أهم التعديلات المقترحة على مشروع قانون البلديات؟

عروبة الإخباري – التقت اللجنة الادارية في مجلس الأعيان خلال اجتماعها الثلاثاء برئاسة الدكتور محمد الصقور وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري.

وأشار المصري الى سياسات الوزارة لدعم البلديات وتطوير ادائها، مبينا اهم التعديلات المقترحة على مشروع قانون البلديات الهادف الى تحقيق الاستقلال المالي والإداري والهيكلي التنفيذي للبلديات، وتوسيع قاعدة صلاحية المجلس البلدي، بالإضافة الى تفعيل دور البلديات التنموي في اطار اللامركزية وصولا للتحول الى الحكم المحلي الشامل.

واوضح ان مسودة مشروع القانون تتضمن استحداث “مجلس المحافظة” الذي يضم رؤساء بلديات المحافظة المنتخبين والهيئات المنتخبة في المحافظة من الدرجة الثانية (الغرف التجارية والصناعية، الاتحادات الطلابية والنسائية، فروع النقابات المهنية، اتحاد الجمعيات الخيرية)، حيث يناط بالمجلس مهام مناقشة موازنة البلديات والتصديق عليها، واقرار خطط البلديات السنوية ومراجعتها، كما تشمل المسودة تشكيل ائتلاف لتحالف البلديات لتسهيل عملها وتوفير الدعم الفني.

ولفت المصري الى ان مسودة المشروع تلزم البلديات من الفئتين الاولى والثانية بتعيين مدير تنفيذي للبلدية، وتقديم ميزانية عمومية لكل بلدية الى وزارة الشؤون البلدية، اضافة الى اعادة البلديات السابقة -قبل الدمج-، وذلك كمجالس محلية تعمل على تحديد الاولويات واوجه الانفاق في مناطقها ضمن المخصص لها في الموازنة العامة للبلدية.

وجرى حوار حول سبل تعزيز دور البلديات، وقيامها بالمهام الخدمية والتنموية على اكمل وجه، اضافة الى عملية صنع القرار والرقابة على الأداء بما يسهم في الانتقال إلى الحكم المحلي الشامل.

شاهد أيضاً

د. المومني: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها

عروبة الإخباري – أكد عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتور جهاد المومني، بأن منظومة …

اترك تعليقاً