ندوة حول السياسات والبرامج الصحية وتنفيذها في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية

unv-tkn20

عروبة الإخباري – مندوبا عن رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور عبدالله ملكاوي رعى نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد بطيحه أعمال المؤتمر الدولي الخامس لاتحاد اللانست لصحة اللاجئين الفلسطينيين الذي نظمته جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية بالتعاون مع جامعة بيرزيت الفلسطينية والجامعة الامريكية في بيروت بمشاركة عدد كبير من الهيئات المحلية والدولية العاملة في مجال اغاثة اللاجئبن الفلسطينيين.يستمر لمدة يومين.
وناقش المشاركون خلال المؤتمر عدد من المحاور حول صحة الفلسطينيين سلط الضوء فيها على موضوعات تتعلق بأثر الفقر وانعدام الامن على صحة البالغين والأطفال وتحليل الأداء الصحي الفلسطيني” في الداخل والخارج. مؤكدين ان المشاكل الصحية في فلسطين لا تنحصر بالاحتلال رغم تأثيراته الكبيرة، فالوضع الصحي الفلسطيني يعاني مشاكل عدة، وذلك يعتمد أيضا على نوعية المؤسسات والمهنيين الفلسطينيين الذي يتوجب عليهم أن يبذلوا مزيداً من الجهد والعمل لخدمة هذا القطاع الهام من المجتمع.”
وقال منسق المؤتمر الدكتور يوسف القاعود والذي قدم افتتاحية الموتمر إن المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على التجارب العلمية والعملية في هذا المجال مما يعزز زيادة فعالية الإجراءات الصحية التي يتم اتخاذها للتعامل مع التجمعات والحشود البشرية اللاجئة. وشدد الدكتور القاعود على أن تنظيم المؤتمر يعدّ فرصة للاستفادة من الخبراء العالميين والمختصين بالمنظمات الدولية والدول الغربية ويتيح تبادل الخبرات وبالتالي تطوير البرامج الصحية في هذا المجال الحيوي. كما أن عديداً من خبراء الرعاية الصحية واستشاريي الأمراض المعدية والصحة العامة والفيروسات والمعنيين بالحشود والتجمّعات البشرية من كافة دول العالم يتطلعون إلى التعرّف على تجربة الاردن الفريدة والمميزة خلال هذا المؤتمر الدولي عن أثر التجمّعات والحشود البشرية على الصحة العامة، حيث كانت في مقدمة التجارب التي تم عرضها.
وأوضح عضو هيئة التدريس في كلية الطب الدكتور عمار داوود أن المؤتمر شارك فيه ما يزيد على (200) مشارك منهم30 خبيراً عالمياً مؤكدا أن المؤتمر يعدّ فرصة للاستفادة من الخبراء العالميين والمختصين بالمنظمات الدولية والدول الغربية ويتيح تبادل الخبرات وبالتالي تطوير البرامج الصحية في هذا المجال. 
وقد اجتذبت فعاليات وأنشطة المؤتمر القائمين على المجلة الطبية العالمية العريقة (اللانسيت) The Lancet في المشاركة في تنظيم فعاليات وأنشطة المؤتمر. وتأتي هذه الشراكة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة بين هذه المؤسسة العريقة والتي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها لإيمان القائمين على هذه المنظمة العالمية بأهمية هذا المؤتمر الذي دعت إليه جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية كونه يجمع ابرز المتخصصين والاستشاريين في مجال طب التعامل مع الحشود والتجمعات البشرية من النواحي الطبية العلاجية والوقائية وبالذات فيما يخص مجال انتشار الأمراض الوبائية ومراقبة العدوى.
وتعدّ مجلة (لانسيت) من أهم وأرقى المجلات العلمية المتخصصة في العالم وتهتم بالحقل الطبي وفروعه وتصدر بشكل دوري كل أسبوع منذ أكثر من 187 عاماً، حيث صدر العدد الأول عام 1823م وتتميز بوجود جمهور كبير متابع لها عبر موقعها الاليكتروني والذي بلغ أكثر من مليون ونصف المليون قارئ مسجّلين رسمياً على الشبكة العنكبوتية، 
يذكر أن ائتلاف “اللانسيت” هو شبكة من الباحثين الفلسطينين والإقليميين والدوليين المهتمين بالصحة في فلسطين، وتلتزم “اللانست” بأعلى المعايير العلمية في وصف وتحليل وتقييم الصحة والرعاية الصحية للفلسطينيين. وتهدف إلى توسيع الكتابة العلمية الدولية والمحلية لتطوير السياسات الخاصة بالأوضاع الصحية للفلسطينيين.

شاهد أيضاً

أورنج الأردن تشارك باليوم العالمي للأرض

عروبة الإخباري – يشكل اليوم العالمي للأرض الذي يحتفل به العالم في 22 نيسان من …

اترك تعليقاً