اتفاقية لبناء قاطرات وقوارب بحرية للغاز المسال في ميناء العقبة

aqaba-mena993

عروبة الإخباري – وقعت في مدينة اسطنبول التركية مؤخرا اتفاقية بين شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية وشركة (سانمار) التركية لبناء القاطرات والقوارب البحرية التي ستتعامل مع عمليات إدخال وإخراج سفن الغاز الطبيعي المسال في ميناء العقبة.

وستقوم هذه القاطرات والقوارب بتقديم الخدمات البحرية المتخصصة لسفن الغاز الطبيعي المسال على اعلى المستويات العالمية في مجال القطر والارشاد البحري من قبل شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية.

ووقع الاتفاقية رئيس مجلس ادارة شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية دان كورنيف ومفوض شؤون البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الدكتور مهند حرارة، ورئيس مجلس ادارة شركة “سانمار” التركية التي ستقوم ببناء القاطرات والقوارب البحرية علي قورن.

وتقوم شركة تطوير العقبة حاليال على انشاء رصيف متخصص للخدمات البحرية لاصطفاف هذه القاطرات الى الشمال من ميناء الغاز الطبيعي المسال من أجل رفد موانئ الطاقة بالخدمات البحرية واستخدامه للاستجابة السريعة لحالات الطوارئ.

واكد رئيس مجلس مفوضي رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كامل محادين خلال حفل التوقيع اهمية تعزيز التعاون بين الاردن وتركيا في مجال الملاحة البحرية والصناعات البحرية، من خلال دعوة المستثمرين الاتراك في مجال بناء وصيانة السفن الى الاستثمار في ميناء العقبة لإنشاء مرافق بناء وصيانة للسفن والقطع البحرية.

واشار الى ان هذه الخطوة تأتي مكملة للاستراتيجية والهادفة لتطوير المنظومة المينائية للعقبة والتي ستشكل احد اعمدة دعم الاقتصاد الوطني، وتفتح افاقا جديدة لتطوير الصناعات البحرية في الاردن، ما يعزز مكانة المنطقة الاقتصادية على الخريطة العالمية.

واشار الى ان شركة تطوير العقبة وقعت اتفاقية لإنشاء ميناء الغاز الطبيعي المسال مع ائتلاف تنفيذ انشاء رصيف متخصص لاستقبال الوحدة العائمة لتحويل الغاز الطبيعي من الحالة السائلة الى الحالة الغازية وانشاء أذرع التفريغ والأنابيب الناقلة، وتوفير التسهيلات الشاطئية اللازمة من محطات تحكم وقياس ليتم ربطها مع خط الغاز العربي، الأمر الذي سيؤدي الى تزويد المملكة بالكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي وتخفيض كلفة فاتورة الطاقة.

وتتضمن الاتفاقية قيام شركة “سانمار” التركية ببناء أربع قاطرات بحرية، وقارب إرشاد وقاربي ربط بكلفة إجمالية تبلغ ثلاثة وخمسين مليون دولار أميركي، وتشكل هذه القاطرات والقوارب البحرية الجزء المكمل لأكبر مشاريع التطوير لتعزيز امن الطاقة في المملكة التي تقودها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذراعها التنفيذي شركة تطوير العقبة بالتنسيق مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

شاهد أيضاً

السفارة الإماراتية تسهل عمل الناقلات الوطنية بالأردن

عروبة الإخباري – استقبل المستشار حمد المطروشي القائم بأعمال السفارة، جافيير اليجا نائب الرئيس للمبيعات …

اترك تعليقاً