غارات جوية مكثفة للطيران السوري على ريف دمشق

sorea-qasf12

عروبة الإخباري – حذر نشطاء معارضون من قرب «سقوط» مدينة حمص في وسط البلاد في أيدي قوات النظام السوري التي ارسلت تعزيزات لفرض اتفاقات تهدئة و «ممرات آمنة» لخروج مقاتلي المعارضة من الاحياء المحاصرة في «عاصمة الثورة» باتجاه ريفها الشمالي، في وقت كثف الطيران الحربي غاراته على ريف دمشق، ما ادى الى مجرزة بقصف على سوق شعبية في مدينة دوما.

وقال نشطاء معارضون أمس، إن النظام استخدم طائرات الاستطلاع والقنابل الفراغية لتدمير الأنفاق التي كانت تشكل معبراً لإدخال المواد الغذائية الى حمص. وأوضح أحدهم ان «آخر محاولة لفك الحصار» جرت قبل أيام، عندما قُتل نحو عشرين مقاتلاً معارضاً اثر انفجار عربة في الأحياء المحاصرة في سوق الجاج» (الدجاج).

في موازاة ذلك، أفاد نشطاء بقيام النظام بتعزيز قواته في حي الغوطة بين جورة الشياح والوعر بأكثر من ألف مقاتل للضغط على مقاتلي المعارضة لتوقيع اتفاقات المصالحة أو اقتحام الأحياء المحاصرة. وأشار حسام إلى أن «نقص الذخيرة وقساوة الحصار يعنيان أنه لو سلم عدد قليل من المقاتلين أنفسهم أو خرجوا من حمص لسقطت المدينة في أيدي النظام».

في دمشق، شن الطيران غارات جوية مكثفة على مناطق في ريف دمشق، لا سيما في الغوطة الشرقية المحاصرة، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الانسان» الذي اشار الى ان الطيران شن «غارتين جويتين على مناطق في مدينة دوما» شرق العاصمة. وأفادت «الهيئة العامة للثورة السورية» ان احدى الغارتين استهدفت السوق الشعبية في المدينة، وأسفرت عن «مقتل 20 مدنياً، معظمهم من النساء والأطفال». كما ألقى الطيران المروحي ثمانية «براميل متفجرة» على مدينة داريا في جنوب غربي العاصمة، تزامناً مع اشتباكات.

وفي القلمون، أفاد التلفزيون الرسمي السوري عن سيطرة القوات النظامية «على سلسلة المرتفعات الشرقية المطلة على سهل رنكوس» قرب حدود لبنان.

وفي وسط البلاد، قال نشطاء ان القوات النظامية قصفت مجدداً بلدة كفرزيتا في ريف حماة التي كانت تعرضت لقصف بغازات سامة بـ «برميل متفجر». ونقلت «فرانس برس» عن السفيرة الاميركية في نيويورك سامنتا باور قولها في مقابلة مع محطة «ايه بي سي» الاميركية ان بلاده تتحقق مما حصل قبل «الرد»، قائلة إن الهجوم يبدو الى الآن انه «ليس جوهرياً، لكن اظهرنا في الماضي اننا سنقوم بقصارى جهودنا للرد بخطوات ممكنة» على هجوم كيماوي، في اشارة الى استخدام الكيماوي قرب دمشق في 21 آب (اغسطس) الماضي.

سياسياً، أفاد بيان بأن رئيس «الائتلاف الوطني السوري» المعارض احمد الجربا نوه خلال لقائه وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد في ابو ظبي بوقوف «دول مجلس التعاون الخليجي في قوة الى جانب الشعب السوري في مواجهة نظام (الرئيس بشار) الاسد وجرائمه»، وانه قال ان «دول المجلس ستلعب دوراً مؤثراً في اجتماعات دول اصدقاء الشعب السوري التي ستعقد قريباً في اول جهد مشترك يلي جنيف2 وما نتج منه». وجرى اللقاء في طريق الجربا الى الصين تلبية لدعوة رسمية.

وقالت عضو الهيئة السياسية لـ «الائتلاف» عالية منصور في بيان ان تصريحات قائد القوى الجوية في الحرس الثوري الإيراني علي حاجي زاده «بداية انهيار البيت الإقليمي، الذي كان يحاول الثالوث الإيراني – الأسدي – الروسي بناءه في المنطقة على جماجم السوريين»، ذلك رداً على قول زاده لوكالة أنباء فارس الإيرانية: «إن بقاء الأسد في السلطة وعدم سقوط نظامه، يعودان في جزء كبير منه إلى رغبة إيران في استمراره».

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن الاسد قوله امس ان هناك «مرحلة انعطاف» في الازمة سواء لجهة «الناحية العسكرية» او من «الناحية الاجتماعية من حيث المصالحات الوطنية».

شاهد أيضاً

محكمة الاستئناف في تونس تؤيد حكما بسجن الغنوشي

عروبة الإخباري – أيدت محكمة الاستئناف التونسية الجمعة حكما ابتدائيا بسجن زعيم حركة النهضة راشد …

اترك تعليقاً