ندوة في الرصيفة حول ذكرى “تعريب الجيش”

nade-t3reb1

عروبة الإخباري – بمناسبة ذكرى تعريب قيادة الجيش الاردني التي تصادف في الاول من آذار استضاف نادي النخبة للمكفوفين في الرصيفة اللواء الركن المتقاعد محمد عبيد الخوالدة وبحضور رئيس البلدية اسامة حيمور وأعضاء المجلس البلدي ومنسق هيئة شباب كلنا الاردن في الزرقاء وجمع غفير من الفعاليات والوجهاء والشباب من أهالي الرصيفة.وذلك  مساء أمس الأربعاء في قاعة مكتبة بلدية الرصيفة.
وعقدت الندوة للحديث عن هذه المناسبة الهامة في تاريخ الاردن حيث القى اللواء الخوالدة محاضرةً تحدث خلالها عن هذا الحدث الهام والقرار الجريء الذي اتخذه المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه في الاول من آذار عام 1956 بتعريب قيادة الجيش العربي الاردني وإعفاء قائد الجيش الجنرال كلوب باشا من منصبه إضافةً الى اعفاء كافة الضباط الانجليز من مهامهم التي منحت لهم في اتفاقية عام 1946 وتسليم القيادة لضباط أردنيين. 
وأضاف اللواء الخوالدة ان الملك الشاب الذي لم يمض على توليه سلطاته الدستورية اربع سنوات استطاع بشجاعته وحكمته من إعادة ترتيب البيت الأردني،وأضاف أن الملك الحسين طيب الله ثراه كان يدرك أبعاد خطوته الخطيرة والجريئة ولكنه كان مؤمنا و واثقا بنفسه وبمن يعمل معه على صعيد القوات المسلحة وابناء الاردن الغيورين.
وتحدث عن ترقية العميد راضي حسن عناب الى رتبة لواء وتعيينه رئيسا لأركان الجيش العربي،وقد ألقى المغفور له الملك الحسين كلمة للشعب الاردني عبر خطاب تاريخي بث على الاذاعة الاردنية حول اتخاذه القرار.
وأسهب اللواء الخوالدة في الحديث حول مفاصل تاريخية ومنعطفات هامة حدثت على الصعيدين العسكري والسياسي من تاريخ الاردن فتحدث حول اغتيال المغفور له الملك عبدالله المؤسس وتولي الملك الحسين سلطاته الدستورية في الثاني من ايار عام 1953 ،وتحدث عن استقلال الاردن وعن معارك الجيش العربي على اسوار القدس واماكن اخرى في الضفة الغربية.
وتحدث حول دوافع اتخاذ القرار التاريخي بتعريب قيادة الجيش بإعفاء الجنرال كلوب من منصبه،والطلب منه مغادرة عمان.وكان للقرار ابعاد عسكرية مهمة حيث تم عقد اتفاقيات للتعاون العسكري مع الدول العربية الشقيقة.
وقال ان جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم يمضي على خطى الملك الباني رحمه الله في تأهيل وتدريب وتسليح القوات المسلحة حتى غدت انموذج في المنطقة والعالم في انضباطيتها واحترافيتها وقوتها.
وكان الاستاذ محمد موسى الذي ادار الندوة تحدث عن قرار تعريب قيادة الجيش العربي وقدم جملة من السيرة الذاتية الحافلة للواء الخوالدة وعن الأوسمة التي تقلدها والدورات الداخلية والخارجية والمناصب التي شغلها. وتم عرض فلم مسجل لخطاب المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله معلنا قراره الجرء بالتعريب.
رئيس نادي النخبة للمكفوفين ميعاد خاطر قدم كلمة ترحيبية بالحضور وشكر تلبة الدعوة وقال ان الجيش العربي بقي وفيا لهذا الاسم حين جسده عونا ونصرة للعرب في فلسطين وفي اكثر من موقع عربي.
وقال ان من حق الوطن علينا ان نحميه وان نعبر به شط الامان ،وأضاف ان القوات المسلحة تزهو بكل جندي يحمل شعارها .
وفتح الاستاذ محمد موسى المجال للحوار وتحدثوا خلالها حول البعد القومي في الجيش العربي والذي أغضب الاسرائيليين.
وكان رئيس البلدية قد تحدث في كلمة له حول قرار تعريب قيادة الجيش وقال أنه كان قرارا استراتيجيا له أبعاد سياسية كبرى وعسكرية مهمة على مستوى الوطن والمنطقة، وهو يعبر عن عمق التفكير الاستراتيجي لجلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.
وأضاف ان القرار جاء تجسيدا لطموحات الأمة والشعب في التحرر من السيطرة الأجنبية وتتويجا لنضال البناة الأوائل من آل هاشم الأخيار وحرصهم على بناء جيش قوي يدافع عن مكتسبات الوطن ومنجزاته.
وفي نهاية الندوة قدم الفنان أحمد عبد الحليم اغنية وطنية تفاعل معه الحضور.

nade-t3reb2

nade-t3reb3

nade-t3reb4

nade-t3reb5

nade-t3reb6

nade-t3reb7

nade-t3reb9

nade-t3reb10

nade-t3reb11

nade-t3reb12

nade-t3reb13nade-t3reb14

nade-t3reb15

nade-t3reb16

nade-t3reb17

nade-t3reb18

nade-t3reb19

nade-t3reb20

nade-t3reb21

nade-t3reb22

nade-t3reb23

nade-t3reb24

nade-t3reb25

nade-t3reb26

nade-t3reb27

nade-t3reb28

nade-t3reb29

nade-t3reb30

nade-t3reb31

nade-t3reb32

nade-t3reb33

nade-t3reb34

nade-t3reb35

nade-t3reb36

nade-t3reb37

nade-t3reb38

nade-t3reb40

nade-t3reb41

nade-t3reb42

nade-t3reb43

nade-t3reb45

nade-t3reb46

nade-t3reb47

nade-t3reb49

شاهد أيضاً

وزيرة الثقافة ترعى انطلاق فعاليات المزار الجنوبي “مدينة الثقافة الأردنية”

عروبة الإخباري – رعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، الخميس، انطلاق فعاليات المزار الجنوبي “مدينة الثقافة …

اترك تعليقاً