شركة الفوسفات..انجازات رغم التحديات

عروبة الإخباري – حققت شركة مناجم الفوسفات الأردنية كشركة مساهمة عامة نجاحات كبيرة، أسهمت خلالها في دعم الاقتصاد الوطني، واستثمار طاقاته في اعلاء بنيان الوطن، انسانه ومؤسساته؛ وهذا تحقق بفضل جهود المخلصين من أبناء الوطن، المتقاعدين والعاملين، ولا زالت مسيرة العطاء مستمرة.

لقد واجهت شركة مناجم الفوسفات الأردنية تحديات كبيرة في العام 2013 ، تمثلت في تدني الطلب العالمي على مادة الفوسفات الخام والأسمدة الفوسفاتية، وما تبعه من انخفاض في أسعار بيع هذه المشتقات عالمياً، إلا أنه وبالرغم من التقلبات التي شهدتها أسواق الأسمدة بانحسار الطلب وتدني الأسعار وقرارات الحكومة برفع أسعار الطاقة وزيادة رسوم التعدين وبدلات إيجارات الأراضي، فقد تمكنت الشركة خلال العام من تحقيق نتائج إيجابية؛ فقد بلغ إجمالي كميات المبيعات من الفوسفات نحو 5,1 مليون طن، تم تصدير نحو 3,2 مليون طن مقارنة مع مبيعات عام 2012 ومقدارها 6,2 مليون طن، والمصدر منها 4,3 مليون طن. وهي نتائج جيدة مقارنة بما حققه كبار المنتجين والمصدرينالآخرين في العالم، حيث أن عدداً كبيراًمن المنتجين في العالم عمل على تخفيض الانتاج وما لحق الاخرين من خسائر خلال العام 2013 كما واستطاعت الشركة بيع نحو 48٣ ألف طن من السماد مقابل نحو 532 ألف طن عام 2012 .

لقد جاءت هذه النتائج حصيلة للجهود التي بذلتها إدارة الشركة للحفاظ على زبائنها التقليدين، والسعي لفتح اسواق جديدة، والعودة لبعض الاسواق التي كانت تتعامل معها في السنوات السابقة )نيوزلندا، استراليا وبنغلادش(، ولجهودها في تنفيذ الخطط الإنتاجية والتسويقية التي أعدتها.

وعلى صعيد الإدارة المالية، فقد استمر العمل على تعزيز المركز المالي للشركة وتمويل العمليات التشغيلية من مصادرها الذاتية والاقتراض من البنوك المحلية، لتغطية جزء من التزاماتها تجاه الاطراف الخارجية مع الحفاظ على النسب المالية ضمن الحدود الآمنة؛ حيث حققت خلال العام 2013 ربحاً صافياً بلغ نحو 2,6 مليون دينار، وبلغ صافي قيمة المبيعات 574,4 مليون دينار، كما وارتفعت قيمة الموجودات لتصل الى 1112,5 مليون دينار مقارنة مع 994,8 مليون دينار في عام 2012 ، وبلغت حقوق الملكية 762,3 مليون دينار مقارنة 778,1 مليون دينار في عام 2012

لقد تحققت انجازات مهمة خلال الأعوام القليلة الماضية بجانب سعي الشركة في تعزيز تواجدها إقليمياً ودولياً في مجال إنتاج وتسويق الفوسفات والأسمدة، لتكون شركة مناجم الفوسفات الاردنية إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال التعدين وصناعة الأسمدة ومشتقاتها.

و في اطار ذلك نجحت الشركة في الدخول في شراكات استراتيجية لصناعات تكاملية، وذلك لتأمين سوق دائم لمادة الفوسفات الخام، وبالتالي توفير فرص عمل للسوق الاردني، حيث من المتوقع الانتهاء من المشروع الاردني الهندي للأسمدة )جيفكو( في منتصف العام الحالي 2014 ، والذي يعد من أكبر المشروعات في صناعة الأسمدة، بالإضافة إلى مباشرة المشروع الاندونيسي الأردني )بتروجوردان ابدي( بالعمل التجريبي اعتبارا من الربع الأول من العام الحالي 2014 ، ويتوقع له أن يبدأ الانتاج الفعلي في تموز المقبل.

ولا بد من الإشارة إلى أن المكتسبات العمالية التي تحققت للعاملين في العام 2013 ، حيث أن الشركة، وعلى الرغم من كل ما مر بها، فقد وافق مجلس الادارة على منح مكافأة مالية للعاملين في الشركة كافة، وتحسين الاوضاع المالية والصحية لهم، بالإضافة الى الالتزام بالاتفاقيات العمالية التي تمت في عام 2012 واحتساب مخصص لنظام حوافز انتهاء الخدمة المبكر لعام 2011 بمبلغ 12,451 مليون دينار، وبما يقارب الارباح المتحققة في العام 2013 . أما على صعيد التنظيم والادارة، فقد مضت الشركة قدماً في تنفيذ مشروع الهيكلة واعادة تنظيم الشركة على أسسحديثة والارتقاء، بأنظمة شؤون الموظفين وعلاقة العاملين بالشركة، كما وعملت على رفد الادارة التنفيذية بالكوادر ذات الكفاءة والخبرات اللازمة.

وبالرغم مما شهده العام 2013 انخفاض ملحوظ للاستهلاك العالمي لمادة الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية وكذلك انخفاض في الاسعار ويعتبر السوق الهندي المستورد الرئيسي لمنتجات الشركة من الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية والذي انخفضت مشترياته في العام 2013 بسبب خفض المساعدات الحكومية المقدمة الى الجمعيات التعاونية في السوق الهندي وانخفاض معدل سعر صرف الروبية مقابل الدولار الامريكي.فقد تابعت الشركة هذه التطورات وتم التركيز بشكل كبير على المحافظة على اسواقها التقليدية ونجحت الشركة في العام 2013 بالعودة الى اسواق كانت تتعامل معها في السنوات السابقة مثل اسواق استراليا وبنغلادش. حيث قامت خلال عام 2013 بتصدير كمية 3,245 مليون طن من الفوسفات الى الخارجواستهلاك 1,852 مليون طن في داخل الاردن.

كما وتمكنت الشركة من بيع كمية ) ٤٨٣ ( الف طن من سماد DAP بالرغم من انخفاض الطلب العالمي ودخول منافسين جدد في السوق العالمي اضافة الى انخفاض اسعار البيع، وكذلك فقد استمرت الشركة بتأمين احتياجات الشركات المحلية والشركات الحليفة بالفوسفات والمواد الخام الاخرى.

هذا وتولي الشركة اهمية قصوى للبحث العلمي والتطوير ومراقبة المنتج حيث تقوم الشركة من خلال كوادرها البشرية المؤهلة بإجراء الابحاث العلمية المتخصصة في تطوير المنتج والاستفادة من المخلفات الصناعية والمحافظة على البيئة والقيام بالتحاليل الكيماوية والإختبارات اللازمة لنوعيات الفوسفات المختلفة خلال مراحل الإنتاج.

كما وتحرص ادارة الشركة على تفعيل دور الابحاث الفنية لتطوير عملياتها ومنتجاتها وإستمرارية الحفاظ على سمعتها وتواجدها في الأسواق العالمية، حيثتقوم بالدراسات، البحث والتطوير وتقديم الخدمات الفنيّة سواءً لمواقع الشركة أو للشركات والزبائن المستوردين لمنتجات الشركة بالإضافة لتقديم الخدمات للشركات والمؤسسات العلمية والجامعات بما يخدم المجتمع المحلي كذلك تقوم بتدريب الطلاب الجامعيين وحديثي التخرج في مختبرات الشركة لتمتعها بخبرات واسعة ومتنوعة وتجهيزات فنيّة وأجهزة مخبرية ومصانع تجريبية مختلفة، بالاضافة الى دراسات تقييم الخامات المكتشفة بالتنسيق مع الدوائر الفنية الاخرى في الشركة وإجراء دراسات رفع النسبة المخبرية والريادية على مختلف نوعيات الفوسفات المنتج كما ويتم تقييم آداء هذه النوعيات في إنتاج حامض الفوسفوريكعلى المستوى الريادي.

وفي مجال البيئة والسلامة العامة تحرص الشركة بأن تكون اعمالها وانشطتها ضمن ظروف بيئية سليمة من خلال تطبيق الأنظمة الخاصة بالبيئة والسلامة والصحة المهنية بما يتلائم مع المعايير المعتمدة دولياً للمحافظة على عناصر البيئة المختلفة داخل مواقع الشركة وفي المناطق المحيطة بهذه المواقع والمحافظة على المصادر الطبيعية من مياه سطحية وجوفية وغيرها والإستخدام الأمثل لهذه المصادر والمحافظة على البيئة البحرية المميزة في منطقة خليج العقبة وخصوصاً المرجان.

وفي مجال قروض الاسكان للموظفين فقد بلغ اجمالي القروض الممنوحة للموظفين منذ تأسيس الصندوق وحتى نهاية عام 2013 ما مقداره ) 22,469,349 ( دينار اردني استفاد منها ) 1405 (موظفاً من مختلف مواقع الشركة. يبلغ سقف القرض ) 30,000 ( دينار ويمثل 150 ضعف الراتب الاساسي. حيث تم في نهاية العام 2013 تبليغ ) 115 ( موظفاًبالموافقة على منحهم قرضاً سكنياً حسب النظام، تبلغ كلفة القروض التي ستدفع لهم ) 3,450,000 ( دينار هذا وقد تم خلال العام الغاء عقد التأمين الجماعي على الحياة واستبداله بإنشاء صندوق التكافل والتضامن بين المقترضين.

وضمن جهود الشركة الرامية لتطوير قدرات ومهارات الموارد البشرية لديها فقد قامت خلال عام 2013 بالمشاركة في ) 16 ( برنامج تدريبي شارك فيها ) 34 ( موظفاً من مختلف مواقع الشركة.حيث تم تدريب ) 50 ( طالباً ضمن اتفاقية التدريب الموقعة مع مؤسسة التدريب المهني و) 21 ( مهندس وجيولوجي في مواقع الشركة المختلفة ضمن الإتفاقية الموقعة بين الشركة ونقابتي المهندسين والجيولوجيين الأردنيين، إضافة إلى تدريب ) 8( طلاب من منظمة الآيستا العالمية و) 45 ( طالب من طلاب الجامعات وكليات المجتمع ضمن تخصصهم الأكاديمي لغايات التخرج .

ولغايات اعداد خطة للتدريب للعام 2014 ، فقد تم الطلب من كافة مدراء المواقع والدوائر في الشركة بضرورة تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفيهم لغاياتتوحيد هذه الاحتياجات، تمهيداً لوضع خطة تدريب شاملة للشركة للعام 2014 للعمل بموجبها. اضافة الى استمرار الشركة بالعمل بالاتفاقيات الموقعة فيما بينهاوبين مؤسسة التدريب المهني.

وتجدر الاشارة الى مكرمة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه لأبناء محافظة معان والتي تهدف الى تدريب وتاهيل ) 200 ( شاباًمن ابناء المحافظة على مدار عامين في الشركة ليتم استيعابهم في المشاريع المستقبلية حيث تم الانتهاء من تدريبهم وقد تم تعيينهم في الشركة ضمن تخصصاتهم في مطلع العام 2014 .

وانطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية للشركة وبقرار من مجلس الادارة فقد تم التعاقد مع مؤسسة التدريب المهني لتمويل تدريب ) 907 ( متدرب لتمكينهم من اقامة مشاريع تشغيل ذاتية او الالتحاق بفرص عمل تتعلق بمجال تدريبهم لدى المشغلين بتكلفة اجمالية تبلغ 3,7 مليون دينار.

كما تقوم الشركة سنوياً بتقديم ) 45 ( منحه دراسية لابناء العاملين في الشركة اضافة الى ) 10 ( منح لابناء المتقاعدين من الشركة ويتم التنافس على هذه المنح حسب نظام المنح المعمول به بالشركة منذ عام 2006 . وقد بلغت كلف المنح لعام 2013 حوالي 346 ألف دينار وقد قرر مجلس الادارة واعتبارا من العام الدراسي الجامعي ٢٠١٣ – ٢٠١٤ منح كل عامل منحه دراسية لاحد ابنائه بحيث يكون الحد الاقصى لمجموع المنح سنوياً مائة منحة.

وفي اطار خطط الشركة الرامية لزيادة انتاجها وتنويع صادراتها من المنتجات النهائية والوسيطة من الفوسفات والأسمدة وحامض الفسفوريك وفلوريد الألمنيوموذلك لتحسين هامش الربح ومنح الشركة المرونة الكافية للتعامل مع تقلبات الأسواق وتحسين نوعية المنتجات في المنشآت وتوفير احتياجات المشاريع المشتركةوالمرافق الصناعية الأخرى من المياه وبهدف توفير البنية الأساسية لمشاريع الشركة المستقبلية فقد قامت الشركة بتطوير البنية التحتية لآبار المياه العميقة فيمنطقة الشيدية بطاقة انتاجية تبلغ 10 مليون متر مكعب سنوياً بما فيها الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية وشبكة من الأنابيب لربط محطات الضخ منالآبار لخزان المياه الذي سيتم أقامته في منجم الشيدية بالقرب من الخزان الحالي، بالإضافة الى المرافق الأخرى المتمثلة في برج لتبريد المياه الحارة إلى درجة الحرارة المناسبة لغايات الإستخدام الصناعي ومحطات الضخ اللازمة وأنظمة للتحكم وتزويد المشروع بالطاقة الكهربائية، بالإضافة لشبكة الطرق اللازمة. ومنالمتوقع الإنتهاء من تنفيذ هذه المشاريع والمباشرة في أعمال التشغيل التجريبي واستلامها خلال الربع الثاني من عام 2014 .

كما استمر العمل في العام 2013 لاستكمال اعمال مشروع ميناء تصدير الفوسفات الجديد وذلك تنفيذاً لاتفاقية التطوير والتشغيل المبرمة مع شركة تطويرالعقبة / سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الموقعة بتاريخ 28 / 3/ 2010 على أساس ) BOT ( لمدة 30 عاماً من تاريخ المباشرة في تشغيل المشروع وتعود ملكية الميناء البحري عدا بعض الأجزاء تبعاً للإتفاقية لحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بعد ذلك ويقع ميناء تصدير الفوسفات الجديد في المنطقة الصناعية على الساحل الجنوبي لمدينة العقبة.هذا وتبلغ حجم المناولة في الميناء ) 6( ملايين طن سنوياً والذي صمم لرسو مختلف البواخر بحمولات من ) 5 آلاف – 100 الف( طن، ويضم محطة تفريغ وتخزين بطاقة) 240 الف( طن وأجهزة لمناولة الفوسفات وتحميل البواخر عبر حزام انبوبي ناقل للفوسفات يربط منطقة التحميل في الميناء بالمرافق التخزينية وبطاقة تبلغ) 36 الف( طن يومياً. وقد روعي في تصميم معدات وأجهزة هذا المرفق آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا للتقليل من انبعاث الغبار كجزء أساس من التزام شركةمناجم الفوسفات بمراعاة شروط البيئة والصحة والسلامة وفقاً لأحدث المعايير العالمية والتشريعات المعمول بها في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ومن المتوقع أن يتم إجراء فحص الكفاءة واستلام المشروع في النصف الثاني من عام 2014 .

كما ويتم حالياً دراسة عطاء مشروع تأهيل وتوسعة الميناء الصناعي )شركة الموانئ الصناعية الأردنية المساهمة الخاصة( حيث قامت كل من شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة البوتاس العربية )الشريكين بالتساوي في شركة الموانئ الصناعية الأردنية( في شهر تموز 2013 بتوقيع اتفاقية لتطوير وتشغيل وإدارة الميناء الصناعي بين شركة الموانئ الأردنية الصناعية المساهمة الخاصة وشركة تطوير العقبة، والتي تشتمل على تصميم وتمويل وبناء وتشغيل وإدارة الميناء الصناعي على أساس البناء والتشغيل ونقل الملكية ) BOT ( لمدة 30 عاما وبما يتفق مع المخطط الشمولي المعتمد للموانئ في العقبة وطبقا لأفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن وأحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال البناء وبدأ التشغيل في العام 2016 . وستتمكن شركة الموانئ الأردنية الصناعية من تصدير المنتجات من اسمدة الداب DAP والبوتاس MOP والأسمدة المركبة NPKs وحامض الفسفوريك P2O5 واستيراد احتياجاتها من المواد الخام اللازمة لصناعة الاسمدة ومشتقاتها المختلفة كالأمونيا والكبريت، بالاضافة الى تلبية احتياجات الشركات الحليفة والتابعة.

اما فيما يتعلق بخطة الشركة الإستراتيجية الهادفة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية فلا يزال العمل جار بمشروع إعادة تأهيل ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع حامض الكبريتيك / المجمع الصناعي حيث اشتمل هذا المشروع على تأهيل مصنع حامض الكبريتيك للوحدات 53 و 54 لرفع طاقته الإنتاجية واستبدال أبراج التجفيف والامتصاص والمبادلات الحرارية حيث تجاوزت هذه المعدات عمرها الافتراضي وكذلك استبدال خلايا برج تبريد المياه العذبة. بوشر في أعمال التشغيل التجريبي وسيتم اجراء بعض التعديلات على المفاعل لكلا الوحدتين خلال التوقف السنوي للمجمع الصناعي في شهر نيسان من العام 2014 وسيتم بعدها إجراء اختبارات الأداء واستلام المشروع خلال الربع الثاني من عام 2014 . في الوقت الذي اعترض أعمال مشروع إعادة تأهيل ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع السماد الوحدة 75 والوحدة 76 في المجمع الصناعي عدد من العقبات والمشاكل الفنية والتي يجري التعامل معها فنياً وقانونياً وفق الاتفاقية الموقعة مع المقاول وذلك تطبيقاً لمبدأ ) Make Good ( لتحقيق النتائج المرجوة من الاتفاقية الموقعة مع المقاول في أسرع وقت.

وبناءً على قرار الحكومة بالمباشرة في إنشاء المرحلة الأولى من مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية )المشروع المصغر Mini Project ( المتمثل في إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية ومحطة إعادة التحميل في وادي اليتم وإعادة تأهيل الخط الحديدي وأسطول النقل وذلك لضمان استمرارية عمل مؤسسة سكة حديد العقبة والحفاظ على العاملين فيها لنقل الفوسفات بالقطارات بعد الإنتقال الى الموقع الجديد، فقد التزمت شركة مناجم الفوسفات لغاية تنفيذ مشروع وصلةسكة الحديد ومحطة تحميل القطارات في منجم الشيدية ومحطة التفريغ والمستودعات التابعة لها في وادي اليتم بمسؤوليتها المتمثلة في إنشاء محطة تحميل القطارات في منجم الشيدية حيث يتم حالياً إعداد التصاميم والوثائق الهندسية لمحطة تحميل القطارات في منجم الشيدية لتضمينها لوثائق العطاء ومن المتوقع انجاز المشروع خلال عام 2016 .

شاهد أيضاً

انخفاض أسعار البنزين والديزل عالميا

بلغ معدل سعر البنزين (أوكتان 90) في الأسبوع الثاني من شهر أيار/ مايو الحالي 776 …

اترك تعليقاً