الأمانة تعلن حالة الطوارئ القصوى من مساء اليوم

عروبة الإخباري – أعلنت أمانة عمان الكبرى اعتبار من مساء اليوم حالة الطوارئ القصوى استعدادا للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين.

وكانت الأمانة أكدت ان كافة أجهزتها الفنية سواء بالدوائر المركزية او مديريات المناطق على اهبة الاستعداد للتعامل مع المنخفض الجوي الذي رجحت دائرة الارصاد الجوية ان يسوده تساقط للثلوج من ساعات ليل الاربعاء المقبل.
وشددت ان ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻤﺸﺎﻛﻞ اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻪ اﻷﻣﺎﻧﺔ ﺑﻤﺜﻞ ھﺬه اﻟﻈﺮوف اﻟﺠﻮﻳﺔ ھﻲ ﺗﺴﺮب اﻟﻤﯿﺎه ﻟﻠﻤﻨﺎزل ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻀﻐﻂ اﻟﻌﻜﺴﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮط اﻟﻤﺠﺎري اﻟﻨﺎﺟﻢ ﻋﻦ رﺑﻂ وﺗﻮﺟﯿﻪ اﻟﻌﻤﺎرات اﻟﺴﻜﻨﯿﺔ ﻣﺰارﻳﺐ ﻣﯿﺎه اﻷﻣﻄﺎرﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮط اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﻛﻤﯿﺎت اﻷﻣﻄﺎر، ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﮫ ﺿﻐﻂ راﺟﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎزل وﺑﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺴﻮﻳﺎت ﻳﺆدي إﻟﻰ ﺧﺮوج اﻟﻤﯿﺎه.
ودعت امانة عمان مقاولي مؤسسات الخدمات ومقاولي قطاع الانشاءات للتعاون والتعامل بحس المسؤولية في إبقاء مجاري السيول وخطوط التصريف نظيفة باتخاذ الاجراءات التي تمنع انجراف مواد البناء امام المباني والمشاريع قيد الانشاء باتجاه خطوط التصريف أو العبارات أو مجاري الوديان.
وقال نائب مدير مدينة عمان للاشغال المهندس ياسر العطيات ان 25 آلية ستعمل في حال تساقط الثلوج على فتح الطرق تتوزع بين كاسحات ثلوج ولودرات وكريدارات، وان هناك ناثرات ملح عدد 2 تم تامينها في مركزي الطوارئ (تلاع العلي وراس العين) للتعامل مع حالات الانجماد في حال حصولها.
واضاف ان الامانة ستعلن حالة الطوارئ القصوى اعتبارا من مساء يوم غد الثلاثاء، وان مركزي الطوارئ في تلاع العلي وراس العين سيعملان في حال تساقط الثلوج على فتح الطرق الرئيسية، فيما ستعمل مديريات المناطق على فتح الشوارع الداخلية.
وكشف العطيات عن تزويد المناطق بسيارات ذات محركات دفع رباعي تناط بها مهام التدخل المباشر والسريع للتعامل مع اي طارئ، فضلا عن توزيع ماتورات شفط على مديريات المناطق ، ووجود ماتورات شفط في مركزي الطوارئ تلاع العلي وراس العين.
من جانبه، اكد نائب مدير مدينة عمان لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة ان مديريات مناطق الامانة الـ 22 باشرت من صباح اليوم باعادة تفقد شبكات تصريف مياه الامطار ومجاري الاودية، والمضخات العاملة داخل الانفاق.
واشار الى انه تم تحديد مسار للآليات بالشوارع الرئيسية في كل منطقة للتعامل مع الحالة الجوية التي اعلنت دائرة الارصاد الجوية عنها.
واضاف الطراونة انه في حال تراكم الثلوج سيتم التركيز على تكثيف وجود الآليات من كاسحات ثلوج ولودرات وكريدارات في مواقع تم تحديدها كمراكز للتحرك الى مناطق مجاورة ومحيطة تشهد ارتفاعا في نسبة الثلوج ومنها (حدائق الحسين، صويلح، الجبيهة، وفي مركزي طوارئ تلاع العلي و راس العين).
واكدت امانة عمان الاستعداد الكامل لاستقبال جميع الملاحظات والشكاوى التي قد ترد من المواطنين خلال فصل الشتاء على ارقام الطوارئ 5359970 / 06 أو5359971 / 06 او 5300870 / 06 بطريقة القفز الالي ، (0798166789).

شاهد أيضاً

مجلس الأعيان يناقش مشروع قانون العفو العام

عروبة الإخباري – يناقش مجلس الأعيان الخميس، مشروع قانون العفو العام لسنة 2024، وذلك للسير …

اترك تعليقاً