة ايضا على خارطة الجمال الى جانب الثقافة وطالب الأهالي بأن يكونوا عونا للبلدية وأن يأخذوا دورهم بالحفاظ على المدينة .
وقال رئيس منتدى الرصيفة الثقافي محمود الصالح : كنا نعيش حلما وسعينا لتحقيقه لتكون للرصيفة شأن في ساحة الثقافة الاردنية،وعلق على زيارة وزيرة الثقافة للرصيفة وثنائها واعجابها بسمعتها. 
و تضمن المهرجان والذي جاء بدعم من وزارة الثقافة في يومه الأول معرضآ للفن التشكيلي لمحترفين وهواة واختارت لجنة تحكيم مكونة من الفنانة التشكيلية سوزان الرمحي والسيدة ماجدة الدعاوي والاستاذ عيسى الغانم افضل لوحة.
وختام المهرجان وفي يومه الثالث كان العرس البدوي والعادات والتقاليد

الشاعر المرحوم عمر حيدر أمين في سطور
الشاعر الدكتور عمر حيدر أمين العبهري من مواليد صبارين قضاء حيفا، له من الأبناء (جعفر ،وخالد ، ومحمد) تخرج في كلية الطب في جامعة الاسكندرية خلال السنوات 1960-1967، وعمل طبيباً لدى وكالة الغوث الدولية خلال السنوات 1967-1989، وخلال السنوات 1989-2000عمل مديراً للصحة في منطقة الزرقاء التابعة للوكالة، وفي 1/1/2001 استقال وتفرغ للعمل في عيادته الخاصة، في مدينة الرصيفة، وكان رئيس اللجنة التنفيذية لموظفي وكالة الغوث الدولية 1973-1978، ورئيس اللجنة الاجتماعية لأطباء وكالة الغوث الدولية 1998-2000، ورئيس الهيئة الاستشارية لمجلة الرصيفة الثقافية، ونائب رئيس جمعية تعريب العلوم الطبية الأردنية، ونائب رئيس تحرير مجلة المقتطفات الطبية، وأمين سر جمعية الأطباء الأدباء الأردنية.
وحاز الشاعر الراحل العديد من الجوائز ومنها الجائزة الأولى في مسابقة الشعر للجامعات المصرية لعامين متتاليين، وحصل على جائزة شرحبيل بن حسنة للإبداع الشعري عام 2001.
وكان الشاعر الراحل ناشطاً ومثقفاً وعضواً في عدد من الهيئات والمنتديات الثقافية، في مقدمتها رابطة الكتاب الأردنيين. وصدر للشاعر أمين عدد من المجموعات الشعرية، التي أثرت في نضج تجربته الشعرية، كما كان عضواً في رابطة الأطباء الأدباء. ومن بين الأعمال التي صدرت للشاعر الراحل: حكاية أجبر، دار طوباس، عمان 1995؛ أطلت الكسوف لأني، دار اليراع، عمان، 2001؛ ماذا لو؟، دار اليراع، عمان، 2004؛ ويبقى الزمن العربي، دار الينابيع، عمان، 2005؛ شذرات، دار الينابيع، عمان، 2007؛ عين الفعل الثلاثي، دار الينابيع، عمان، 2007؛ وتبقى الكلمات، دار الينابيع، عمان، 2008
والشاعر الراحل من سكان مدينة الرصيفة وله بصمات في الحياة الثقافية والاجتماعية والنقابية، في محافظة الزرقاء.

mntda-omar2

mntda-omar3

mntda-omar4

mntda-omar5

mntda-omar6

mntda-omar7

mntda-omar8

الراحل الدكتور والشاعر عمر حيدر أمين العبهري

شاهد أيضاً

وزير الثقافة في طرابلس: نهضة لبنان تكون من طرابلس

عروبة الإخباري – في إطار مشاركته في فعاليات “طرابلس عاصمة الثقافة العربية ٢٠٢٤”، زار وفد …

اترك تعليقاً