السعودية تمنع دخول صحفي يهودي بصحبة أوباما.. وواشنطن تعترض

sahafe-isrile

عروبة الإخباري – انتقد البيت الأبيض قرار السعودية عدم منح تأشيرة دخول لصحفي يعمل مراسلا لصحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، كان يعتزم مرافقة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في زيارته إلى المملكة هذا الأسبوع.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن بن رودس، نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، قوله في بيان صحفي إن بلاده تشعر بـ”خيبة أمل عميقة حيال القرار السعودي” برفض منح التأشيرة للصحفي مايكل ويلنر، رئيس مكتب الصحيفة الإسرائيلية في واشنطن.

وبحسب رودس فإن المسؤولين الأمريكيين أثاروا القضية لدى نظرائهم في السعودية، ولكن احتجاجاتهم لم تفضِ إلى نتيجة بدفع الرياض لتغيير رأيها.

وأضاف: “أوضحنا لهم مدى أهمية أن يتمكن هذا الصحفي – كما سواه – من تغطية رحلة الرئيس، وسنواصل إثارة هذه القضية مع السعوديين لمعرفة سبب رفضهم منحه التأشيرة وسنعترض بشدة على قرارهم.”

وبحسب رابطة الصحفيين في البيت الأبيض فإن ويلنر، وهو يهودي الديانة، يحمل الجنسية الأمريكية، ولم يسبق له أن حمل الجنسية الإسرائيلية، هو الصحفي الوحيد الذي لم ينل تأشيرة دخول ضمن وفود الصحفيين التي ترافق أوباما برحلته إلى السعودية.

ولم يتضح بعد أسباب استبعاد ويلنر، فيما تسعى “عاجل” للتواصل مع المصادر السعودية للتأكد والاستيضاح.

ومن المتوقع أن يصل أوباما إلى الرياض الجمعة، وهي الزيارة الأولى له للمملكة منذ 5 سنوات، وسط حالة من الفتور في العلاقات بين البلدين على خلفية تباين وجهات النظر حول الملف الإيراني والأزمة السورية والأوضاع في مصر.

شاهد أيضاً

أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن الثلاثاء

عروبة الإخباري – يبدأ سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، الثلاثاء، …

اترك تعليقاً