شبيب: تطوير مجمع عمان الجديد باربد بكلفة مليوني دينار

shbeb-mjm35

عروبة الإخباري – اعلنت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب قرب انجاز المخططات التنفيذية لاعادة تاهيل وتطوير مجمع عمان الجديد في اربد مرجحة ان تتم المباشرة بتنفيذ المشروع بداية العام المقبل بكلفة تزيد على مليوني دينار.

وقالت خلال لقائها مشغلي وسائط النقل ومكاتب السفريات والسرفيس وعددا من المواطنين في المجمع ان الوزارة بصدداجراء مسح ميداني شامل لخطوط النقل في المملكة لاعادة هيكلتها في اطار الخطة الاستراتيجية التي تعكف الوزارة على وضعها وتنفيذها على مراحل وتغطي العقدين المقبلين على اقل تقدير.

واكدت شبيب ان الخطة ستغطي جميع محافظات المملكة بشبكات نقل كافية ومناسبة ستلغي بشكل تام الخطوط المؤقتة التي ستبقى للحالات الطارئة كالمباريات والمهرجانات وغيرها مما يستدعي تعزيز خطوط بعينها حسب الظروف الطارئة الى جانب التوسع في التغطية الزمانية للخطوط الرئيسة والحيوية بزيادة ساعات العمل عليها لاوفات متاخرة من ساعات المساء لخدمة متلقي الخدمة حسب طبيعة اعمالهم.

واوضحت ان زيادة اوقات الخدمة والعمل لهذه الخطوط ستتم مراعاة تعرفتها بشكل يحفظ التوازن بين حقوق المشغلين ومتلقي الخدمة وفق دراسة فنية لتحديد التعرفة اليلية مشيرة الى ان ذلك من شانها التخفيف من ظاهرة النقل مقابل الاجرة للمركبات الخصوصية التي يشكو قطاع النقل العام من منافستها له.

وكشفت عن تنسيق بين وزارتي النقل والداخلية ومديرية الامن العام لمنح موظفي هيئة تنظيم قطاع النقل البري في المركز والمحافظات صلاحية الضابطة العدلية للاسهام في الجهود الرامية للحد من هذه الظاهرة المؤرقة والعمل على تطوير التشريعات في قانون السير بتشديد وتغليظ العقوبات على مثل هذه المخالفات.

ونفت شبيب ما اثاره عدد من المشغلين عن التوجه لتخفيض فترة العمر التشغيلي لحافلات النقل الكبيرة والمتوسطة وسيارات السرفيس مؤكدة انه باقية كما حددها القانون واشارت الى وجود توجه بالزام المشغلين التامين على الركاب حفاظا على حقوقهم .

ولفتت الى ان الهيئة تعكف على دراسة امكانية السماح للشركات التقل بين المحافظات بفتح مكاتب فرعية لها في عدد من المجمعات داخل كل مركز محافظة بالشكل الذي يخفف الضغط على المجمعات الرئيسة ويقدم خدمة النقل المباشر دون الحاجة الى استخدام وسائط اخرى للوصول الى المكاتب المركزية لهذه الشركات.

واشارت وزيرة النقل الى ان التوسع العمراني الكبير الذي تشهده محافظة اربد ولاسيما في لواء القصبة وارتفاع الكثافة السكانية يتطلب اجراء تعديلات على مسارات بعض الخطوط وتعزيز بعضها ووعدت بدراسة زيادة عدد مكاتب التاكسي في لواء الرمثا قياسا تزايد اعداد السكان واللاجئين ومتلقي الخدمة.

كما اكدت ان جميع الملاحظات التي اثارها المشغلين والمواطنين ستاخذ الاهتمام الكافي والمتابعة وسيكون له وجود في الخطة الشمولية لهيكلة قطاع النقل العام مبينة ان الوزارة تبذل جهودا مع الجانب السعودي فيما يتصل بعدم السماح بدخول الحافلات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات من دخول الاراضي السعودية .

واشار مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري المهندس مروان الحمود الى اعتماد شركة استشارية متخصصة تعمل على دراسة كافة الخطوط العاملة في المملكة واحيتاجاتها المختلفة ستشكل الاساس لمشروع اعادة الهيكلة بشكل متوازن يضمن تقديم خدمات مثلى متميزة لمتلقي الخدمة ويحافظ على حقوق المشغلين ويعمل على تعزيز ودعم قطاع النقل البري على الخطوط الداخلية والخارجية.

و ثمن رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني استجابة الوزارة لطلب البلدية باعادة تاهيل وتطوير مجمع عمان الجديد بشكل حضاري يمكن من تقديم افضل الخدمات للمواطنين وتوفير احتياجاتهم ولاسيما فئات الموظفين والطلبة .

ودعا الى السماح لشركات نقل الركاب العاملة على خطي عمان والزرقاء بفتح افرع لها في مجمع الاغوار الجديد ومجمع الشمال تسهيلا على المواطنين وتخفيفا من حدة الضغط المروري داخل المدينة.

شاهد أيضاً

قائد بريطاني: عمليات الإنزال الجوي الأردني وسيلة إنقاذ لسكان غزة من المجاعة

عروبة الإخباري – قال قائد القوات البريطانية في قبرص، الخميس، إن عمليات الإنزال الجوي التي …

اترك تعليقاً