الأمير زيد يتحدث غدا حول برنامج عمل مجلس الأمن

zad-bn-r3d

عروبة الإخباري-يعقد سمو الأمير زيد بن رعد، مندوب المملكة الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة، مؤتمرا صحفيا في نيويورك، يوم غد الجمعة، وذلك للحديث عن برنامج العمل في مجلس الأمن الدولي، الذي ترأسه الأردن اعتباراً من يوم أمس، للشهر الحالي، حسبما أكد مصدر دبلوماسي .

فيما قال مصدر دبلوماسي آخر ، إن الأردن ينوي عقد جلسة “نقاش مفتوح” مهمة عن الشرق الأوسط، في مجلس الأمن الشهر الحالي، متوقعاً أن يرأس هذه الجلسة وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، فيما سيكون من بين المتحدثين فيها أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

وأضاف إن الأردن يُخطط لعقد جلسة نقاش مفتوح أخرى تحت عنوان “الحرب ودروسها والبحث عن سلام دائم”، وذلك في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.

إلى ذلك، ذكرت النشرة اليومية للأمم المتحدة أمس أن البعثة الدائمة للأردن ستقدم ايجازا غدا عن برنامج عمل المجلس للشهر الحالي، تحضره الدول الأعضاء في الأمم المتحدة (باستثناء الدول الأعضاء في مجلس الأمن).

ومن المقرر ان يترأس جودة في العشرين من الشهر الحالي جلسة المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، والتي ستتناول مستجدات القضية الفلسطينية وآخر التطورات السياسية بالمنطقة بما في ذلك الأزمة السورية.

كما يرأس الاردن أيضا جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الامن للاستماع من المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية للمرة الثالثة حول التقرير الثالث الخاص بتطورات نزع الاسلحة الكيماوية في سورية.

يشار الى انه تم تشكيل هذه البعثة التي تمثل الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية للاشراف على تدمير برنامج الاسلحة الكيماوية السورية تنفيذاً لقرار مجلس الامن 2118 الذي اعتمد بتاريخ 27 ايلول (سبتمبر) الماضي الخاص بنزع الاسلحة الكيماوية السورية، وتنفيذا لقرار المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية بنفس التاريخ وحول نفس الشأن.

كما من المقرر ان يترأس الاردن جلسة المشاورات المغلقة القادمة حول اليمن في 22 الشهر الحالي، حيث سيستمع المجلس الى تفاصيل من المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول اليمن.

كما سيترأس الأردن أيضا كل المناقشات والمشاورات المتعلقة بالنزاعات الأفريقية المُدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن والتي تتواجد في معظمها قوات حفظ سلام أردنية تابعة للأمم المتحدة.

شاهد أيضاً

د. المومني: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها

عروبة الإخباري – أكد عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتور جهاد المومني، بأن منظومة …

اترك تعليقاً