تحت الهواء 21/1/2014

أعد الأردن تقريرا سياسيا، يشرح فيه السيناريوهات المتوقعة، لعملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وتبعاتها المتوقعة على الأردن. التقرير الموسع موجود حاليا على طاولة مجلس السياسات.
يعقد مجلس النواب عصر اليوم جلسة رقابية وتشريعية، تتضمن مشروع قانون معدل لمحكمة أمن الدولة، المعاد من مجلس الأعيان، ومشروع قانون معدل للعقوبات، وآخر للجيش الشعبي، وكذلك القانون المؤقت لسنة 2010 للتصديق على اتفاقية التجارة بين الأردن وكندا، وآخر معدل للجمارك، إضافة إلى البند الرقابي “ما يستجد من أعمال”.
التقى “ائتلاف مبادرة” النيابي أمس بوزير المياه والري حازم الناصر، الذي عرض على النواب الخطة الاستراتيجية للوزارة في قطاع المياه، والتي جاءت متوافقة بالكامل مع الرؤية التي قدمها نواب مبادرة للحكومة، بحسب مصادر المبادرة.
علم  أن اتصالات تجري حاليا بين كتل الإصلاح والوفاق الوطني وجبهة العمل الوطني النيابية، لتشكيل إئتلاف فيما بينها. ويتوقع أن تعقد لقاءات لبحث الأمور التفصيلية بينهما، يذكر أن كتل وطن والوسط الإسلامي والاتحاد الوطني أعلنوا سابقا عن قيام ائتلاف فيما بينهم.
تنظم النقابات المهنية ظهر غد اعتصاما أمام مبنى مجمع النقابات، للوقوف إلى جانب الشعب العراقي. المجلس قرر أيضا خلال اجتماع له أول من أمس إصدار بيان حول الأوضاع الإنسانية للاجئين الفلسطينيين بمخيم اليرموك، وتنظيم ندوة بعنوان “فلسطين قضيتنا المركزية” خلال الشهر المقبل.
يعقد مركز الحسين للسرطان غدا مؤتمراً صحفياً، حول أهمية تطبيق قانون الصحة العامة، الخاص بحظر التدخين في الأماكن العامة، والقرار المتعلق بوقف تجديد تراخيص المقاهي التي تقدم الأراجيل، وضرورة محاربة هذه الآفة بحزم، وعدم السماح بالمقايضة بصحة المواطن.

اجتماع خاص بعد توتر خفيف في العلاقة المشتركة حصل قبل التصويت على الموازنة بين أعضاء المبادرة النيابية ورئيس الوزراء عبد الله النسور تضمن مراجعة شاملة لكل ما اتفق عليه سابقا بين الطرفين.

عقدت «مبادرة» النيابية اجتماعها الاسبوعي لخصت خلاله نتائج توصياتها مع الحكومة والتقت وزير المياه والري حيث استمعت الى استراتيجية الوزارة للفترة المقبلة كما درست طلبات قبول اعضاء جدد في «مبادرة».
.
– اقتربت شكوى الراغبين بالسفر الى الكويت بضرورة الحصول على اجراء فحص طبي لدى شركة بعينها بكلفة 600 دينار من الحل بصورة مرضية. جهود سفيرنا في الكويت محمد الكايد باتصالاته مع كبار المسؤولين الكويتيين كانت وراء قرب انهاء المشكلة.
.
– بدأت حمى انتخابات مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين تتصاعد مع قرب إجرائها حيث عقد زملاء يرغبون الترشح لموقع النقيب وعضوية المجلس اجتماعات وأجروا اتصالات تستهدف استمالة زملاء واستشارتهم في المعركة الانتخابية المقبلة وامكانية تشكيل كتل لأول مرة .
.
– امتلأت صفحات الفيسبوك بتعليقات الأردنيين حول قرار وقف منح تراخيص الأراجيل أو تجديدها بين مؤيد ورافض للقرار، وفيما يرى الرافضون ان القرار يؤثر على مصدر دخل محال الأراجيل والسياحة بشكل عام، يؤكد المؤيدون أهمية القرار لجهة الصحة العام وأثره على التقليل من أعداد المدخنين...

 

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً