الإقبال يتزايد على انتخابات الغرف التجارية

intk-grfa1

عروبة الإخباري – بلغت نسبة الاقتراع لانتخابات غرفة تجارة الأردن في مختلف محافظات المملكة لغاية الساعة الواحدة ظهرا 11.7%، فيما بلغت نسبة التصويت في العاصمة نحو 10.3% بعدد ناخبين بلغ 1749.

وبدأت صباح اليوم السبت، انتخابات الغرف التجارية في العديد من محافظات المملكة، والقطاعات التجارية التي ستنضم الى مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن.
وأكد رئيس لجنة الاشراف على انتخابات غرفة تجارة عمان محافظ العاصمة سمير مبيضين قيام اللجنة باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لضمان سير العملية الانتخابية بكل شفافية ونزاهة.
وقال مبيضين ان اللجنة تقف على مسافة واحدة من المرشحين كافة، إذ اقترع لغاية الساعة الحادية عشرة 698 تاجرا، من أصل 16.9 ألف ممن يحق لهم التصويت، وبنسبة وصلت إلى 4.1%.
وبين ان أهمية سلامة العملية الانتخابية وتطبيق احكام القانون وإخراج هذا العرس الوطني بشكل يعكس صورة الأردن الحضارية.
وأوضح مبيضين ان لجنة الاشراف على الانتخابات لم تتلق أي شكاوى من المرشحين او الناخبين حول اجراءات العملية الانتخابية.
إلى ذلك، بلغ عدد المقترعين في انتخابات غرفة تجارة إربد حتى ظهر اليوم 215 مقترعا وبنسبة 14 % من أصل 1600 ممن يحق لهم الاقتراع، وفق رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات المحافظ خالد ابو زيد، والذي أكد ان العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي.
من جهته، قال محافظ العقبة رئيس لجنة الاشراف على الانتخابات فواز ارشيدات ان الانتخابات في مدينة العقبة تجري وسط اجواء من الهدوء وتعاون مطلق من الجهات المعنية في العملية الانتخابية كافة، مشيرا الى ان لجنة الاشراف على الانتخابات انهت من اعداد وترتيب كافة التجهيزات دون اي عوائق او ملاحظات تذكر.
وبين تجار ان المنافسة قوية بين الكتل المترشحة على رئاسة وعضوية غرفة تجارة العقبة والتي اعتبروها الاقوى في تاريخ الغرفة، مؤكدين ان نسب المشاركة ستتخطى اكثر من 85% وهي نسبة مرتفعة جدا مقارنة مع الانتخابات السابقة.
وفي المفرق، شهدت الانتخابات منذ ساعات الصباح حراكا شديدا، حيث بلغت نصبة الاقتراع 45 % من أصل 612 يحق لهم الاقتراع، وفق مدير عام غرفة تجارة المفرق نايف شديفات.
ورفع الحراك الاستثنائي الذي سبق انتخابات الغرف التجارية للدورة الحالية، سقف توقعات مراقبين حول نسب المشاركة المنتظرة في هذه الانتخابات.
وبلغت فيه نسبة المشاركة العامة في انتخابات الغرف التجارية 63 % خلال دورة العام 2009.
ويحق لـ21 ألف تاجر التوجه إلى مراكز الاقتراع لانتخاب أعضاء مجالس الغرف التجارية ومن يمثلهم عن القطاعات التجارية.
وتوجد في المملكة 16 غرفة تجارية منشأة بمقتضى أحكام القانون موزعة في كل من: عمان وإربد والزرقاء والعقبة والسلط وجرش والمفرق والكرك والطفيلة ومادبا ومعان والمزار والشونة الجنوبية والرصيفة والرمثا وعجلون.
وسيتم تنظيم نوعين من الاقتراع؛ الأول متعلق بمجالس الغرف التجارية والثاني حول ممثلي القطاعات التجارية.
وفي عمان يتوجه 16.9 ألف تاجر اليوم ممن تحق لهم المشاركة في الانتخابات لاختيار من يمثلهم في مجالس ادارة غرفة تجارة عمان.
وتم تسجيل ثلاث كتل لخوض انتخابات الغرف التجارية في عمان، وتضم كل كتلة تسعة أعضاء وثلاثة مرشحين مستقلين.

شاهد أيضاً

الصفدي يؤكد لعبداللهيان ضرورة وقف الإساءات لمواقف الأردن ورموزه في الإعلام الإيراني

عروبة الإخباري – أبلغ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، وزير …

اترك تعليقاً