(النواب) يرفض استبدال أراض حرجية مملوكة للدولة

عروبة الإخباري – رفض مجلس النواب اقتراحا قدمته لجنة الزراعة والمياه باضافة مادة تتيح استبدال اراض حرجية مملوكة للدولة الى الافراد والجمعيات التعاونية.
وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور «ان الحكومة لم تفرط باي سنتميتر واحد من اراضي الدولة خلال العام 2013.
واضاف خلال جلسة مجلس النواب «اذا فيه ملفات قديمة مستعدين فحص كل قضية» مؤكدا بانه «لاتمليك للاراضي ولا احتيال على اراضي الدولة من خلال المبادلة الشكلية «.
وقال النسور «نحن اول الرافضين لذلك».
ونصح النسور مجلس النواب عدم الموافقة على اقتراح من اللجنة الزراعية في قانون الزراعة المؤقت يقترح جواز المبادلة معتبرا انها قد تكون منفذا للفساد.
وقال النسور «لا نريد ان تتسرب هذه الاراضي الحرجية الى المضاربين والمتنفذين ، ولا نريد ان نخسر هذه الارض كما لا نريد ان نخسر ثقة المواطنين».
وجاء حديث رئيس الوزراء ردا على مداخلة للنائب موسى ابو سويلم تحدث فيها عن وجود بيع لاراضي الدولة منذ عام 2004 وحتى العام 2013.
وقال وزير الزراعة عاكف الزعبي ان المبادلة للاراضي كانت قبل عام 2002 مشيرا إلى أن النص في القانون المؤقت الذي يناقشه المجلس جاء لوضع حد للانفلات الذي كان قبل عام 2002.
ودعا الزعبي الى عدم فتح باب المبادلة حفاظا على الاراضي الحرجية.
من جهته قال رئيس اللجنة الزراعية ابراهيم الشحاحده ان المبادلة جاءت للحفاظ على الاراضي الحرجية التي يملكها مواطنون، مشيرا الى ان اللجنة اشترطت ان تكون المبادلة بذات القيمة للاراضي المبادلة.
وواصل مجلس النواب مناقشة القانون المؤقت لقانون الزراعة في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة.
واقر المجلس عددا من مواد القانون المؤقت المعمول به منذ 14 عاما، ويستكمل المجلس مناقشة المواد في الجلسات المقبلة.
وفي بداية الجلسة قدم رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة التهنئة للمرأة الاردنية بمناسبة يوم المراة العالمي، مشيدا بدورها في المشاركة في بناء الوطن.
وقال :»لقد حققت المرأة الاردنية تقدما مهما في اكثر من مجال وقطاع وميدان وكانت السند الاهم والركن الاصيل في مهمة بناء الوطن وشموخ سمعته وكبرياء مجتمعه».
واضاف:»نحن في الاردن نفخر بما حققته المراة بيننا فكانت شريكا حقيقيا في الملمات والصعاب»
واشار الى ان المراة تبوأت المناصب العليا والدرجات المهمة.
وقدمت النائب وفاء بني مصطفى المباركة لكل النساء في العالم وللنساء في الاردن ، واعلنت بني مصطفى بان البرلمانيات العربيات اجتمعن من دول عربية قررن انشاء شبكة البرلمانيات العربية ، لمناهضة العنف ضد المرأة التي سيكون مقرها الاردن.
وتحدثت النائب فاطمة ابوعبطة بوصفها الناطق باسم ملتقى البرلمانيات الاردنيات عن انجازات المراة الاردنية في جميع المجالات ، موجهة التحية للمراة الاردنية، ووجهت تحية الى المراة الفلسطينية الصامدة في مواجهة الاحتلال الصهيوني ، كما وجهت التحية الى المراة العربية.
مذكرات نيابية
إمن ناحية ثانية طالب 27 نائبا في مذكرة تبناها النائب قاسم بني هاني بتعديل أحكام قانون السير المعمول به حاليا لمعالجة القصور في بعض المواد وتحقيق السلامة المرورية بابعاد السائقين الخطرين عن الطريق من خلال مضاعفة الغرامات المالية وتحقيق بيئة مرورية آمنة نظرا لظهور بعض السلوكيات السلبية ومعالجة حالات الحوادث المفتعلة من السائقين.
في حين طالب 20 نائبا في مذكرة تبناها النائب خليل عطية من الحكومة العمل على ترتيب زيارة لاهالي الاسرى الاردنيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي لابنائهم الاسرى.
وطالب 40 نائبا الحكومة تخفيض معدل القبول في تخصص الشريعة في مرحلة البكالوريوس في الجامعات الرسمية الى 65% بدلا من 70% وفي الجامعات الخاصة الى 60% بدلا من 70%.
وقال النواب في مذكرة تبنى التوقيع عليها النائب بسام البطوش ان مبادرتهم تاتي في ضوء النقص الشديد الذي تعانيه وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية في اعداد الائمة المؤهلين.
على صعيد آخر، سلم النائب زكريا الشيخ النائب العام القاضي زياد الضمور اخطارا حول تجاوزات في شركة «مياهنا».
واشتمل الملف بحسب النائب الشيخ «شبهات فساد» فيما يعرف باسم قضية «الصهاريج»، وكان النائب الشيخ استجوب الحكومة حول الموضوع وخلال الاستجواب طلب مجلس النواب من النائب الشيخ بتحويل الاوراق التي بحوزته الى النائب العام.

اشادة بسيارة الهايبرد
هذا واشاد النائب مصطفى ياغي بخطوة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور استخدام سيارة هايبرد من نوع تويوتا بهدف التوفير وضبط النفقات ، كما اشاد النائب يحيى السعود بخطوة رئيس الوزراء باستخدام سيارة الهايبرد .

شاهد أيضاً

إرادة ملكية بفض الدورة غير العادية لمجلس الأمة

عروبة الإخباري – صدرت الإرادة الملكية بفض الدورة غير العادية لمجلس الأمة اعتبارا من يوم …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: