“العنف المجتمعي”الأسباب والحلول في الرصيفة

rsefa1

عروبة الإخباري – نظمت جمعية الرصيفة لحقوق الانسان أمس السبت ندوة بعنوان ” تفاقم ظاهرة العنف- أسباب و حلول “..وذلك في قاعة غرفة تجارة الرصيفة.
النائب قصي الدميسي الرئيس الفخري لجمعية الرصيفة لحقوق الانسان قدم كلمة ترحيبية بالحضور،وتحدث عن ما يحدث بالاقليم والذي أودى بأنظمة ودول وأضاف ان ما ننعم به في الاردن من نعمة الامن والامان هو بفضل الله اولا و القيادة الحكيمة للملك عبدالله الثاني ثانيا و الوعي الكبير والقاسم المشترك الذي يجمعنا كأردنيين وهو حب الملك و الوطن والمحافظة عليه.
و بين رئيس الجمعية الصحفي شادي الزيناتي ان نعمتي الأمن والامان التي يتمتع بها الاردن هي نعمة من الله مقارنة بدول الاقليم المجاور ، مشيرا الى ان انعكاسات سلبية جراء ذلك اثّرت على الوطن ، مما ادى لظهور ظاهرة العنف المجتمعي بكافة اشكاله اجتماعيا و فكريا و اأسريا.
و بين الزيناتي ان الجمعية قامت بفتح هذا الموضوع لما تتمتع به من مسؤولية اجتماعية و وطنية ، موضحا ان الجمعية ستقوم بعقد ورشة عمل تابعة لهذه الندوة مع الجهات المختصة و الشخصيات الاعتبارية و مؤسسات المجتمع المحلي للخروج بتوصيات فعلية و حلول يتم ارسالها لاصحاب الاختصاص .
من وتطرق الشيخ عبدالمجيد ابوسل عضو المجلس الاستشاري لمدينة الرصيفة، الى اهم الاسباب للعنف المجتمعي كنقص الوازع الديني و البطالة و العمالة الوافدة و الاعلام و المسلسلات الهابطة و انتشار المخدرات بشكل كبير ، مطالبا بتطبيق القانون على الجميع وبكل عدالة، والعمل على بناء الاسرة بشكل كبير و ازالة عوامل التهميش لدى المواطنين.
اما المقدم ماهرالعموش ممثل مديرية شرطة لواء الرصيفة فقد اكد ان هذا الموضوع مُقلق و هو موضوع الساعة و ، مثمنا دور الوجهاء و شيوخ العشائر والنواب في التخفيف من العنف وحل القضايا ، و بين العموش ان هذه الظاهرة بدأت بالازدياد بشكل غير مألوف على الدولة.
و كشف العموش ان مديرية الامن العام تعمل جادة على اطلاق مفهوم الامن الشامل لتحقيق المصالح العليا للدولة ، مشيرا الى ظهور ما يسمى بظاهرة استيفاء الحق بالذات .
و برأ العموش العشائر من هذه الظاهرة مبينا اهمية دور العشيرة الايجابي في حفظ الامن المجتمعي ، كما وبين ان ازدياد حالات الطلاق في المجتمع ادت الى ظهور ما يسمى ب ( اولاد الشوارع ) و بالتالي ازدياد نسبة ارتكاب الجرائم ، بسبب عدم وجود نشأة دينية و اسرية.
و اضاف العموش انهم يركزون في مديرية الامن العام على ما يسمى بالشرطة المجتمعية و الحوار البناء و تبادل الخبرات مع المجتمع المحلي..
من جهته المحامي حمد شاهين كشف عن عدد من اسباب العنف المجتمعي كالبطالة و الفساد و عدم قدرة القوانين على ردع المجرمين و وسائل التواصل المجتمعي و غير ذلك مما يجعل المجتمع امام تحمل جاد للمسؤولية…

rsefa2

rsefa4

شاهد أيضاً

اتفاقية بين أورنج الأردن وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

عروبة الإخباري – وقعت أورنج الأردن اتفاقية مؤخراً مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، لتتيح الشركة …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: