إستحداث برنامج ماجستير في علوم وهندسة النانو في جامعة العلوم والتكنولوجيا

unv-tkn12

عروبة الإخباري – أكد مدير مركز التقانات النانوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور محمد الفندي أن المركز بصدد إستحداث برنامج ماجستير في علوم وهندسة النانو.
وبيّن الدكتور الفندي رئيس الفريق الاكاديمي عن الجانب الاردني أن تمويل إنشاء هذا البرنامج جاء من خلال دعم مالي من مؤسسة تمبوس الأوروبية. وسيباشر فريق البحث بإعداد الخطط الدراسية وتجهيز المختبرات اللازمة لهذا البرنامج مع بداية العام القادم وذلك بالتعاون مع عدد من الجامعات من الإتحاد الأوروبي ومصر وتونس وبتنسيق من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
وقال الدكتور الفندي ان هذا المشروع يهدف الى إنشاء شريحة رئيسية إقليمية في علوم وهندسة النانو في منطقة الشرق الأوسط حيث سيتم تزويد الطلبة بأحدث المعارف النظرية والتجريبية المتاحة لعلوم وتكنولوجيا النانو. سوف يقدم البرنامج مساقات إجبارية وإختيارية في جميع المجالات والهامة لعلوم وتكنولوجيا النانو فضلاً عن برامج التدريب الداخلي للطلاب في الشركات الوطنية والدولية الناشطة في تقنية النانو. كما سيقدم البرنامج رسائل ماجستير في مجالات مبتكرة ومحددة بإشراف مشترك من علماء في الإتحاد الأوروبي والشرق الأوسط. وسيتم إيفاد الطلاب لفترات قصيرة الى مختبرات الشركاء الأوروبيين للتدريب وعمل التجارب اللازمة. و سيتم تخصيص جزء من التمويل المطلوب لتزويد المركز بتجهيزات مناسبة للبرنامج مما سيعزز النشاطات التدريبية والبحثية في تقنيات النانو في الجامعات الشريكة.
ويأتي إستحداث هذا البرنامج إنسجاماً مع أهداف مركز التقانات النانوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الرامي الى إستثمار الطاقات العلمية والفنية والبشرية في الجامعة في مجال النانو محلياً وإقليمياً وتسخيرها لخدمة المجتمع الأردني في عدة مجالات حيوية والمساهمة في دفع عملية البحث والتطور في الأردن مع إمكانية جذب الباحثين والمستثمرين من الدول المجاورة من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
ومن الجدير بالذكر أن الإتحاد الأوروبي سيموّل هذا المشروع لجميع الشركاء بدعم إجمالي مقداره (مليون ونصف مليون يورو) ضمن برنامج تمبوس. وقد شارك فريق البحثي الأردني في إجتماع إنطلاق المشروع الذي عـُقد في شهر كانون ثاني 2014 في الغردقة في مصر.

شاهد أيضاً

أورنج الأردن تشارك باليوم العالمي للأرض

عروبة الإخباري – يشكل اليوم العالمي للأرض الذي يحتفل به العالم في 22 نيسان من …

اترك تعليقاً