الرئيسية / صورة وخبر / النائب أبو خديجة يطلع على تجربة مركز الدراسات والأبحاث التابع لغرفة صناعة عمان

النائب أبو خديجة يطلع على تجربة مركز الدراسات والأبحاث التابع لغرفة صناعة عمان

abu-khdj-drasat

عروبة الإخباري – بتنظيم من دائرة العلاقات العامة وشؤون الوافدين استقبل سعادة النائب الدكتور هيثم أبو خديجة نائب رئيس مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية الخاصة يوم الخميس الموافق 26/12/2013 في مكتبه الدكتور ماهر المحروق المدير العام لغرفة صناعة الأردن للاطلاع على تجربة مركز الدراسات والأبحاث التابع لغرفة صناعة عمان ومناقشة أهم التحديات التي تواجه القطاع الصناعي.
وأكد أبو خديجة خلال اللقاء أن الأردن وبما يتمتع به من استقرار أمني سياسي بات محطة مهمة للمستثمرين الأجانب بخاصة في ظل الأحداث السياسية التي تشهدها بعض دول الجوار. وأشار إلى المشروعات التي ينوي الأردن تنفيذها في العديد من القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة ومنها الطاقة والطاقة المتجددة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والبنى التحتية وأضاف الى بيئة الاستثمار والحوافز التي تقدمها المملكة وما يتمتع به الاردن من موقع استراتيجي ومخزون من الموارد البشرية المؤهلة ونظام تعليمي متميز جعل منه جاذباً رئيسياً للاستثمارات بالمنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأضاف أنه وحرصاً من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية الرامية لخدمة مصالح طلبتها من خلال تفعيل دورهم والارتقاء بمستوى أدائهم للانطلاق للأسواق الإقليمية والعالمية جاء مثل هذا اللقاء ليتوج بتعاون متميز يعد الأول من نوعه بين جامعات المملكة الحكومية منها والخاصة في مجال البحث وتدريب الطلبة عن طريق مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع التابع للجامعة ودمجهم في غرفة صناعة عمان ومركز الدراسات والأبحاث التابع لها. ويعتبر هذا التكامل بين الطرفين إطار قوي لفهم النظام الاقتصادي الديناميكي المتوازن حيث أنها تقدم إطار عمل يركز على التفاعل بشكل تكاملي متناغم بين جميع القطاعات العلمية والعملية.

من جانبه استعرض مدير عام غرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق الهدف من انشاء مركز الدراسات الاقتصادية والصناعية وهو تعزيز جهود الغرف الصناعية في المشاركة في رسم السياسات الاقتصادية والصناعية التي لها تأثير مباشر على القطاع الصناعي وذلك على أسس علمية ومعرفية مدروسة من خلال دراسات معمقة ودقيقة بما يؤثر إيجاباً على القطاع الصناعي ويعزز من قدراته التنافسية. واضاف ان المركز يهدف الى إلقاء الضوء على واقع القطاع الصناعي الاردني من جهة ورفد القطاع بدراسات متخصصة عن أبرز العوائق التي تواجهه، والى مساعدة مختلف أطياف الباحثين على القيام بدراساتهم من خلال توفير المعلومات والإحصائيات المتوفرة عن القطاع وعن أوجه الاستفادة منها. كما يهدف المركز الى التعريف بالفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي الاردني، وبيان أوجه الاستفادة من الممارسات المثلى في تطوير الصناعة وادماج المكون التكنولوجي من خلال اعتماد استراتيجية طويلة المدى لتشجيع البحث والتطوير وتوطين ثقافة الابداع في الصناعة الدورية.

كما عبر الدكتور المحروق عن شكره لسعادة النائب أبو خديجة على اهتمامه بمتابعة القطاع الصناعي وسبل تطويره واعتزازه بالتعاون الثنائي بين جامعة العلوم التطبيقية الخاصة “جامعة كل العرب” وغرفة صناعة عمان في مجالات التعليم حيث أن هذا التفاعل هو مفتاح الابتكار والإبداع والتطور في المجتمعات المتعلمة. ومن أهم النتائج المتوقعة لهذا التفاعل انتقال الطلبة من مرحلة التعلم والبحث إلى مرحلة تأصيل المعرفة ومن ثم إلى مرحلة الإنتاج، وبالتالي الانتقال إلى ثقافة الإبداع في المجتمع وهم اللبنة الأساسية فيه.

شاهد أيضاً

smer-hbashna4

أفكار في العلاقة الأردنية الفلسطينية *سمير الحباشنة

عروبة الإخباري – نحن روح تسكن بجسدين. لاحاجة لاستحضار التاريخ كشاهد على ان العلاقة بين …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: