الأردن يتسلم رئاسة مجلس الأمن الدولي رسميا اليوم

عروبة الإخباري – تسلمت الاردن رسميا اليوم الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة لشهر كانون الثاني الحالي حيث ستتسلمها في بداية شباط المقبل دولة ليتوانيا وسيعود الأردن لرئاسة المجلس مرة ثانية في شهر نيسان 2015.

وذكرت النشرة اليومية للأمم المتحدة الصادرة اليوم في نيويورك انه لن يعقد أي اجتماع لمجلس الأمن اليوم الا ان البعثة الدائمة للأردن ستقدم ايجازا عن برنامج عمل المجلس تحضره الدول الأعضاء في الامم المتحدة (باستثناء الدول الأعضاء في مجلس الامن) عن برنامج عمل المجلس للشهر الحالي وذلك يوم الجمعة المقبل.
ومن المقرر ان يترأس وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة يوم 20 كانون الثاني الحالي جلسة المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط والتي ستتناول مستجدات القضية الفلسطينية واخر التطورات السياسية في المنطقة بما في ذلك الأزمة السورية.
وياتي عقد هذه الجلسة التزاما من الاردن بدعم القضايا العربية والإسلامية ومن ابرزها القضية الفلسطينية التي يعتبرها الاردن مصلحة وطنية أردنية عليا وسيشارك الأمين العام للأمم المتحدة في الجلسة حيث سيقدم إيجازا حول اخر جهود إحلال السلام في المنطقة وتطورات الأوضاع الأمنية والإنسانية في الأراضي الفلسطينية المُحتلة.
كما يرأس الاردن أيضا جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الامن للاستماع من المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية للمرة الثالثة حول التقرير الثالث الخاص بتطورات نزع الاسلحة الكيماوية في سوريا، والذي يغطي الفترة من23 تشرين الثاني 2013 إلى 22كانون الاول2013.
يشار الى انه قد تم تشكيل هذه البعثة التي تمثل الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية للاشراف على تدمير برنامج الاسلحة الكيماوية السورية تنفيذاً لقرار مجلس الامن 2118 الذي اعتمد بتاريخ 27 ايلول 2013 الخاص بنزع الاسلحة الكيماوية السورية، وتنفيذا لقرار المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية بتاريخ 27 ايلول 2013 حول نفس الشأن.
كما من المقرر ان يترأس الاردن جلسة المشاورات المغلقة القادمة حول اليمن بتاريخ 22 كانون الثاني الحالي ، حيث سيستمع المجلس الى تفاصيل من المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة حول اليمن”.
كما سيترأس الأردن أيضا كافة المناقشات والمشاورات المتعلقة بالنزاعات الإفريقية المُدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن والتي تتواجد في معظمها قوات حفظ سلام أردنية تابعة للأمم المتحدة.
ومن الجدير بالذكر ان الاردن يشغل للمرة الثالثة عضوية مجلس الامن حيث كانت الفترة الاولى في عامي 1965 و1966 والثانية عامي 1982 و1983.

شاهد أيضاً

(فيديو) وزير خارجية إيرلندا: صوت الأردن مقدر عاليا في الاتحاد الأوروبي

عروبة الإخباري – قال وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهال مارتن، إن صوت الأردن مقدر عاليا …

اترك تعليقاً