زيارة أمير الكويت إلى طهران لبحث التقارب الخليجي -الايراني

amer-sbah-rohane0

عروبة الإخباري – بدأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، زيارة رسمية لإيران هي الأولى لأمير كويتي منذ عام 1979، ومن المؤمل أن تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، وتعبّد الطريق أمام فتح صفحة جديدة في العلاقات الخليجية الإيرانية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن أمير الكويت بحث مع الرئيس الإيراني حسن روحاني سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، وتنميتها في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة، وأن الزعيمين بحثا عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، لافتة إلى «الجو الودي» الذي ميز المباحثات. كما شهدا مراسم التوقيع على اتفاقيات ثنائية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) عن الرئيس حسن روحاني قوله: إن هذه الزيارة ستشكل «منعطفاً حاسماً نحو تعميق» العلاقات بين البلدين، مضيفاً أن بلاده «مستعدة لتوسيع علاقاتها مع كل دول مجلس التعاون الخليجي». وقال أمير الكويت إن زيارته «ستكون مفيدة للبلدين»، بحسب ما جاء في البيان الرئاسي الذي نقلته الوكالة الإيرانية.

ويرافق أميرَ الكويت في زيارته التي تختتم اليوم وفدٌ كبيرٌ يضم وزراء الخارجية والنفط والمالية والتجارة والصناعة.

وأعرب محللون سياسيون خليجيون عن قناعتهم بقدرة أمير الكويت على وضع العلاقات الخليجية الإيرانية في مسارها الصحيح، بما يخدم أمن واستقرار منطقة الخليج.

وكانت القمة الكويتية – الإيرانية أمس بحثت  بين سمو أمير الكويت والرئيس حسن روحاني، سبل تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي وإيران، وأكد الرئيس روحاني استعداد بلاده لتوطيد أواصر التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي وتسوية القضايا والمشاكل القائمة في المنطقة، وشدد على أهمية التعاون في مكافحة الإرهاب بالمنطقة. وقال روحاني، وفق الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية الإيرانية «هناك إمكانية للاستثمار الكويتي في مدينتي ابدان وخرمشهر} القريبتين من الكويت. واعتبر روحاني أن زيارة سمو الأمير تشكّل منعطفاً حاسماً نحو تعميق العلاقات، وأن الكويت وإيران لديهما وجهات نظر متقاربة حول القضايا الإقليمية والدولية.
وسادت أجواء التفاهم والرغبة في تعزيز التعاون خلال محادثات القمة، وجرى التوقيع على 6 مذكرات تفاهم واتفاقيات في مجالات التعاون الأمني والجمركي والجوي والرياضي والسياحي، والبيئي.
وقال نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة عبدالمحسن المدعج إن إيران ستزود الكويت بالحديد الصلب، وإن التبادل التجاري دون مستوى الطموحات.
بينما أكد وزير النفط علي العمير أن الكويت وإيران ستتعاونان في مجال استيراد الغاز الإيراني.

وعلى شرف سمو أمير الكويت والوفد الرسمي المرافق لسموه أقام الرئيس الإيراني حسن روحاني مأدبة عشاء في القصر الجمهوري بالعاصمة طهران، وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية.

شاهد أيضاً

الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

عروبة الإخباري – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى أخيه سمو الشيخ محمد …

اترك تعليقاً