عائلة السلفيتي تعزز ملكيتهما في بنك الاتحاد بعد تنفيذ 8 صفقات على سهم البنك

bnk-ithad-k

عروبة الإخباري – عزز الليبيون وعائلة سلفيتي ملكيتهما في بنك الاتحاد أمس بعد تنفيذ 8 صفقات على سهم البنك كان الطرف البائع البنك الأردني الكويتي، والاطراف المشترية الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية وعائلة سلفيتي.وبتنفيذ الـ 8 صفقات على سهم بنك الاتحاد ارتفع حجم التداول في بورصة عمان الى 36.3 مليون دينار.

وارتفع الرقم القياسي العام للأسعار المدرجة في بورصة عمان أمس بنسبة 0.4 %، ليكون بذلك قد انهى آخر جلسة من جلسات العام 2013، عند مستوى 2065.83 نقطة.

وقال وسطاء إن الصفقات التي تمت على سهم بنك الاتحاد كان الطرف البائع فيها هو البنك الأردني الكويتي والأطراف المشترية ممثلة برئيس مجلس إدارة بنك الاتحاد عصام سلفيتي الى جانب أفراد من عائلته بالاضافة الى الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية التي أصبحت نسبتها 5.4 % من رأسمال البنك البالغ 110 ملايين سهم.

وبين الوسطاء أن الصفقة تمت على سعر 1.6 دينار للسهم، حيث تمت على 8 دفعات كانت الكمية الأقل بنحو 350 ألف سهم، وصولا الى 6 ملايين سهم من بنك الاتحاد كانت من نصيب المستثمر الليبي، من اجمالي الصفقات التي تمت على سهم بنك الاتحاد والبالغة 10.3 مليون سهم.

وقال وسطاء، فضلوا عدم ذكر اسمائهم، ان ارتفاع حجم التداول يعود الى تنفيذ صفقة على سهم البنك العربي بحجم 6 ملايين دينار وتنفيذ 8 صفقات على سهم بنك الاتحاد بلغت قيمتها 16.6 مليون دينار.

وكان البنك الأردني الكويتي استحوذ على أسهم شركة المستثمرون العرب المتحدون، لقاء تسهيلات تعثرت الأولى في تسديدها، ما دفع البنك الأردني الكويتي إلى نقل ملكية اسهم المستثمرون في بنك الاتحاد باسمه، حتى قام أمس البنك الأردني الكويتي ببيعها أمس لصالح مستثمرين آخرين.

وبصفقات أمس تعززت ملكية عائلة سلفيتي بالاضافة للمستثمرين الليبيين؛ حيث قالت مصادر مطلعة إن البنك المركزي الأردني وافق على اجراء الصفقة على سهم بنك الاتحاد، لأن اجراءها في البورصة خاضع لتعليمات المصلحة المؤثرة.

وتعد تلك الصفقة الثانية الكبيرة على سهم بنك الاتحاد، بعد أن شهد حزيران (يونيو) الماضي استحواذ بنك لبنان والمهجر وجنسيته لبنانية، على حصة شركة بولاريس للاستثمار والبالغة نحو 23 %، في رأسمال بنك الاتحاد 110 ملايين/سهم.

وسبق كذلك، حصول بنك لبنان والمهجر على موافقة البنك المركزي الأردني لتملك حصة بولاريس في بنك الاتحاد جراء تعثر تلك الشركة في سداد الدفعات المترتبة عليها لقاء قروض سابقة استخدمتها في شراء حصة بالبنك.

وتمت الصفقة في جلسة تداول بورصة عمان على 24.45 مليون سهم، بقيمة وصلت الى 35.2 مليون دينار مشكلة نحو ثلث قيمة الرهن، بحسب تقديرات لبعض المصرفيين حينها.

وتنص تعليمات تملك “المصلحة المؤثرة “رقم 49/2010، الصادرة عن البنك المركزي الأردني بأنه على كل شخص يرغب – سواء وحده أو مع ذي الصلة به – بتملك مصلحة مؤثرة أو زيادة تملك مصلحة مؤثرة في رأسمال أي بنك أن يتقدم إلى البنك المركزي للحصول مسبقا على موافقة خطية وذلك على الأنموذج المعد لهذا الغرض”.

وكان البنك المركزي منح الموافقة لبنك لبنان والمهجر في أيار (مايو) 2012″ واشترط “عدم قيام لبنان والمهجر بالبيع بالسوق المالي بشكل مباشر والالتزام بعقد صفقات بكامل الكمية في حال قرر البنك بيع حصته”.

وبحسب موقع دائرة مراقبة الشركات، فإن شركة “بولاريس للاستثمار” البالغ رأسمالها 10 ملايين دينار، موزعة ملكيتها على ثلاثة شركاء هم شركة العرب للتنمية العقارية وشركة المستثمرون العرب المتحدون وشركة الباحة للمشاريع العمرانية.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أمس والبالغ عددها 149 شركة مع إغلاقاتها السابقة، أظهرت 68 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و 43 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

أما على المستوى القطاعي، فارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.98 %، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.26 %، وارتفع الرقم القياسي القطاع المالي بنسبة 0.22 %.

شاهد أيضاً

“إنتاج”: منتدى MENA ICT Forum 2024 يتوقع أن يستقطب أكثر من 3 آلاف مشارك

عروبة الإخباري – بدأت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج)، التحضير لعقد فعاليات منتدى الشرق …

اترك تعليقاً